شغف العلم الذي لا ينتهي

انفجار بيروت الغامض - ساينسوفيليا

 

انفجار بيروت الغامض


 بقلم/ عمر ياسر محمد الرحماني
مراجعة علمية / دكتورة : هبة هاشم

انفجار مدمر في مدينة بيروت أدى إلى مقتل العشرات وإصابة الآلاف وتم رصده بأجهزة قياس الزلازل في الدول المجاورة، مما يؤكد أنه كان ضخمًا.

فما سبب هذا الانفجار وكيف وقع؟

حسب الأخبار الأولية فقد قيل أنه بسبب انفجار مستودع بمرفأ بيروت كان يُخزن مادة نترات الأمونيوم بكميات كبيرة، فما هذه المادة وهل هي المسؤولة حقًا عن الانفجار؟
نترات الأمونيوم هو مركب كيميائي (NH4NO3) عبارة عن ملح أبيض شديد الذوبانية في الماء وعديم الرائحة، يستخدم كمادة أساسية للعديد من الأسمدة النيتروجينية.
وتتواجد نترات الأمونيوم في الطبيعة مع نترات البوتاسيوم كمعدن طبيعي نادر يسمى (Gwihabaite)، وعادة ما يتواجد في المناطق الجافة والصحراء والكهوف.
و كان يتم تعدين نترات الأمونيوم سابقًا، لكن حاليا فإنه يحضر صناعيًا بطرق كيميائية مختلفة.

تعتبر نترات الأمونيوم من المواد الكيميائية المؤكسدة مما يجعلها عامل مساعد للاشتعال، فيسهل تنفيذ التفجيرات بواسطتها أو تحويلها إلى متفجرات شديدة في حالة استخدامها مع الوقود القابل للاحتراق وقد تم إدراجها ضمن المتفجرات السريعة، فتتراوح سرعة الانفجار لها بين 2500 و2700م في الثانية، وللمقارنة تبلغ سرعة الانفجار لمادة "TNT" شديدة الانفجار 6900 م/ثانية، بينما تتراوح بالنسبة للنتروجليسرين بين 7500 و8000 م/ثانية.

على الرغم من أنها تستخدم بشكل أساسي لصناعة الأسمدة الزراعية كمصدر غني بالنيتروجين، إلا أنه يمكن استخدامها في تحضير المتفجرات التي تستخدم في التحجير والإنشاءات المدنية.
ولقد توقفت الكثير من البلدان عن استخدام نترات الأمونيوم في التطبيقات الاستهلاكية، نظرًا للمخاوف المتعلقة باحتمالية إساءة استخدامها.

كما أوضحت مذكرة فنية لوزارة الزراعة الفرنسية أن نترات الأمونيوم ليست مادة قابلة للاشتعال في حد ذاتها وأنه لا يمكن حدوث انفجار بواسطة نترات الأمونيوم إلا عند التماسها مع مادة قابلة للاشتعال كالوقود أو مصدر شديد للحرارة. وبالتالي يجب أن يتم الالتزام بقواعد صارمة في تخزين نترات الأمونيوم في معزل تام بعيدا عن أي مصدر قابل للأشتعال.

فلقد شكلت نترات الأمونيوم مصدرًا للعديد من المآسي في العالم.

فلقد وقعت أول حادثة في مصنع "BASF" في أوباو (المانيا) ولقد أسفر عن مقتل 561 شخصًا في عام 1921م وفي في عام 1947م، اهتزت مدينة بريست الفرنسية إثر انفجار سفينة الشحن النرويجية أوشن ليبرتي التي كانت محملة بتلك المادة.

و في فرنسا، انفجرت كمية كبيرة تبلغ نحو 300 طن من نترات الأمونيوم مكدسة بكميات كبيرة في مستودع مصنع " AZF" في الضواحي الجنوبية لمدينة تولوز الفرنسية في عام 2001م وسمع دَويه على بعد 80 كيلومتر وأدى ذلك إلى مقتل 30 شخص والحق دمارًا شديدًا في فرنسا.

المصادر:-

هناك 3 تعليقات:

  1. إضافة ..
    شركة AZF الذي انفجر لها مصنع بنفس المادة في فرنسا عام 2001 تمتلك العديد من المصانع ومنها الذي انفجر في لبنان أيضا !! .

    ردحذف
  2. مقال رائع ��

    ردحذف