شغف العلم الذي لا ينتهي

مرض الإعتلال الشبكي السكري وأثره على العين - ساينسوفيليا

 

 خطر مرض الإعتلال الشبكي السكري على العين 

مرض الإعتلال الشبكي السكري وأثره على العين - ساينسوفيليا

اعداد وترجمة: آسيا عبد الكريم 

مراجعة علمية وتدقيق: د. أحمد سعيد 

 

الإعتلال الشبكي السكري أكثر مضاعفات السكري حدوثا وهو من أكثر مسببات العمى الذي يمكن أن يصيب أي مريض سكر بإختلاف نوعيه الأول والثاني 


تزيد احتمالية حدوث الإعتلال الشبكى السكرى مع ارتفاع معدلات السكر وفقدان السيطرة عليها وخاصة مع إرتفاع ضغط الدم  وكلما زادت مدة الإصابة بالسكرى زادت إحتمالية الإصابة به
 .

وينتج هذا الإعتلال الشبكي السكري نتيجة لتلف أو إنسداد الأوعية الدموية التى تغذى شبكية العين . 


والشبكية عبارة عن طبقة رقيقة من الخلايا تقوم بتحويل إشارات الضوء إلى نبضات عصبية تنتقل إلى المخ خلال العصب البصرى لتكوين الصورة هناك وهى تحتوي على نوعين من الخلايا الحساسة للضوء:

  •  الخلايا العصوية التى تساعد على الرؤية الليلية ،
  • والخلايا المخروطية التي تميز الألوان ،وفى مركز الشبكية تتجمع مجموعة من الخلايا المخروطية مكونة بقعة مسئولة عن الرؤية المركزية ودقة الرؤية أثناء أنشطة كالقيادة أو القراءة . 

وتعتبر الشبكية أكثر المناطق نشاطا وبالتالي الأكثر طلبا للأكسجين حتى أكثر من المخ ، وتمد الشبكية بالدم من خلال الشريان الشبكى المركزي ( الذي يغذي الجزء الداخلي من الشبكية) والأوعية الدموية المشيمية ( التي تغذي الجزء الخارجي ) وكلاهما تفرعات للشريان العيني. 


وقبل أن يصل الضوء إلى الخلايا الحساسة للضوء يمر بطبقة من الخلايا الطلائية الصبغية 
 ( ratinal pigmented epithelium)وتعتمد البقعة المركزية،أجزاء من العصب الشوكى وهذه الخلايا الصبغية على الأوعية الدموية المشيمية للحصول على الأكسجين وأي نقص في سريان الدم داخل النظام الوعائي للشبكية يسبب ضعف الرؤية أو انعدامها. 

 
وللإعتلال الشبكى السكرى نوعان: 

  1. الإعتلال الشبكى السكرى المبكر أو اللاتكاثرى : Nonprolifirated ratinopathy 
    وهو الأكثر شيوعا وفيه تضعف الأوعية الدموية في الشبكية مسببة نقص في سريان الدم في الشبكية ينتج عنه الأستسقاء البقعى (macular edema)  أو تجمع السوائل في البقعة المركزية وهو ما يسبب ضعف الرؤية . 

  2.  الإعتلال الشبكى السكرى المتقدم أو التكاثرى :(Prolifirated ratinopathy) 
    النوع الأكثر شدة وخطورة وفي هذا النوع تغلق الأوعية الدموية التالفة مما يؤدي إلى نمو غير طبيعى للأوعية الدموية في الشبكية و نتيجة لتوغل الأوعية الدموية فى السائل الزجاجي الذي يدعم الشبكية يحدث النزف الزجاجي الذي يعوق وصول الضوء إلى الخلايا الحساسة للضوء مما يسبب إنعدام الرؤية. 

ماهى أعراض الاعتلال الشبكى السكرى ؟ 

ومن غير الشائع ظهور أى أعراض للاعتلال الشبكى السكرى التى تظهر غالبا بحدوث الضرر الأكبر للعين والتى قد تكون :

  • رؤية أجسام طافية سوداء (نتيجة النزف الزجاجى ) 
  • صعوبة فى تمييز الألوان 
  • الرؤية الضبابية 
  • صعوبة الرؤية ليلا. 

 

ماهى مسببات الاعتلال الشبكى السكرى ؟ 

يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم لفترات طويلة إلى اعتلال الشبكية السكري. حيث يؤدي هذا السكر الزائد إلى إتلاف الأوعية الدموية التي تمد الشبكية بالدم. وايضًا ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر للإصابة باعتلال الشبكية. 

 

كلما طالت فترة إصابتك بمرض السكري ، زادت فرص إصابتك باعتلال الشبكية السكري. ويظهر على كل من يعاني من مرض السكري تقريبًا منذ أكثر من 30 عامًا بعض علامات اعتلال الشبكية. 

 

يجب على النساء المصابات بداء السكري الموجود مسبقًا والحوامل أو اللواتي يخططن للحمل إجراء فحص شامل للعين لتحديد ما إذا كان لديهن اعتلال الشبكية. 

 

كيف يقوم الطبيب بتشخيص هذا المرض ؟ 

 

ويشخص الطبيب المرض بأكثر من طريقة إما من خلال فحص العين الدقيقة بعد إستخدام قطرة تساعد فى توسيع بؤبؤ العين تمكن من رؤية داخل العين باحثا عن : - 

  • أوعية دموية غير طبيعية 
  • تغير فى عدسة العين 
  • أوعية دموية مسدودة 
  • تلف فى الأنسجة العصبية 
  • إنفصال شبكى  
  • أو عن طريق تصوير قاع العين بعد حقن الفلوراسين وهى صبغة يتم حقنها للمريض ومن خلالها يتم تتبع سريان الدم داخل الشبكية لمعرفة الأوعية الدموية التالفة أو المسدودة
  • كما يمكن التشخيص من خلال التصوير المقطعى للترابط البصرى الذى يستخدم الأمواج الضوئية لتصوير الشبكية لفحص سمك الشبكية وتحديد ما إن كان هناك تجمعات للسوائل فى الشبكية .  

 
كيف يتم علاج الاعتلال الشبكى السكرى ؟
 

وخيارات العلاج غالبا ما تكون أفضل فى المراحل المبكرة من المرض والتى تعتمد على ضبط مستويات السكر لتحجيم الضرر الناتج . 
وفى الحلات المتقدمة يكون العلاج معتمدا على نوع الضرر الحادث كما قد يساعد الكى بالليز(photocoagulation) على منع فقدان الرؤية من خلال حرق الأوعية التالفة بأنواعه التى تشمل: 

  •  :scattet photocoagulation 
    الذى يساعد فى سد الثقوب الناجمة عن ضرر الأوعية الدموية التى تحدث تسرب يسبب العمى 

  •  :focal photocoagulation 
    الذى يعالج يمنع الإستسقاء البقعى من الإنتشار 

  •  أو قد يلجأ الطبيب لإستئصال الأوعية الدموية من السائل الزجاجى .  

 

الوقاية من حدوث مرض الاعتلال الشبكى السكرى : 

 

إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فمن المهم الحفاظ على المستويات الصحية لما يلي للوقاية من اعتلال الشبكية السكري: 

  • ضغط الدم 
  • سكر الدم 
  • الكوليسترول 

 

تشمل الطرق الأخرى للوقاية من الحالة أو إدارتها ما يلي: 

  •  توقف عن التدخين إذا كنت تدخن. 
  • مارس تمارين منتظمة ومعتدلة عدة مرات في الأسبوع. إذا كنت مصابًا باعتلال الشبكية ، فاستشر فريق الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد أفضل التمارين لك. 
  •  احصل على فحوصات العين السنوية. 

 

والخلاصة أن الإعتلال الشبكى السكرى مرض الوقاية منه خير من العلاج، وإذا كنت مريض سكرى فمتابعة المرض مع طبيبك والحرص على مستوى سكر منتظم هو خط دفاعك الأول لمنع حدوث مضاعفات السكرى عامة والإعتلال الشبكى السكرى خاصة والفحص الدورى المنتظم للعين يمكنك من الإكتشاف المبكر لتجنب تفاقم هذا المرض والذى قد يصل للعمى . 

 

المصادر: 

https://www.healthline.com/health/type-2-diabetes/retinopathy?fbclid=IwAR0humO5hDPF338-vwI0YpRSDj9cLfPYHCD_hcq5wqdmE02kaz68Yh1nob4#takeaway 

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK541131/?fbclid=IwAR37ziupU8P6nWeFD43OEbdc9Ek8WP9ntxfWk3jZxfFBl4tJF-6AGTmpLYc

ليست هناك تعليقات