شغف العلم الذي لا ينتهي

مرض الجلوكوما Glaucoma الخطير الذى يعرف بـ "المياه الزرقاء فى العين" - ساينسوفيليا

مرض الجلوكوما Glaucoma الخطير الذى يعرف بـ "المياه الزرقاء فى العين"

مرض الجلوكوما Glaucoma الخطير الذى يعرف بالمياه الزرقاء فى العين

بقلم : سارة اسامة فرغلى
مراجعة علمية وتدقيق: د. احمد سعيد


ما هو مرض الجلوكوما او المياه الزرقاء؟
الجلوكوما هو مرض في العين يمكن أن يدمر العصب البصري، حيث يوفر العصب البصري معلومات مرئية للدماغ من العين.

عادة ما يحدث مرض الجلوكوما ، ولكن ليس دائماََ ، نتيجة لضغط مرتفع بشكل غير طبيعي داخل العين ، وبمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي الضغط المتزايد إلى تآكل أنسجة العصب البصري ، مما قد يؤدي إلى فقدان الرؤية أو حتى العمى. إذا تم اكتشافه مبكرًا ، فقد تتمكن من حمايتك من فقدان الرؤية

ما هي أعراض الجلوكوما؟

النوع الأكثر شيوعاََ من الجلوكوما هو الجلوكوما الأولى مفتوح الزاوية ، ليس له علامات أو أعراض سوى فقدان الرؤية التدريجي ، لهذا السبب يكون من الضرورى أن يذهب المريض لعمل فحوصات شاملة للعين سنوياََ حتى يتمكن طبيب العيون أو أخصائي العيون من مراقبة أي تغييرات في الرؤية.

الجلوكوما مغلق الزاوية الحاد ، والمعروف أيضاََ باسم الجلوكوما ضيق الزاوية ، هو حالة طبية طارئة ، يجب على المريض مراجعة الطبيب على الفور إذا واجه أياََ من الأعراض التالية:
  • ألم شديد بالعين 
  • غثيان التقيؤ 
  • احمرار في العين 
  • اضطرابات الرؤية المفاجئة 
  • رؤية حلقات ملونة حول الأضواء 
  • عدم وضوح الرؤية المفاجئ

ما هو سبب حدوث الجلوكوما؟

يصنع الجزء الخلفي من العين سائلاََ واضحاََ يسمى الخليط المائي ، أثناء صنع هذا السائل يملأ الجزء الأمامي من العين ، ثم يغادر منطقة العين من خلال القنوات الموجودة في القرنية والقزحية ، إذا كانت هذه القنوات مسدودة او مسدودة جزئياََ فقد يزيد الضغط الطبيعي في العين ، والذي يسمى ضغط العين (intraocular pressure (IOP ومع زيادة (IOP) قد يتلف العصب البصري ، مع تقدم تلف الأعصاب قد تبدأ العين في فقدان البصر .

إن سبب زيادة الضغط في العين ليس معروفاََ دائماََ ، ومع ذلك يعتقد الأطباء أن واحداََ أو أكثر من العوامل الآتية قد يكون له دور فى ذلك :
  • قطرات العين المتوسعة 
  • إنسداد أو تقييد التصريف داخل العين 
  • الأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات 
  • ضعف أو انخفاض تدفق الدم إلى العصب البصري
  •  ارتفاع ضغط الدم

ما هي أنواع الجلوكوما؟
هناك خمس أنواع رئيسية من الجلوكوما :

1- الجلوكوما مفتوح الزاوية المزمن Open-angle (chronic) glaucoma
الجلوكوما مفتوح الزاوية أو المزمن ليس له علامات أو أعراض باستثناء فقدان الرؤية التدريجي ، قد يكون هذا الفقد بطيئاََ جداََ لدرجة أن الرؤية يمكن أن تتعرض لضرر لا يمكن إصلاحه قبل ظهور أي علامات أخرى. 
وفقاََ للمعهد الوطني للعيون (NEI) يعد هذا النوع الأكثر شيوعاََ من الجلوكوما.

2- الجلوكوما مغلق الزاوية الحاد Angle-closure (acute) glaucoma
إذا تم سد تدفق الخليط المائي فجأة ، فقد يؤدي تراكم السوائل السريع إلى زيادة شديدة وسريعة ومؤلمة في الضغط. إن الاصابة بالجلوكوما المنغلق الزاوية حالة طبية طارئة.. يجب الاتصال بالطبيب على الفور إذا بدأ المريض يعاني من أعراض ، مثل الألم الشديد والغثيان واضطراب الرؤية.

3- الجلوكوما الخلقى الناتج عن تشوه جنينى Congenital glaucoma
يعاني الأطفال المصابون بالجلوكوما الخلقي من خلل في زاوية العين ، مما يؤدي إلى إبطاء أو منع التصريف الطبيعي للسوائل. عادةً ما يظهر الجلوكوما الخلقي مع أعراض مثل العيون الغائمة أو الدمع المفرط أو الحساسية للضوء ، يمكن أن ينتقل الجلوكوما الخلقي في العائلات.

4- الجلوكوما الثانوي Secondary glaucoma
غالباََ ما يكون الجلوكوما الثانوي أحد الآثار الجانبية للإصابة أو حالة أخرى فى العين ، مثل إعتام عدسة العين أو أورام العين ، كما أن الأدوية مثل الكورتيكوستيرويدات قد تسبب أيضاََ هذا النوع من الجلوكوما ، وفي حالات نادرة يمكن أن تسبب جراحة العين الجلوكوما الثانوي.

5- جلوكوما الضغط الطبيعي Normal tension glaucoma
في بعض الحالات ، يعاني الأشخاص الذين لا يعانون من زيادة ضغط العين من تلف الأعصاب البصرية. سبب ذلك غير معروف. ومع ذلك ، قد تكون الحساسية الشديدة أو نقص تدفق الدم إلى العصب البصري عاملاً في هذا النوع من الجلوكوما.

 
من هم الأكثر عرضة لخطر الجلوكوما؟

وفقًا لمصدر موثوق به لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، يعتبر الجلوكوما ثاني سبب رئيسي للعمى في جميع أنحاء العالم. 

تتضمن عوامل خطر الإصابة بالجلوكوما ما يلي:

السن :- يزداد احتمال الاصابة بالجلوكوما لدى الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 60 عام ، كما يحذر NEI ، ويزداد خطر الجلوكوما قليلاً مع كل عام من العمر. إذا كان المريض أمريكيًا من أصل أفريقي ، تبدأ زيادة المخاطر في سن 40.

الأصل العرقي:- الأمريكيون من أصل أفريقي أو المنحدرون من أصل أفريقي هم أكثر عرضة للإصابة بالجلوكوما من القوقازيين. يتعرض السكان المنحدرون من أصل آسيوي لخطر أعلى من جلوكوما منغلق الزاوية ، كما أن الأشخاص المنحدرين من أصل ياباني لديهم خطر أعلى للإصابة بجلوكوما منخفض الضغط.

مشاكل العين:- يمكن أن يؤدي التهاب العين المزمن والقرنية الرقيقة إلى زيادة الضغط في العين. كما ان الإصابة الجسدية أو إصابة العين ، كالضربة فى العين ، يمكن ان تزيد أيضًا ضغط العين.

تاريخ العائلة : قد تحدث بعض أنواع الجلوكوما في العائلات. إذا كان أحد الوالدين أو الجد يعاني من جلوكوما مفتوح الزاوية ، فهناك خطر متزايد للإصابة بالحالة.

تاريخ طبى:- يزداد خطر الإصابة بالجلوكوما لدى مرضى السكري والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

استخدام بعض الأدوية:- قد يزيد استخدام الكورتيكوستيرويدات لفترات طويلة من خطر الإصابة بالجلوكوما الثانوي.


كيف يتم تشخيص الجلوكوما؟

لتشخيص الجلوكوما سوف يرغب طبيب العيون في إجراء فحص شامل للعين ، يتحققون من علامات التدهور بما في ذلك فقدان الأنسجة العصبية ، ويجوز لهم أيضاََ استخدام واحد أو أكثر من الاختبارات والإجراءات التالية:

التاريخ الطبي التفصيلي
سيرغب الطبيب في معرفة الأعراض التي كان يعانيها المريض وما إذا كان لديه أي تاريخ شخصي أو عائلي من الجلوكوما ، سيطلبون أيضاََ إجراء تقييم صحي عام لتحديد ما إذا كانت أي حالات صحية أخرى قد تؤثر على صحة العين ، مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

اختبار قياس الضغط
تقيس هذه الفئة من الاختبارات الضغط الداخلي للعين.

اختبار قياس كثافة القرنية
يزداد خطر الإصابة بالجلوكوما لدى الأشخاص ذوي القرنيات الرقيقة ، يمكن أن يبين هذا الاختبار للطبيب إذا كانت القرنيات أرق من المتوسط ام لا.

اختبار مجال الرؤية
يمكن لهذا الاختبار ، المعروف أيضاََ باسم اختبار المجال البصري ، أن يبين للطبيب إذا كان الجلوكوما يؤثر على الرؤية ام لا وذلك عن طريق قياس الرؤية المحيطية أو الجانبية والرؤية المركزية.

مراقبة العصب البصري
إذا أراد الطبيب مراقبة التغيرات التدريجية في العصب البصري ، فقد يلتقط صوراََ للعصب البصري لإجراء مقارنة مع مرور الوقت.

 

كيف يتم علاج الجلوكوما؟

الهدف من علاج الجلوكوما هو الحد من زيادة ضغط العين(IOP) لمنع أي فقدان مستقبلى للبصر ، عادةََ سيبدأ الطبيب في العلاج بقطرات العين الموصوفة ، إذا لم تنجح هذه الأدوية أو كانت هناك حاجة إلى علاج أكثر تقدماََ ، فقد يقترح الطبيب أحد العلاجات التالية:

العلاج بالأدوية:-
تتوفر العديد من الأدوية المصممة لتقليل ضغط العين IOP ، حيث تتوافر هذه الأدوية على شكل قطرات أو أقراص للعين ، لكن القطرات أكثر شيوعاََ ، قد يصف الطبيب واحدة أو مجموعة من هذه الادوية.

العلاج بالجراحة:-
إذا كانت القناة المسدودة أو البطيئة فى التصريف تسبب زيادة ضغط العين IOP ، فقد يقترح الطبيب إجراء جراحة لتصريف مسار السوائل أو تدمير الأنسجة المسؤولة عن زيادة السوائل.

إن علاج الجلوكوما مغلق الزاوية مختلف ، فهذا النوع من الجلوكوما هو حالة طبية طارئة ويتطلب علاجاََ فورياََ لتقليل ضغط العين في أسرع وقت ممكن ، عادة ما يتم محاولة الأدوية أولاً لصد هذا النوع من الجلوكوما ، ولكن هذا قد يكون غير ناجح ، يمكن أيضاََ إجراء جراحة ليزرية تدعى الليزر المحيطى هذا الإجراء يخلق ثقوباََ صغيرة في قزحية العين للسماح بزيادة حركة السوائل.

هل سيصاب الشخص المصاب بالجلوكوما بالعمى؟ 
إذا كان من الممكن إيقاف زيادة ضغط العين IOP واعادة الضغط إلى طبيعته ، فيمكن إبطاء فقدان الرؤية أو حتى إيقافه ، ومع ذلك نظراََ لعدم وجود علاج للجلوكوما ، فمن المحتمل أن المريض سيحتاج إلى علاج لبقية حياته لتنظيم ضغط العين IOP ، ولسوء الحظ اذا فقدت الرؤية نتيجة الجلوكوما فلا يمكن استعادة الرؤية مرة اخرى.

 

هل يمكن منع الجلوكوما؟

لا يمكن منع الجلوكوما ، ولكن لا يزال من المهم اكتشافه مبكراََ حتى يتمكن المريض من بدء العلاج الذي سيساعده على الوقاية من اى ضرر ناتج. 
أفضل طريقة لاكتشاف أي نوع من الجلوكوما في وقت مبكر هي تحديد موعد سنوي لعمل فحوصات على العين.

يجب على المريض تحديد موعداََ مع طبيب عيون ، قد تكون الاختبارات البسيطة التي يتم إجراؤها أثناء عمليات الفحص الروتينية للعين هذه قادرة على كشف الضرر الناجم عن الجلوكوما قبل أن تتطور ويبدأ في فقدان البصر.

 

المصدر:

ليست هناك تعليقات