شغف العلم الذي لا ينتهي

المشكلة التى تواجه العديد من النساء: متلازمة المبيض المتعدد التكيسات (PCOS) - ساينسوفيليا

 

 المشكلة التى تواجه العديد من النساء: متلازمة المبيض المتعدد التكيسات (PCOS) 

المشكلة التى تواجه العديد من النساء: متلازمة المبيض المتعدد التكيسات (PCOS) - سينسوفيليا


بقلم: سارة اسامة فرغلى  

مراجعة علمية وتدقيق: د. احمد سعيد 

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي حالة تؤثر على مستويات هرمون المرأة. وتنتج النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض كميات أعلى من المعتاد من الهرمونات الذكرية. وهذا الاختلال في التوازن الهرموني يجعلهم يتخطون دورة الطمث ويصعب عليهم الحمل. وتتسبب متلازمة تكيس المبايض أيضًا في نمو الشعر على الوجه والجسم والصلع. ويمكن أن تساهم في مشاكل صحية طويلة الأمد مثل مرض السكري وأمراض القلب. ويمكن أن تساعد حبوب منع الحمل وأدوية السكري في إصلاح اختلال التوازن الهرموني وتحسين الأعراض. 


ما هى متلازمة تكيس المبايض؟  

تعد متلازمة تكيس المبايض مشكلة في الهرمونات تؤثر على النساء خلال سنوات الإنجاب (من سن 15 إلى 44). بين 2.2 و 26.7 بالمائة من النساء في هذه الفئة العمرية مصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات. تعاني العديد من النساء من متلازمة تكيس المبايض لكنهن لا يعرفن ذلك. في إحدى الدراسات ، لم يتم تشخيص 70٪ من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض وتؤثر متلازمة تكيس المبايض على مبيض المرأة والأعضاء التناسلية التي تنتج هرمون الاستروجين والبروجسترون - وهي هرمونات تنظم دورة الطمث . وينتج المبيضان أيضًا كمية صغيرة من هرمونات الذكورة تسمى الأندروجينات. يطلق المبيضان البويضات ليتم تخصيبها بواسطة حيوان منوي، ويطلق على خروج البويضة كل شهر التبويض، كما ان الهرمون المنبه للجريب (FSH) والهرمون الليوتيني (LH) يسيطران على التبويض، ويحفز FSH المبيض على إنتاج جريب - كيس يحتوي على بويضة - ثم يقوم LH بتحفيز المبيض لإطلاق بويضة ناضجة. 


متلازمة تكيس المبايض هي "متلازمة" أو مجموعة من الأعراض التي تؤثر على المبيض والتبويض، وتتمثل اشكاله الرئيسية الثلاثة فيما يلى : التكيسات في المبيضين مستويات عالية من الهرمونات الذكرية فترات غير منتظمة. 


في متلازمة تكيس المبايض تنمو العديد من الأكياس الصغيرة المليئة بالسوائل داخل المبيضين. وكلمة "polycystic" "متعدد التكيسات" تعني "العديد من الخراجات او التكيسات"، وهذه الاكياس هي في الواقع جُرَيبات تحتوي كلٌّ منها على بيضة غير ناضجة، لا ينضج البيض بما يكفى لتحفيز عملية التبويض. يؤدي نقص التبويض إلى تغيير مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون و FSH و LH. 


مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون أقل من المعتاد، في حين أن مستويات الأندروجين أعلى من المعتاد، كما تؤدي الهرمونات الذكرية الزائدة إلى تعطيل دورة الطمث، لذلك تحصل النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض على فترات أقل من المعتاد.  


إن متلازمة تكيس المبايض ليست حالة جديدة. وصف الطبيب الإيطالي أنطونيو فاليسنيري أعراضه لأول مرة في عام 1721 


ما هى اسباب متلازمة تكيس المبايض؟  

لا يعرف الأطباء بالضبط أسباب متلازمة تكيس المبايض. يعتقدون أن المستويات العالية من الهرمونات الذكرية تمنع المبيضين من إنتاج الهرمونات وصنع البيض بشكل طبيعي. 

لقد تم ربط الجينات ومقاومة الأنسولين والالتهاب بزيادة إنتاج الأندروجين. 

ونستعرض بعض من الاسباب التى يمكن ان تؤدى الى هذه المتلازمة: 

الجينات 

تظهر الدراسات أن متلازمة تكيس المبايض تنتقل داخل العائلات، من المحتمل أن العديد من الجينات تساهم في الحالة.  

مقاومة الأنسولين 

ما يصل إلى 70 بالمائة من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن مقاومة للأنسولين، مما يعني أن خلاياهن لا يمكنها استخدام الأنسولين بشكل صحيح. الأنسولين هو هرمون ينتجه البنكرياس لمساعدة الجسم على استخدام السكر المتحصل عليه من الأطعمة وذلك من أجل الطاقة. عندما لا تستطيع الخلايا استخدام الأنسولين بشكل صحيح، يزداد طلب الجسم على الأنسولين. يصنع البنكرياس المزيد من الأنسولين للتعويض. يحفز الأنسولين الإضافي المبيضين على إنتاج المزيد من هرمونات الذكورة، كما ان السمنة هي سبب رئيسي لمقاومة الأنسولين. يمكن لكل من السمنة ومقاومة الأنسولين أن تزيد من خطر الإصابة بداء السكري من النوع. 

التهاب 

غالبًا ما تكون لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مستويات متزايدة من الالتهاب في أجسامهن. يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أيضًا إلى الالتهاب، وقد ربطت الدراسات الالتهاب الزائد بمستويات أعلى من الأندروجين. 


الأعراض الشائعة لمتلازمة تكيس المبايض  

تبدأ بعض النساء في رؤية الأعراض في وقت الدورة الشهرية الأولى تقريبًا. يكتشف الآخرون فقط أنهم مصابون بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) بعد أن اكتسبوا الكثير من الوزن أو واجهوا صعوبة في الحمل. 

أكثر أعراض متلازمة تكيس المبايض شيوعًا هي: 

دورات حيض شهرية غير منتظمة: يمنع نقص التبويض بطانة الرحم من التساقط كل شهر. تحصل بعض النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض على أقل من ثماني فترات في السنة. 

نزيف شديد: تتراكم بطانة الرحم لفترة أطول ، لذا يمكن أن تكون الفترات التي تحصل عليها أثقل من المعتاد. 

نمو غير طبيعى لشعر الجسم: أكثر من 70 بالمائة من النساء المصابات بهذه الحالة يظهر الشعر على وجههم وجسمهم - بما في ذلك على الظهر والبطن والصدر. يسمى نمو الشعر الزائد الشعرانية. 

 حب الشاب: يمكن للهرمونات الذكورية أن تجعل البشرة أكثر دهنية من المعتاد وتتسبب في ظهور اختراقات في مناطق مثل الوجه والصدر وأعلى الظهر.  

زيادة الوزن: ما يصل إلى 80 بالمائة من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. 

صلع على نمط الذكور: الشعر على فروة الرأس يصبح أرق ويسقط. 

سواد الجلد: يمكن أن تتكون بقع داكنة من الجلد في تجاعيد الجسم مثل تلك الموجودة على الرقبة ، في الفخذ وتحت الثدي. 

. الصداع: يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى صداع لدى بعض النساء. 


 


كيف تؤثر متلازمة تكيس المبايض على الجسم ؟  

يمكن أن يؤثر ارتفاع مستويات الأندروجين عن المعدل الطبيعي على الخصوبة وجوانب أخرى من الصحة. ويمكن أن تؤثر اختلالات الهرمونات على صحة المرأة بطرق عديدة.  

وهنا يجب ان نتحدث عن بعض هذه التأثيرات:  

* العقم : النساء اللواتى يرغبن فى الحمل ، يجب عليهن التبويض. النساء اللواتي لا يحدث لهن تبويض بانتظام لا يطلقن الكثير من البويضات المخصبة. تعد متلازمة تكيس المبايض واحدة من الأسباب الرئيسية للعقم عند النساء.  

* متلازمة الأيض (التمثيل الغذائى) : ما يصل إلى 80 بالمائة من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. تزيد كل من السمنة ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات من خطر الإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم وانخفاض نسبة الكوليسترول الجيد وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار. وتسمى هذه العوامل معًا متلازمة التمثيل الغذائي ، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية. 

* توقف التنفس أثناء النوم: تسبب هذه الحالة توقفات متكررة في التنفس أثناء الليل ، مما يقطع النوم. يعد توقف التنفس أثناء النوم أكثر شيوعًا لدى النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن - خاصة إذا كان لديهم أيضًا متلازمة تكيس المبايض. خطر توقف التنفس أثناء النوم هو أعلى من 5 إلى 10 مرات لدى النساء البدينات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أكثر من النساء اللواتي ليس لديهن متلازمة تكيس المبايض. 

* سرطان بطانة الرحم أثناء التبويض: إذا لم يحدث تبويض كل شهر ، يمكن أن تتراكم البطانة. ويمكن أن تزيد بطانة الرحم السميكة من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم. 

* الاكتئاب : يمكن أن تؤثر التغيرات والأعراض الهرمونية مثل نمو الشعر غير المرغوب فيه بشكل سلبي على المشاعر حيث يعاني الكثير من متلازمة تكيس المبايض من الاكتئاب والقلق.  


كيف يتم تشخيص متلازمة تكيس المبايض؟  

يشخص الأطباء عادة متلازمة تكيس المبايض لدى النساء اللاتي لديهن على الأقل اثنين من هذه الأعراض الثلاثة: 

- ارتفاع مستويات الاندروجين. 

 - دورات الطمث غير المنتظمة.

 - الخراجات او التكيسات في المبيضين. 

كما يجب أن يسأل الطبيب أيضًا عما إذا كان يوجد أعراض مثل حب الشباب ونمو شعر الوجه والجسم وزيادة الوزن. يوجد أيضا فحوصات اخرى تؤكد التشخيص مثل فحص الحوض حيث يمكن أن يبحث فحص الحوض عن أي مشاكل في المبيضين أو أجزاء أخرى من الجهاز التناسلي. أثناء هذا الاختبار، يُدخل الطبيب إصبعاً قفازًا في المهبل ويفحص أي نمو في المبيضين أو الرحم. 

يوجد أيضا اختبارات الدم : يمكن ان تتحقق اختبارات الدم من وجود مستويات أعلى من المعتاد من الهرمونات الذكرية. قد تخضع أيضًا لفحوصات الدم لفحص مستويات الكوليسترول والأنسولين والدهون الثلاثية لتقييم خطر الإصابة بالحالات ذات الصلة مثل أمراض القلب والسكري. 

كما يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية الموجات الصوتية للبحث عن بصيلات غير طبيعية ومشاكل أخرى في المبايض والرحم. 


الحمل ومتلازمة تكيّس المبايض :- 

تقطع متلازمة تكيس المبايض دورة الطمث العادية وتجعل الحمل أكثر صعوبة. يعاني ما بين 70 و 80 في المائة من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من مشاكل في الخصوبة ويمكن أن تزيد هذه الحالة أيضًا من خطر مضاعفات الحمل. كما ان النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أكثر عرضة بمرتين من النساء اللائي ليس لديهن الظروف اللازمة لإنجاب اطفالهن قبل الأوان، كما أنهم أكثر عرضة للإجهاض وارتفاع ضغط الدم وداء السكري المصاحب للحمل. 

ومع ذلك ، يمكن للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أن يحملن باستخدام علاجات الخصوبة التي تحسن التبويض. يمكن أن يؤدي فقدان الوزن وخفض مستويات السكر في الدم إلى تحسين احتمالات الحمل الصحي. 


نصائح حول النظام الغذائي ونمط الحياة لعلاج متلازمة تكيس المبايض :- 

يبدأ علاج متلازمة تكيس المبايض عادةً بتغييرات في نمط الحياة مثل فقدان الوزن والنظام الغذائي وممارسة الرياضة. ويمكن أن يساعد فقدان 5 إلى 10 بالمائة فقط من وزن الجسم على تنظيم الدورة الشهرية وتحسين أعراض متلازمة تكيس المبايض. يمكن أن يؤدي فقدان الوزن أيضًا إلى تحسين مستويات الكوليسترول ، وخفض الأنسولين ، وتقليل مخاطر أمراض القلب ومرض السكري. فقد وجدت الدراسات التي قارنت الوجبات الغذائية الخاصة بمتلازمة تكيس المبايض أن الأنظمة الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات فعّالة في خسارة الوزن وخفض مستويات الأنسولين. ويساعد النظام الغذائي المنخفض الدهون الذي يحصل على أغلب الكربوهيدرات من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة في تنظيم دورة الطمث على نحو أفضل من النظام الغذائي المنتظم لفقدان الوزن كما ان هناك بعض الأدلة على أن الوخز بالإبر يمكن أن يساعد في تحسين متلازمة تكيس المبايض ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث. 


العلاجات الطبية الشائعة :- 

يمكن أن تساعد حبوب منع الحمل والأدوية الأخرى في تنظيم دورة الطمث وعلاج أعراض متلازمة تكيس المبايض مثل نمو الشعر وحب الشباب. 

تنظيم النسل يمكن أن يؤدي تناول الإستروجين والبروجستين يوميًا إلى استعادة التوازن الهرموني الطبيعي ، وتنظيم التبويض ، وتخفيف الأعراض مثل نمو الشعر الزائد ، والحماية من سرطان بطانة الرحم. تأتي هذه الهرمونات في شكل حبة أو رقعة أو حلقة مهبلية. 

عقار الميتفورمين (Glucophage ، Fortamet) هو دواء يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع 2. كما يعالج متلازمة تكيس المبايض عن طريق تحسين مستويات الأنسولين. 

وجدت إحدى الدراسات أن تناول الميتفورمين أثناء إجراء تغييرات على النظام الغذائي وممارسة الرياضة يحسن فقدان الوزن ، ويخفض نسبة السكر في الدم ، ويعيد دورة الطمث الطبيعية بشكل أفضل من التغييرات في النظام الغذائي وممارسة الرياضة وحدها. 

عقار الكلوميفين (Clomiphene Clomid) هو دواء للخصوبة يمكن أن يساعد النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض على الحمل. ومع ذلك ، فإنه يزيد من مخاطر التوائم والولادات المتعددة الأخرى. 

أدوية للتخلص من الشعر الزائد والغير مرغوب فيه: يمكن أن تساعد بعض العلاجات في التخلص من الشعر غير المرغوب فيه أو منعه من النمو. كريم (Eflornithine Vaniqa) هو دواء يبطئ نمو الشعر. يمكن لإزالة الشعر بالليزر والتحليل الكهربائي التخلص من الشعر غير المرغوب فيه على وجهك وجسمك. 

استخدام الجراحة يمكن أن تكون الجراحة خيارًا لتحسين الخصوبة إذا لم تنجح العلاجات الأخرى. حفر المبيض هو إجراء يجعل ثقوبًا صغيرة في المبيض باستخدام إبرة ليزر أو رقيقة ساخنة لاستعادة التبويض الطبيعي. 


متى يجب مراجعة الطبيب؟  

يجب مراجعة الطبيب إذا: 

1- فاتتك الدورة الشهرية وأنت لست حاملاً. 

. 2- كنت تعانين من أعراض متلازمة تكيس المبايض ، مثل نمو الشعر على وجهك وجسمك. 

. 3-كنتِ تحاولين الحمل منذ أكثر من 12 شهرًا لكنكِ لم تنجحي. 

. 4- اذا كان لديك أعراض لمرض السكري ، مثل العطش الشديد أو الجوع أو عدم وضوح الرؤية أو فقدان الوزن غير المبرر. 


إذا كنتِ تعانين من متلازمة تكيس المبايض ، فيجب زيارة الطبيب بانتظام . ستحتاج إلى اختبارات منتظمة للتحقق من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والمضاعفات المحتملة الأخرى. 


المصدر:

https://www.healthline.com/health/polycystic-ovary-disease?fbclid=IwAR15Xl5h6bnvg_ytZdLIy0uj02Z7folu2-7xpNCVqJPuu-6gw3Cqi-wss3M#medical-treatments

ليست هناك تعليقات