شغف العلم الذي لا ينتهي

ماذا تعرف عن الأدوية المشعة Radiopharmaceuticals

الأدوية المشعه Radiopharmaceuticals

الأدوية المشعه Radiopharmaceuticals

كتابة : ايمان السيد 

مراجعة : دكتور إسلام كمال

هي مجموعه من العقاقير الصيدلانيه التي تحتوي على نظائر مشعة، هذه الأدوية المشعة يمكن استخدامها في الطب النووى من حيث كلا من التشخيص والعلاج، حيث أن هذه الأدوية ينبعث منها إشعاع يختلف من دواء إلى آخر ولهذا تستخدم في التشيخص لما تعطيه من تباين بين الخلايا كما يحدث في المسح الذري البوزتروني PET.

 تنبعث الإشعاعات من الأدوية الصيدلانية بحيث يكون لها نشاط اشعاعي كبير وفتره نصف عمر قصيره HALF LIFE، مما يجعل تخزينها أكثر صعوبة من الأدوية غير المشعة، وعادة ما ينبعث الإشعاع من المركبات المستخدمة في الأشعة التشخيصية مثل جزيئات بيتا (البوزيترونات أو الإلكترونات) أو أشعة جاما. 
 يتضمن التصويرالاشعاعي استخدام تركيز منخفض للغاية من الأدوية المشعة حيث يستخدم التصوير الإشعاعي حالياََ لتحليل فسيولوجيا الأنسجة واكتشاف الأمراض، ومع ذلك ومع ظهور الطب النووي يتم اكتشاف استخدامات جديدة، حيث
تستخدم الإشعاع المنبعث من النواة لقتل الخلايا المستهدفة، أو يمكن أن تخدم أغراض تسكين الألم، حيث يكون الإشعاع سام للأنسجة في الجسم.

 أساليب تشخيص في الطب النووي
يستفيد المرء في الطب النووي من واقع أن المواد المشعة تتجمع في النسيج المرغوب فحصه وهناك تقوم بإرسال أشعة مشعة ضعيفة يمكن قياسها خارج الجسم.

 أهم أساليب التصوير الطبي هي:
 • التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) هى تقنية للتصوير تعتمد على دراسة وظائف الجسم البيلوجية عن طريق قياس الطاقة المنبعثة بواسطة مادة مشعةFDG يتم حقنها قبل اجراء الفحص. يظهر التصوير المقطعي البوزيتروني لجزيئات الخلية بوضوح العمليات العضوية التي تحدث في خلايا الجسم، وقبل عملية المسح يتلقى المريض جرعة خفيفة من جزيئات الجلوكوز المشع وهو (FDG)هو عباره عن فلور مشع محمل علي جلوكوز، وتحتاج كل خلايا الجسم تقريبا للجلوكوز من أجل الغذاء، ومن ثم يتراكم (FDG) في الخلايا تماما مثل الجلوكوز، ومن المعلوم أن خلايا الأورام السرطانية تنقسم بمعدل أسرع من الخلايا السليمة، وبذلك فهي تتطلب قدرا أكبر من الطاقة وعملية تمثيلها الخلوي المتسارعة تؤدي إلى ارتفاع في تراكم جزيئات الجلوكوز المشع.فعند اجراء الفحص وبعد معرفه التاريخ المرضي للحاله يتم حقن المريض بالماده المشعه وويستغرق انتشار هذه المادة في الدورة الدموية مدة 30- 60 دقيقة وهي فترة ينتظر فيها المريض وهو مستلقي على السرير في حاله راحة. واذا كان الهدف هو تصوير الدماغ فانه يجب ان يخلد المريض للراحة قبل حقن الجرعة المشعة لمدة 20-30 دقيقة دون أي يتكلم او يقرأ او يستمع لاي شيء.  
بعد الانتهاء من فترة الاستراحة والانتظار يتم نقل المريض الى غرفة التصوير والمسح، وبعد استلقاء المريض على الجهاز بالوضعية المناسبة ، يبدأ التصوير والمسح الذي يستغرق نحو 20 – 25 دقيقة، في التصوير يتم قياس الفوتونات المنبعثه منجسم المريض بواسطه الكواشف داخل الجهاز وبالتالي يتكون ما يسمى بالبقع الباردة والبقع الساخنه. 

من بين الأمراض السرطانية التي أظهر فحص تصوير الـ PET أهميته السريرة في تشخيصها: سرطان الرئة، سرطان القولون والمستقيم (Rectum)، الليمفومة (Lymphoma) وسرطان الجلد (Melanoma) للعلم فإن الصورة التي نحصل عليها من PET لا تكون واضحة المعالم بالمقارنة بالصور التي تنتجها أجهزة أشعة اكس حيث تعبر الصورة عن التغيرات في النشاط الكيميائي لجسم الإنسان والمناطق في الصورة التي تحتوي على بقع مضيئة تسمى hot spot تشير إلى كمية كبيرة من المواد المشعة في هذا المكان من جسم الإنسان حيث يكون النشاط الكيميائي اكبر ما يمكن، والمناطق الأقل نشاطا تظهر كبقع باردة cold spots وتشير إلى كمية قليلة من المواد المشعة في ذلك المكان ونشاط كيميائي اقل وبالتالي نحصل علي فرق بين الانسجه حتي نصل الي التشخيص.

ليست هناك تعليقات