شغف العلم الذي لا ينتهي

الغازات المسيلة للدموع - ساينسوفيليا

 

 غازات مكافحة الشغب 

الغازات المسيلة للدموع - ساينسوفيليا

إعداد: أسامه محمد الكناني

مراجعة وتدقيق: د/ محمد أمين البهنساوي

من المؤكد أنّك شاهدت أو سمعت عن الغاز المسيل للدموع من خلال نشرات الأخبار عبر محطات التلفيزيون أو الراديو وغيرها. 
تستخدم الغازات المسيلة لدموع في فض المظاهرات غير السلمية واستخدامت لاول مرة في الحرب العالمية الأولي ولكن تم منعها في عام 1993م طبقا لاتفاقية الأسلحة الكيميائية الدولية التي عقدت في جنيف. 


ولكن ما هي هذه الغازات؟ ما هي اضرار التعرض لهذه المواد؟ كيف تعامل في حالة تعرضك لهذه المواد؟

تعرف الغازات المسيلة لدموع أو غازات مكافحة الشغب على إنها مواد كيميائية تستخدم في فض المظاهرات غير السلمية وهي عبارة عن مواد صلبة أو سوائل في شكل ايروسلات يتم نشرها في الهواء منما يؤثر على كلا من العين والجلد والأنف والجهاز التنفسي. 

ومن أشهر هذه الغازات هي كلورواسيتو فينول، كلوروبنزلدين مالونيتريل، كلوروبكرين. إلخ ويعتمد تأثير هذه المواد على عده عوامل من بينها نوع الغاز وزمن التعرض للغاز وكمية الغاز التي يتم التعرض لها.

تنقسم قنابل الغاز المسيل للدموع لثلاثة أنواع رئيسية:

غاز CN

معروف علميًا باسم «كلورواسيتوفينوني» C8H7Cl، واسم مختصر هو «Mace»، هو من أوائل الغازات المسيلة للدموع في التاريخ الحديث، تم تصنيعه للمرة الأولى عام 1871على يد العالم الالماني، كارل فان جرابي، واستخدم بشكل كبير في الحرب العالمية الأولى.

ورغم تأثيره القوي إلا أنه أقل استخدامًا الآن بسبب احتوائه على العديد من السموم وبنسب أعلى عشر مرات على الأقل من غاز «CS» الشهير الأكثر شيوعًا.

التأثير: 

  • إثارة الغدة الدمعية 
  •  إثارة الجيوب الأنفية بشدة مما يؤدي للعطس المتكرر
  •  القيء.

الأعراض الجانبية: 

  • التهاب الجلد
  • مضاعفات حادة في الجهاز التنفسي.

غاز CS

معروف علميًا باسم «أورثو- كلوروبينزيليديني مالونيتريلي»، C10H5ClN2، تم تطويره عام 1928 بواسطة «بين كورسين» و«روجر ستوتين»، والاختصار هو الحرف الأول من اسم العالمين، وأصبح بديلا لغاز «CN» في الولايات المتحدة منذ عام 1969.

الغاز ليس غازا في الواقع، إنما هو حبيبات صلبة لا تذوب في الماء مما يصعب من إمكانية تنظيف الهواء منها ويجعلها تنتشر لمدة أطول، كما أنها قابلة للاشتعال، لكنها تتمتع بخاصية غريبة حيث يمكن للمتعاملين معها التحصن منها بعد التعرض الطويل لها.

التأثير:

  • إثارة الغدة الدمعية.
  • إثارة الجيوب الأنفية بشدة مما يؤدي للعطس المتكرر.
  • القيء.

الأعراض الجانبية: 

  • التهاب الجلد
  •  مضاعفات حادة في الجهاز التنفسي.
  • القيء الحاد والذي قد يسبب الوفاة.

غاز CR

يعرف علميًا باسم «ديبينز أوكسازيبين» C13H9NO، تم تطويره عام 1962، يعتبر أكثر قوة وتأثير من غاز «CS» ولكن أقل سمومية منه، وهو ليس غازا إنما أجسام صلبة يمكن أن تذوب في الماء لكن لا تنكسر مركباته الكيميائية في الماء.

ولا يؤثر غاز «CR» على الجهاز التنفسي أو الرئة مما يجعله أكثر أمانًا في التعامل مع المتظاهرين السلميين، فيما يؤثر بشكل أكبر على العين والجلد، خاصة لو تم غسل الوجه أو مكان وجود الغاز يصبح الالم أقوى بكثير.

التأثير: 

  • إثارة الغدة الدمعية.
  • التهاب الجلد لمدة من ساعة حتى 6 ساعات ترتفع بالتفاعل مع الماء ويمكن أن تصل لأكثر من 48 ساعة.

الأعراض الجانبية: 
غير معروفة، ولكن نسبة المواد المسرطنة فيه تبدو مرتفعة مقارنة بالمواد الأخرى، خاصة مع الاستخدام الكثيف له.

وقد تتعرض لهذه المواد عن طريق:

١_العين: مما يؤدي إلى دموع غزيرة أو عدم وضوح رؤية أو إحمرار في العين.

٢_الانف: مما يؤدي إلى سيلان الانف أو حكه في الأنف.

٣_الجلد: مما يؤدي إلى إحمرار في الجلد أو حروق أو حكه جلدية أو طفح جلدي.

٤_الرئة: مما يؤدي إلى سعال أو إحساس بالاختناق أو ضيق في التنفس.

ولكن تختفي هذه الأعراض في خلال 10-15 دقيقة من التعرض لهذه المواد ولكن قد يؤدي التعرض إلى كميات كبيرة منها إلى العمي أو مشكلات تنفسية خطيرة أو حروق كيميائية في الحلق والرئتين أو قد يودي بحياة الشخص.

آثار القنابل المسسلة للدموع

الأثر النفسي للغاز المسيل للدموع يعطي قوات الشرطة القدرة على إضعاف معنويات وتفريق الحشد بإطلاق الغاز بدلًا من الرصاص والذخيرة الحية. 
الغاز المسيل للدموع سريع الزوال ويمكن أن يتبخر بالإضافة غلى أنه لا يترك آثار دماء أو كدمات، ما يجعله الأفضل بالنسبة للأجهزة الأمنية للسيطرة على الحشود بدلًا من استخدام القوة البدنية.

ماذا تفعل عند التعرض لهذه المواد؟

يمكن ارتداء قناع الغازات لحمايتك من الأضرار السابقة وإذا لم تمتلك قناع فعليك بالابتعاد عن مصدر الغازات واستنشاق هواء نظيف والتخلص من الملابس بالطريقة الصحيحة حيث يتم ارتداء قفازات ومن ثم يتم قطع الملابس بدلا من خلعها حتى لا تسبب مشكلات في العين أو الأنف أو الجلد، يتم وضع الملابس الملوثة في كيس بلاستيك وإغلاقه جيدا ثم يتم وضعه في كيس بلاستيك أخر مع إحكام غلقه ثم يتم وضع علامه توضح تلوث هذه الملابس بالغازات حتى لا يسبب أي ضرر للعاملين في هذا المجال ويتم التخلص منه.

عند التعرض لهذه المواد يجب اتباع الإجراءات التالية:

يتم غسل الجلد جيدا بالماء والصابون لإزالة هذه الملوثات في حالة ظهور أي حروق أو طفح جلدي أو إحمرار في الجلد يتم التوجه إلى أقرب مستشفى أو استشارة طبيبك إذا شعرت ببعض التهابات في العين أو إحمرار نتيجة التعرض لهذه المواد يتم غسل العين جيدا بالماء من 10-20 دقيقة ويمكن التوجه إلى أقرب مستشفى أو استشارة طبيبك.

المصادر:

هناك تعليقان (2):

  1. لو سمحت ممكن أسماء المركبات تكتب باللغه الانجليزيه لسهولة التعامل معها نظرا لسهولة البحث عنها عبر المواقع ولصعوبة التعامل مع اسماء المركبات باللغه العربيه

    ردحذف
    الردود
    1. سيتم ارسال الملحوظة للكاتب والمراجع
      شكرا لك على متابعتك

      حذف