شغف العلم الذي لا ينتهي

ماذا تعرف عن سرطان عنق الرحم (Cervical Cancer) ؟ - ساينسوفيليا

 

سرطان عنق الرحم (Cervical Cancer)

سرطان عنق الرحم (Cervical Cancer)

بقلم: سلمى عمر حمدي عزوز

مراجعة: د/ ندى مكاوى


ما هو سرطان عنق الرحم؟

هو نوع من السرطانات يبدأ في عنق الرحم (مدخل الرحم من المهبل)، ويؤثر بشكل رئيسي على النساء الناشطات جنسيا اللاتي تتراوح أعمارهن بين 30 و 45 عاماً.

عنق الرحم هو عبارة عن أسطوانة مجوفة تربط الجزء السفلي من رحم المرأة بمهبلها، وتبدأ معظم سرطانات عنق الرحم في الخلايا الموجودة على سطح عنق الرحم.

كان سرطان عنق الرحم هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة بين النساء الأمريكيات وقد تغير ذالك منذ أن أصبحت إختبارات الفحص متاحة على نطاق واسع.

أعراض سرطان عنق الرحم

غالبا لا تظهر أعراض سرطان عنق الرحم في مراحله المبكرة، حيث أن العديد من النساء المصابات لا يدركن أنهن مصابات بهذا المرض وذلك لأنه لا يسبب أي أعراض حتى في المراحل المتأخرة، وعند بداية ظهور الأعراض يتم الخلط بينها و بين أعراض حالات أخرى مثل الدورة الشهرية وعدوى وإلتهابات مجرى البول.

الأعراض الأكثر شيوعاً هي:

◾إفرازات مهبلية أو رائحة مختلفة عن المعتاد.

◾ألم في الحوض.

◾الحاجة للتبول في كثير من الأحيان.

◾ألم أثناء التبول.

◾النزيف المهبلي غير الطبيعي والذي من الممكن أن يحدث أثناء أو بعد ممارسة الجنس أو بين فترات الحيض.

◾نزيف جديد بعد مرور فترة انقطاع الطمث.

ملحوظة: النزيف غير الطبيعي لا يعني إصابتك بسرطان عنق الرحم ولكن يجب أن تذهب الى طبيب و إذا كان الطبيب يعتقد أنك قد تكون مصابا بسرطان عنق الرحم فيجب إحالتك لرؤية أخصائي في غضون أسبوعين.

أسباب وعوامل الإصابة بسرطان عنق الرحم :

- تحدث أغلب حالات سرطان عنق الرحم بسبب الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (human papillomavirus (HPV. وهو فيروس شائع جداً يمكن أن ينتقل عن طريق أي نوع من الاتصال الجنسي.

هناك أكثر من 100 سلالة من فيروس الورم الحليمي البشري والعديد منها غير ضار ولكن بعض الأنواع يمكن أن تسبب تغيرات غير طبيعية في خلايا عنق الرحم والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى سرطان عنق الرحم.

من المعروف أن السلالتين HPV 16 و HPV 18 مسئولتان عن معظم سرطانات عنق الرحم، ولكن مجرد حدوث العدوى بأى من تلك السلالتين لا يعنى حتمية الإصابة بالسرطان، حيث يقوم جهاز المناعة فى أغلب الأحيان بالقضاء على معظم فيروسات الورم الحليمي البشري فى غضون عامين.

يمكن أن يسبب فيروس الورم الحليمي البشري سرطانات أخرى لدى النساء والرجال وتشمل هذه:

- سرطان الفرج

- سرطان المهبل

- سرطان القضيب

- سرطان الشرج

- سرطان المستقيم

- سرطان الحلق

ملحوظة: يوفر استخدام الواقي الذكرى أثناء ممارسة الجنس بعض الحماية ضد فيروس الورم الحليمي البشري، ولكنه لا يستطيع دائماً منع العدوى لأن الفيروس ينتشر أيضاً من خلال ملامسة الجلد للمنطقة التناسلية.

تم تقديم لقاح فيروس الورم الحليمي بشكل روتيني للفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 12 و 13 عاما منذ 2008.

بالإضافة إلى فيروس الورم الحليمي البشري الذي يمثل أكبر خطر للإصابة بسرطان عنق الرحم، توجد عوامل أخرى يمكن أن تزيد أيضاً من خطر الإصابة وهي كالتالي:

◾فيروس نقص المناعة البشرية ( HIV ).

◾الكلاميدا.

◾التدخين.

◾البدانة.

◾تاريخ عائلى للإصابة بسرطان عنق الرحم.

◾إتباع نظام غذائي منخفض في الفواكه والخضروات.

◾ تناول أقراص منع الحمل

◾أن تكوني أصغر من 17 عاماً عندما تحملين للمرة الأولى.

ملحوظة: أن يكون لديك عامل أو أثنين من العوامل السابقة هذا لا يعنى حتمية إصابتك بسرطان عنق الرحم فى يوم من الأيام، ولكن عليك بالوقاية لتقليل المخاطر.

الكشف عن سرطان عنق الرحم

أفضل طريقة لحماية نفسك هي فحص عنق الرحم:

أن تخضع النساء اللاتي تتراوح أعمارهن من 25 إلى 49 عاماً لفحص عنق الرحم كل 3 سنوات، ويتم فحص النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 50 و 64 عاماً كل 5 سنوات.

أثناء فحص عنق الرحم يتم أخذ عينة صغيرة من خلايا عنق الرحم وفحصها تحت المجهر للتحقق من وجود اى تشوهات.

في بعض المناطق يتم فحص العينة أولا بحثاً عن فيروس الورم الحليمي البشري الذي يمكن أن يتسبب فى وجود خلايا غير طبيعية، لذلك لا تعني النتيجة الغير طبيعية لاختبار فحص عنق الرحم أنك مصابة بالسرطان، حيث ترجع معظم النتائج الغير طبيعية إلى علامات تشير لوجود عدوى فيروس الورم الحليمي البشري أو وجود خلايا (سابقة للتسرطن) يمكن علاجها، أو كليهما بدلاً من السرطان ذاته.

التنبؤ بالتطور المرضى لسرطان عنق الرحم:

إذا تم اكتشاف سرطان عنق الرحم في المراحل المبكرة عندما يكون السرطان لا يزال مقتصراً على عنق الرحم فإن المعدل المتوقع للبقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات هو 92%.

بمجرد انتشار السرطان داخل منطقة الحوض ينخفض المعدل المتوقع للبقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات إلى 56%.

إذا انتشر السرطان إلى أجزاء بعيدة من الجسم فإن المعدل المتوقع للبقاء على قيد الحياة لا يتجاوز 17%.

مراحل سرطان عنق الرحم

بعد التشخيص سيخبرك الطبيب بمرحلة السرطان والتى تعتمد على مدى إنتشاره فى الجسم وعلى اساس تحديد مرحلة المرض يكون بروتوكول العلاج.

يتكون سرطان عنق الرحم من 4 مراحل:

◾المرحلة 1: السرطان صغير ، قد يكون انتشر إلى الغدد الليمفاوية ولم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

◾المرحلة 2: السرطان أكبر ، قد يكون انتشر خارج الرحم وعنق الرحم أو إلى الغدد الليمفاوية, لكنه لا يزال لم يصل إلى أجزاء أخرى من جسمك.

◾المرحلة 3: انتشر السرطان في الجزء السفلي من المهبل أو في الحوض وقد يكون هناك انسداد للحالب, لكنه لا يزال لم يصل إلى أجزاء أخرى من جسمك.

◾المرحلة 4: ربما انتشر السرطان خارج الحوض إلى أعضاء مثل الرئتين أو العظام أو الكبد.

المضاعفات

تصاب بعض النساء المصابات بسرطان عنق الرحم بمضاعفات تنشأ كنتيجة مباشرة للسرطان أو كأثر جانبي للعلاجات مثل العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والجراحة.

تتراوح المضاعفات ما بين أعراض بسيطة مثل نزيف المهبل والاضطرار إلى التبول بشكل متكرر إلى أعراض شديدة الخطورة مثل حدوث نزيف حاد أو فشل كلوي.

علاج سرطان عنق الرحم

يمكن علاج سرطان عنق الرحم إذا تم تشخيصه مبكراً والعلاجات الرئيسية الأربعة هي:

(الجراحة - العلاج الإشعاعي - العلاج الكيميائي - العلاج الموجه) وفي بعض الأحيان يتم الجمع بين هذه العلاجات لجعلها أكثر فعالية.

⬅ الجراحة

الغرض من الجراحة هو إزالة أكبر قدر ممكن من الأورام السرطانية وفي بعض الأحيان يمكن للطبيب أن يزيل منطقة عنق الرحم التي تحتوي على خلايا سرطانية و فى الحالات الأكثر انتشاراً قد تتضمن الجراحة إزالة عنق الرحم والأعضاء الأخرى في الحوض.

توجد عدة أنواع للجراحة والنوع الذي يحدده الطبيب يعتمد على مدى انتشار السرطان.

◾الجراحة التبريدية : يتم فيها تجميد الخلايا السرطانية باستخدام مسبار يوضع في عنق الرحم.

◾جراحة الليزر : يتم حرق الخلايا غير الطبيعية بشعاع الليزر.

◾الجراحة المخروطية : يتم إزالة جزءاً مخروطياً من عنق الرحم باستخدام سكين جراحي أو ليزر أو سلك رفيع يتم تسخينه كهربائية , تحت تأثير التخدير الكامل.

◾استئصال الرحم : في بعض الحالات من الممكن ترك الرحم في مكانه ولكن قد يلزم إزالته ، ويسمى الإجراء الجراحي المستخدم لإزالة الرحم وعنق الرحم بالكامل بإسم استئصال الرحم ، وإذا تمت إزالة الجزء العلوي من المهبل يسمى ذلك باستئصال الرحم الجذري.

◾استئصال الحوض : قد يؤدي استئصال الحوض إلى إزالة الرحم والمهبل والمثانة والعقد الليمفاوية وجزء من القولون اعتماداً على مكان انتشار السرطان.

⬅ العلاج الإشعاعي

يقتل الإشعاع الخلايا السرطانية باستخدام الأشعة السينية عالية الطاقة ، ويمكن توصيله من خلال آلة خارج الجسم كما يمكن توصيله باستخدام أنبوب معدني يوضع في الرحم أو المهبل.

⬅ العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي لفترة من الزمن لقتل الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم ثم يتم إيقاف العلاج لمنح جسدك الوقت الكافي للتعافى.

⬅ العلاج الموجه

Bevacizumab (Avastin) هو دواء حديث يعمل بطريقة مختلفة عن العلاج الكيميائي والإشعاعي حيث يمنع نمو الأوعية الدموية الجديدة التي تساعد على نمو السرطان وغالباً ما يتم إعطاء هذا الدواء مع العلاج الكيميائي.

سرطان عنق الرحم والحمل

من النادر أن يتم تشخيص سرطان عنق الرحم أثناء الحمل ولكن من الممكن أن يحدث وفي هذه الحالة يكون العلاج معقداً أثناء الحمل. 

يمكن أن يساعدك طبيبك في إتخاذ قرار بشأن العلاج بناء على مرحلة السرطان ومدى انتشاره.

الوقاية من سرطان عنق الرحم

واحدة من أسهل الطرق للوقاية من سرطان عنق الرحم هي الخضوع للفحص بانتظام باستخدام اختبار hr HPV حيث يلتقط الفحص الخلايا "السابقة للتسرطان" بحيث يمكن علاجها قبل أن تتحول إلى سرطانية.

لتجنب عدوى فيروس الورم الحليمي يمكن تطعيم الأولاد والبنات ضد فيروس الورم الحليمي باستخدام اللقاحين Gordasil و Cervarix ويكون التطعيم أكثر فعالية قبل أن يصبح الشخص نشطاً جنسياً.

فيما يلي بعض الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها تقليل خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم:

◾الحد من عدد الشركاء الجنسيين لديك.

◾استخدام الواقي الذكرى أو أي طريقة حاجزة أخرى عند ممارسة الجنس المهبلي أو الفموي أو الشرجي.

إحصائيات سرطان عنق الرحم بحسب المجتمع الأمريكى للسرطان

النساء الأمريكيات من اصل لاتيني هن المجموعة العرقية الأكثر احتمالاً للإصابة بسرطان عنق الرحم في الولايات المتحدة، الهنود الأمريكيون وأهل ألاسكا لديهم معدلات أدنى.

انخفض معدل الوفيات بسبب سرطان عنق الرحم على مر السنين من عام 2002 إلى عام 2016 فكان عدد الوفيات 2.3 لكل 100000 إمرأة في السنة ويعود هذا الإنخفاض جزئياً إلى تحسن الفحص.


هناك تعليق واحد: