شغف العلم الذي لا ينتهي

ماذا تعرف عن فيروسHCV أو الالتهاب الكبدي الوبائي C - ساينسوفيليا

فيروسHCV أو الالتهاب الكبدي الوبائي C

فيروسHCV أو الالتهاب الكبدي الوبائي C



ترجمة : إسراء علي محمد

مراجعة وتدقيق : محمد ياسر الصدفي
 


هو نوع من أنواع الفيروسات الورمية التي تصيب الكبد يبلغ تعداد المصابين العالمي حوالي ٧١ مليون من مصابي هذا الفيروس حول العالم والذي يسبب الالتهاب الكبدي المزمن.

يختلف عبء الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي باختلاف البلد والسكان ، في مصر على سبيل المثال ما يقرب من 10-15 في المائة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 59 عامًا مصابون بفيروس التهاب الكبد سي ، في المقابل يبلغ معدل الانتشار في السويد حوالي 0.5 بالمائة، ويُلاحظ انتشار فيروس HCV بشكل كبير خاصة بين متعاطي المخدرات بالحقن الوريدي.

اسباب الاصابة بفيروسHCV:

ينتقل فيروس HCV بشكل كبير من خلال الاتصال/التعامل المباشر مع دم الاشخاص المصابين.
تشمل طرق الاصابة او العدوي بفيروس HCV :-
١_مشاركة نفس الابر والحقن مع متعاطي المخدرات او الادوات الطبية الاخري
٢_ نقل الدم لشخص مصاب دون فحصه لفيروسHCV او اجراء عملية زرع اعضاء يمكن ان تكون مصابة بفيروسHCV
٣_يمكن لفيروس HCV الانتقال اثناء عملية الولادة (المخاض)
٤_وهناك بعض الطرق الاخري لانتقال الفيروس ولكنها نادرا ما تكون السبب: مثل ثَقب الاذن او الجسم او العلاج بالإبر او رسم الوشم.
لكن فيروسHCV لا ينتقل عبر الطعام أو الماء أو استعمال نفس أدوات الطعام كالملاعق. 


الاعراض:

هناك حوالي من ٧٠ الي ٨٠%من مصابي فيروسHCV لا تظهر عليهم أعراض الاصابة بفيروسHCV في حين أن باقي النسبة من مصابي المرض بشكل حاد تظهر عليهم أعراض هذا الفيروس وتشمل هذه الاعراض:

  • الحمي والغثيان
  • والشعور بالضعف (الشعور بالمرض)
  • اصفرار الجزء الابيض من العينين
  • آلام في المفاصل
  • وبول داكن
  • وألم في المعدة
وتهدأ هذه الاعراض الحادة تدريجيََا في غضون عدة اسابيع

*في بعض الحالات النادرة عند الاصابة بمرض كبدي مزمن آخر كالإلتهاب الكبدي B يزداد المرض سوءا ويتحول الي فشل كبدي.
تقريبا حوالي من ٧٠الي ٩٠% من الاشخاص المصابين بفيروس HCV يستمر الفيروس في الكبد مؤديا الي اصابة حادة.
في اغلب الحالات لا تظهر عليهم أعراض للإصابة بفيروس HCV لمدة عقود، ولا يُلاحظ اصابتهم بهذا الفيروس الا عند اجراء اختبارات للدم الروتينية فيظهر في نتائج تحاليل الدم ارتفاع في مستويات انزيمات الكبد وضعف في وظائف الكبد

بينما الاشخاص الذين تظهر لديهم اعراض الاصابة تكون في صورة غثيان _ارهاق_فقدان الشهية_ألم في العضلات والمفاصل وضعف وفقدان الوزن.

ويمكن أن تظهر مضاعفات الاصابة :

  • كتليف الكبد
  • فشل كبدي
  • الإصابة بسرطان الكبد

ويصحب الإصابة بفيروسHCV وجود Cryoglobulinemia في الدم نتيجة تراكم أجسام مضادة غير طبيعية نتيجة للاستجابة للمرض أو العدوي لذلك يمكن لهذه الاجسام المضادة أن تسبب التهاب في الاوعية الدموية نتيجة التجمع والترسب في الاوعية الدموية الصغيرة.


أعراض حالة Cryoglobulinemia في الدم :
١_آلام في المفاصل وتورمها
٢_طفح جلدي ذو لون ارجواني
٣_تورم في الساقين
٤_ظاهرة راينود Raynaud phenomenon حيث تؤدي الي تشنج الاعصاب في اصابع اليد والقدم خاصة في درجات الحرارة الباردة.


التشخيص:
نادرا ما يتم تشخيص فيروسHCV في وقت الاصابة فقليلا من المصابين تظهر عليهم الاعراض ، ويتم معرفته فقط عن طريق الفحص خاصة عند متعاطي المخدرات او مُستقبِلي نقل الدم او في حالة اجراء عملية زراعة اعضاء خاصة اذا تم فحص او اختبار فيروسHCV قبل العملية.
يعتمد فحص او اختبار فيروس HCVعلي فحص او الكشف عن الاجسام المضادة او الـ RNA لفيروسHCV
حيث يمكن الكشف عن RNA لفيروسHCV في خلال من ١ الي ٣ اسابيع من الاصابة بينما يتم الكشف عن الاجسام المضادة في خلال ٨الي ١٢ اسبوع من الاصابة.


العلاج:
يعتم علاج فيروسHCV علي الحد من العدوي الفيروسية وتحسين وظائف الكبد ومنع الوصول الي الحالات المتقدمة من المرض كالتليف الكبدي وسرطان الكبد.
يمكن تحسين وظائف الكبد عن طريق استخدام الانترفيرون "Interferon" لأنه يقلل من تناسخ RNA للفيروس ويحفز الجهاز المناعي لمحاربة عدوي فيروسHCV وأحيانا ما يُعطي الانترفيرون كمزيج مع الريبافيرين Ribavirin ، وكذلك يمكن استخدام "Ribavirin" كمزيج مع Sofobuvir" ,Velpatasvir" والتي تعيق الجزيئات الناتجة من تناسخ RNA فيروس HCV. 

أما في الحالات المتقدمة من المرض كالتليف الكبدي يلزم اجراء عملية زرع للكبد حيث يلزم تكرار الكشف/الفحص عن فيروس HCV حتي بعد عملية زرع الكبد ،حيث يمكن للعضو المزروع ان يكون حاملا للفيروس وبالتالي التعرض للخطر مرة اخري حتي لو لم يكن المتبرع مصاب بالفيروس.
في العديد من الحالات يمكن الادوية المضادة للفيروس ان تعالج الاصابة بفيروس HCV الناشئة عن العضو المزروع، و يتمكن المريض بعدها من العيش حياة صحية وعادية بعد هذه العملية.


تدابير الوقاية الازمة:
دائما ما تكون الوقاية خير من العلاج لذلك فمن افضل الطرق لمنع الاصابة هي الوقاية من المرض خاصة وقد لا يملك الكثير من الناس في الدول النامية تكاليف العلاج الباهظة.
ولفيروسHCVالقدرة العالية علي التطفر والتحور ويملك العديد من الصفات الجينية/التنوع الجيني وهذا ما يمثل عائق عن تطوير اللقاحات الازمة لفيروسHCV

تدابير الوقاية:
١_تعقيم الادوات والمعدات الطبية المستخدمة. 
٢_اجراء الفحوصات واختبارات الدم للمتبرعين بالاعضاء. 
٣_اخذ/تقديم النصيحة يمكن ان تساعد في تقليل خطر نقل الفيروس بين الافراد خاصة متعاطي المخدرات والحقن.

المصدر 

https://www.britannica.com/science/hepatitis-C

هناك تعليق واحد: