شغف العلم الذي لا ينتهي

كيف يحافظ مريض السرطان على صحته وحياته بعد تعافيه؟ - ساينسوفيليا

 مرحلة ما بعد الشفاء من الأورام، كيف يعيشها المرء؟

الكاتب : د/ مجد نزار بريك هنيدي

أخصائي في الطب المخبري وعلم المناعة .

كيف يحافظ مريض السرطان على صحته وحياته بعد تعافيه؟ - ساينسوفيليا


استطاع العديد من المرضى التغلب على مرض السرطان بفضل العلاجات المتوفرة، ويزداد عدد هؤلاء المرضى مع التقدم العلمي والطبي الكبير الذي نشهده كل يوم، 
مع ان الإحصائيات تختلف بشدة بين البلدان، وتختلف ايضا حسب أنواع السرطان .


حيث يتم اكتشاف أنواع كثيرة من السرطان في حالة متقدمة جدا في البلدان منخفضة الدخل، لذا يفشل معها العلاج المتبع، وكذلك لا تتوافر الأدوية المطلوبة في هذه البلدان بالشكل الكافي. إلا أن الملاحظ، حسب الإحصائيات المتوفرة من الجمعية الأميركية للسرطان، أن معدلات الشفاء تزداد مثلما يزداد عدد المرضى الذين خضعوا للعلاج، وعادوا إلى حياتهم الطبيعية. ويحتاج هؤلاء المرضى إلى متابعة وإرشاد بعد مرحلة العلاج الصعبة والطويلة جسدياً ونفسياً، لهم ولعائلاتهم.


أهم التوصيات لعيش حياة صحية بعد التعافي


1- التخلص من القلق والشعور بالضياع والخطر:

يعاني غالبية المرضى بعد الشفاء من ذكريات لأوقات عصيبة سابقة، ومن التفكير بالموت أو عودة المرض، وهنا يجب على المريض أن يتخلص من هذا الشعور، والمشاعر السوداوية، ومحاولة عودة الانخراط تدريجياً بيوميات العائلة، وتفاصيل حياة الشريك والأولاد، وأيضاً العودة تدريجياً إلى الحياة المهنية.


على الجانب الآخر، يحاط مريض السرطان خلال فترة المرض بفريق عناية كبير من أطباء وممرضين واستشاريين نفسيين، وعند الانتهاء من العلاج يجد نفسه وحيداً، إلا من زيارات روتينية متباعدة للأطباء. لذا، تنصح الجمعية الأميركية للسرطان بالحديث مع استشاريين نفسيين إذا لزم الأمر، أو الاستعانة بالأصدقاء، أو زيارة مجموعات دعم مرضى السرطان، أو عمل مجموعات لهم و لعائلاتهم، والانخراط بنشاطات ترفيهية واجتماعية معاً؛ ما يعزز الإيجابية، وعدم الانعزال، والشعور بأنك لست الناجي الوحيد، فهناك ملايين الناس الذين نجح علاجهم ويعودون تدريجياً إلى حياتهم الطبيعية.


وتنصح الجمعية بالبعد عن الأفكار السوداء مثل أفكار الموت، والعيش في الحاضر وليس في ذكريات الماضي، ولا في تنبؤات المستقبل، الذي لا أحد يعرف عنه شيء، والاهتمام بقضاء أجمل الأقات مع العائلة.


2. لا تدخن:

الابتعاد عن التدخين بكل أنواعه مهم جداً لمرحلة ما بعد السرطان، وكذلك التدخين السلبي في العائلة، أو مع الأصدقاء، كن متواجد بمناطق غير المدخنين تماماً، وفقاً لتوصيات مركز سيتمان للسرطان التابع لجامعة واشنطن. 


3. الرياضة المنتظمة:


تساعد ممارسة المشي والحركة اليومية في الحفاظ على صحة الجسم من الأمراض القلبية والسكري ، ويقلل من خطر تكرار الإصابة،  على الأقل مارس المشي السريع 30 دقيقة يوميا .


4. اتبع نظام غذائي صحي:

ينبغي تناول الفواكه والخضروات يومياً، وتقليل تناول الدهون واللحوم الحمراء، والاستعاضة عنها بالدجاج أو السمك والبقوليات، وأيضا تناول الفيتامينات يومياً، 

ومنها حمض الفوليك فهو مهم لجهاز المناعة .


5. الابتعاد تماماً عن الكحول:

ينبغي الامتناع عن الكحول ، وعدم الاعتماد عليه كوسيلة للتخلص من الضغوط بعد الشفاء لتحسين المزاج ، فالدراسات تربط بشكل مباشر بين الكحول وزيادة نسبة حدوث السرطان .


6. لا تضغط نفسك فالإيجابية ليست عبء

تشير الجمعية الأميركية للسرطان بأنه ليس على المرء التصرف بإيجابية طوال الوقت، فمن الطبيعي الشعور بالحزن، والغضب، والقلق، فالإيجابية لن تمنع السرطان من النمو، أو تمنع عودة الإصابة. 


وإنما تنصح بالتعبير عن الشعور والقلق والمخاوف بحرية، عبر الحديث مع أفراد العائلة، أو الأصدقاء المقربين، أو حتى استشاريين نفسيين.


7- إجراء الفحوصات الطبية الدورية:

وتشمل فحوصات روتينية عند الطبيب، وفحوصات خاصة على فترات متباعدة، من أجل الحفاظ على الصحة، مثلما يجب عمل اختبارات للكشف عن أنواع السرطانات أخرى، وأعراض أمراض القلب والسكري وهشاشة العظام. 


تساعد هذه التوصيات في الانخراط من جديد بالحياة الاجتماعية والمهنية، والاستمتاع باللحظات الراهنة قدر الإمكان، بعيداً عن الماضي وعن المستقبل.


مراجع المقال :

https://www.khcc.jo/ar/section/إحصائيات-عالمية



https://www.cancer.org/research/cancer-facts-statistics.html



https://www.cancer.org/treatment/survivorship-during-and-after-treatment/be-healthy-after-treatment/life-after-cancer.html



https://siteman.wustl.edu/prevention/take-proactive-control/8-ways-to-stay-healthy-after-cancer/



https://www.cancerresearchuk.org/about-cancer/causes-of-cancer/alcohol-and-cancer/does-alcohol-cause-cancer



https://www.cancer.org/treatment/survivorship-during-and-after-treatment/be-healthy-after-treatment/life-after-cancer.html



https://siteman.wustl.edu/prevention/take-proactive-control/8-ways-to-stay-healthy-after-cancer/


ليست هناك تعليقات