شغف العلم الذي لا ينتهي

دراسة تثبت أن فيروس كورونا المستجد لا ينتقل عن طريق البعوض - ساينسوفيليا

 

 دراسة تثبت أن فيروس كورونا المستجد لا ينتقل عن طريق البعوض

ترجمة : مريم بكر 
مراجعة د : رغدة لطفي
 

دراسة تثبت أن فيروس كورونا المستجد لا ينتقل عن طريق البعوض - سينسوفيليا

حيث أُجريت دراسة في معهد أبحاث الأمن الحيوي (Nature Scientific Reports) بجامعة Kansas وهي الأولى التي تؤكد أن فيروس كورونا المستجد (COVID-19) لا يمكن أن ينتقل إلى الناس عن طريق البعوض.

وقد نشر Stephen Higgs -نائب الرئيس المساعد للبحوث ومدير معهد أبحاث الأمن الحيوي بالجامعة- ومع زملائه من معهد BRI وكلية الطب البيطري ، النتائج التي تم نشرها في 17 يوليو بواسطة Nature Science Reports ، والتي تبين من خلالها فشل فيروس كورونا المستجد (COVID-19) في عدوى البعوض أو التكاثر فى أجسامهم. 

وأضاف Higgs: "أن منظمة الصحة العالمية أعلنت بشكل قاطع أن البعوض لا يمكنه نقل فيروس كورونا المستجد ، وإن دراستنا هي الأولى التي تقدم بيانات قاطعة تدعم النظرية".

وقد أثبتت الدراسة -التي أجريت في BRI - أن الفيروس غير قادر على التكاثر في ثلاثة أنواع شائعة ومنتشرة من البعوض - Aedes aegypti و Aedes albopictus و Culex quinquefasciatus - وبالتالي لا يمكن أن ينتقل إلى البشر. 

وأكمل حديثه بأنه فخور بالعمل الذي يتم في K-State لمحاولة المعرفة بقدر المستطاع حول هذا كيفية انتقال فيروس كورونا المستجد إلى البشر ومسببات الأمراض الخطيرة الأخرى، وقال أن هذا العمل ممكنا بسبب القدرات الفريدة لـ BRI والموظفين المتفانيين في ذلك والمؤسسيين. 

ومن بين الزملاء المشاركين في الدراسة Yan-Jang Huang أستاذ مساعد في الطب التشخيصي وعلم الأحياء المرضى، و Dana Vanlandingham أستاذة الطب التشخيصي وعلم الأحياء المرضي، و Ashley Bilyeu و Haelea Sharp مساعدي البحوث في الطب التشخيصي وعلم الأحياء المرضى، و Susan Hettenbach مساعدة بحث في BRI. 

وقد اكمل الباحثون في BRI أربع دراسات إضافية حول (COVID-19) منذ مارس الماضى، وهذا هو أول ورقة علمية تمت مراجعتها بخصوص فيروس كورونا المستجد (COVID-19) التي أجريت بالكامل في K-State.

مازال البحث في معهد أبحاث الأمن الحيوي مستمراً مع مسببات الأمراض الحيوانية الأخرى التي يمكن أن تنتقل من الحيوانات إلى البشر، بما في ذلك حمى الوادي المتصدع "Rift Valley fever" والتهاب الدماغ الياباني "Japanese encephalitis" وكذلك الأمراض التي يمكن أن تدمر الإمدادات الغذائية الأمريكية، مثل حمى الخنازير الأفريقية وحمى الخنازير الكلاسيكية "African swine fever and classical swine fever" .

وتم دعم البحث جزئيًا من قبل الصندوق الوطني الانتقالي لمرفق الدفاع الحيوي الزراعي الذي قدمته ولاية Kansas.

وقال Peter Dorhout - نائب رئيس K-State للأبحاث- : "لدينا موهبة وقدرات رائعة تعمل في منشآتنا البحثية والتدريبية في"BRI" وأن BRI هي واحدة من المرافق الأساسية الهامة في North Campus Corridor ، والتي تعمل كمساحة بحث وتطوير متنامية لشراكات القطاع الخاص والوكالات الحكومية مع K-State."

المصادر:

https://medicalxpress.com/news/2020-07-sars-cov-(COVID-19)-transmitted-mosquitoes.html?fbclid=IwAR3cuSOcY1csBDfrd5i_N2CiFGa31O6S0sganNyqi3tdF0OoMdGrIMxF93o

هناك تعليق واحد: