شغف العلم الذي لا ينتهي

تعرف على مفهوم الحمل خارج الرحم Ectopic Pregnancy

الحمل خارج الرحم  ( Ectopic Pregnancy )


اعداد وترجمة : سلمى عمر حمدي عزوز

مراجعة علمية: د. احمد سعيد

الحمل خارج الرحم  ( Ectopic Pregnancy )

🔴 ماهو الحمل خارج الرحم ؟

منذ بداية عملية الإخصاب وحتى الولادة يتطلب الحمل عدة مراحل. إحدى هذه المراحل تحدث عندما تنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم لتلتصق او لتتعلق بجداره الداخلى. في حالة الحمل خارج الرحم لا تلتصق البويضة المخصبة به حيث أنها قد تتعلق داخل قناة فالوب أو تجويف البطن أو عنق الرحم.
في حين أنه فى هذه الحالة إذا قامت المرأة بإجراء اختبار الحمل قد يكشف لها الاختبار أنها حامل ولكن من المعروف علميا انه لا يمكن أن تنمو البويضة المخصبة بشكل صحيح في أي مكان آخر بخلاف الرحم ، ووفقا لما قدمته الأكاديمية البريطانية لأطباء الأسره AAFP )  ) يحدث الحمل خارج الرحم في 1 من كل 50 حالة حمل أي (20 من أصل 1000 )
إذا لم يتم علاج الحمل خارج الرحم يصبح حالة طبية طارئة حيث يقلل العلاج الفوري من خطر حدوث مضاعفات ويزيد من فرص الحمل الصحي مستقبلاً ويقلل من المضاعفات الصحية.

🔴 ما هو سبب حدوث الحمل خارج الرحم ؟

إن السبب في حدوث الحمل خارج الرحم ليس واضحا دائما ، ولكن يوجد بعض الحالات التي ارتبط معها حدوث الحمل خارج الرحم وهي كالتالي :
التهاب قناتي فالوب من حالة طبية سابقة أو عدوى أو جراحة.
العوامل الهرمونية.
تشوهات جينية.
عيوب خلقية.
الحالات الطبية التي تؤثر على شكل وحالة قناتي فالوب والأعضاء التناسلية.


-
قد يكون الطبيب قادراً على اعطاء المريضة معلومات أكثر تحديدا عن حالتها التى يراها بعينيه.

 

🔴 من هو المحتمل تعرضه لخطر الحمل خارج الرحم ؟

جميع النساء النشطات جنسياً معرضات لخطر الحمل خارج الرحم ، وتزداد عوامل الخطر في الحالات الآتية :
سن الأم 35 سنة أو أكثر.
تاريخ جراحة الحوض أو جراحة البطن أو الإجهاض المتعدد.
تاريخ مرض التهاب الحوض.
تاريخ حدوث مرض فى بطانة الرحم.
حدوث الحمل على الرغم من ربط الأنابيب أو وجود جهاز داخل الرحم ( اللولب) 
الحمل بمساعدة عقاقير أو اجراءات الخصوبة.
التدخين.
تاريخ الحمل خارج الرحم.
تاريخ الأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان أو الكلاميديا.
وجود تشوهات هيكلية في قناة فالوب تجعل من الصعب على البويضة الوصول لهدفها.
-
إذا كان لديكي أي من عوامل الخطر المذكورة أعلاه فتحدثي إلى طبيبك ، ويمكنك العمل مع طبيبك أو أخصائي الخصوبة لتقليل مخاطر الحمل خارج الرحم في المستقبل.

 

🔴 ما هي أعراض الحمل خارج الرحم ؟

الغثيان ووجع الثدي من الأعراض الشائعة ، والأعراض الآتية هي الأكثر شيوعاً عند حدوث الحمل خارج الرحم ويمكن أن تشير إلى حالة طبية طارئة :
موجات حاده من الألم في البطن والحوض والكتف والرقبة.
ألم شديد يحدث في جانب واحد من البطن.
نزيف مهبلي أثناء الحمل.
ضغط المستقيم.
-
يجب عليكي الاتصال بالطبيب أو التماس العلاج الفوري إذا ظهر عليكي أي من هذه الأعراض.

 

🔴 تشخيص الحمل خارج الرحم

- إذا كنتي تشكي في أنك قد يكون لديكي حمل خارج الرحم ، فاستشيري طبيبك على الفور. لا يمكن تشخيص حالات الحمل خارج الرحم من الفحص البدني ومع ذلك قد يستمر طبيبك في إجراء تنفيذ واحد لاستبعاد العوامل الأخرى.
-
خطوة أخرى للتشخيص وهي الموجات فوق الصوتية عبر المهبلية. يتضمن ذلك إدخال أداة خاصة تشبه المنظار في مهبلك حتى يتمكن الطبيب من معرفة ما إذا كان كيس الحمل في الرحم.
-
قد يستخدم طبيبك أيضا اختبار الدم لتحديد مستويات hGC والبروجسترون لديكي حيث أن هذه الهرمونات تكون موجودة أثناء فترة الحمل فإذا بدأت في الانخفاض أو بقيت على وضعها على مدار بضعة أيام ولم يكن كيس الحمل موجوداً في الموجات فوق الصوتية ، فمن المحتمل أن يكون الحمل خارج الرحم.
-
إذا كنتي تعاني من أعراض شديدة مثل ألم شديد أو نزيف فقد لا يكون هناك وقت كاف لإكمال كل هذه الخطوات. يمكن أن تتمزق قناة فالوب في الحالات القصوى مما يؤدي إلى نزيف داخلي شديد. سيقوم الطبيب بعد ذلك بإجراء جراحة طارئة لتوفير العلاج الفوري.

 

🔴 علاج الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم غير آمن للأم ولن يتمكن الجنين من التطور أو النمو ، لذلك من الضروري إزالة الجنين في أقرب وقت ممكن من أجل صحة الأم المباشرة وخصوبتها على المدى البعيد. وتختلف خيارت العلاج اعتماداً على موقع الحمل وتطوره.

 الدواء
قد يقرر طبيبك أنه من غير المحتمل حدوث مضاعفات فورية. في هذه الحالة يمكن للطبيب أن يصف العديد من الأدوية التي تمنع انفجار البويضة المخصبة خارج الرحم. وفقا ل AAFP أحد الأدوية الشائعة لهذه الحالة هو الميثوتريكسات ( Rheumatrex ).
-
الميثوتريكسات : هو دواء يوقف نمو الخلايا سريعة الانقسام مثل خلايا البويضة المخصبة خارج الرحم. إذا كنتي تتناولي هذا الدواء ، فسيعطيه طبيبك كحقن ويجب عليكي إجراء فحوصات دم منتظمة للتأكد من أن الدواء فعال وعندما يكون فعالاً سوف يسبب أعراضاً مشابهة لأعراض الإجهاض وتشمل هذه :
التشنج.
نزيف.
مرور الأنسجة.
-
نادراً ما تكون الجراحة الإضافية مطلوبة بعد ذالك.
-
لا يحمل الميثوتريكسات نفس مخاطر تلف قناة فالوب التي تأتي مع الجراحة.
-
لن تتمكني من الحمل لعدة أشهر بعد تناول هذا الدواء.

 

 الجراحة
يقترح العديد من الجراحين إزالة الجنين وإصلاح أي ضرر داخلى ويسمى هذا الإجراء بفتح البطن حيث يقوم الطبيب بإدخال كاميرا صغيرة من خلال شق صغير للتأكد من أنه يمكنهم رؤية عملهم ويقوم الجراح بعد ذالك بإزالة الجنين وإصلاح أي تلف في قناة فالوب.
إذا كانت الجراحة غير ناجحة ، فقد يكرر الجراح فتح البطن هذه المره من خلال شق أكبر ، وقد يحتاج طبيبك أيضا إلى إزالة قناة فالوب أثناء الجراحة في حالة تلفها.

 

 رعاية منزلية
يقوم الطبيب بإعطاء تعليمات معينة بشأن رعاية جروحك بعد الجراحة ، والأهداف الرئيسية من ذلك هي الحفاظ على جروحك نظيفة وجافة أثناء التعافي. تحققي منها يوميا بحثا عن علامات العدوى والتي تشمل :
نزيف غير متوقف.
نزيف شديد.
تصريف رائحة كريهة.
احمرار وتورم.


-
يمكن أيضاً حدوث نزيف مهبلي خفيف وجلطات دم صغيرة بعد الجراحة ومن الممكن أن يستمر هذا حتى ستة أسابيع بعد هذا الإجراء. إليكي تدابير الرعاية الصحية التي يمكنكي اتخاذها :
لا ترفعي أي شي وزنة أكثر من 10 أرطال.
شرب كثير من السوائل لمنع الإمساك.
راحة منطقة الحوض مما يعني الامتناع عن الجماع واستخدام السدادة.
استريحي قدر الإمكان في الأسبوع الأول ثم زيادة النشاط في الأسابيع المقبلة كما هو مسموح.
أخبري طبيبك دائماً إذا زاد الألم أو إذا شعرتي أن هناك شئ ما غير عادي.

 

الوقاية
-
لا يمكن التنبؤ والوقاية في كل حالة ولكن قد تكوني قادرة على تقليل المخاطر من خلال الحفاظ على الصحة الإنجابية الجيدة.
-
اجعلى شريكك يرتدي الواقي الذكرى اثناء الجماع ، لأن ذلك يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي والتي تسبب PID وهي حالة تسبب الالتهاب في قناتي فالوب.
-
حافظي على زيارات منتظمة مع طبيبك بما في ذلك الفحوصات المنتظمة للأمراض المتنقلة جنسياً.
-
اتخذي خطوات لتحسين صحتك الشخصية مثل الإقلاع عن التدخين فهذه استراتيجية وقائية جيدة أيضا.

 

🔴 ماهي التوقعات على المدى الطويل ؟

- معظم الأشخاص الذين لديهم حمل خارج الرحم يستمرون في الحمل الصحي إذا كان كلتا قناتي فالوب سليمتان أو حتى قناه واحدة فقط فيمكن تخصيب البويضة بشكل طبيعي.
-
قد تخفف الجراحة قناتي فالوب ويمكن أن تجعل الحمل خارج الرحم في المستقبل أكثر احتمالية. إذا كان من الضروري إزالة إحدى قناتي فالوب أو كليهما ، فتحدثي إلى طبيبك حول علاجات الخصوبة المحتملة ومن الأمثلة على ذلك الإخصاب في المختبر حيث يتم زرع البويضة المخصبة داخل الرحم.
-
فقدان الحمل مهما كان مبكرا يمكن أن يكون مدمراً ، يمكنكي أن تسألي طبيبك إذا ما كان هناك مجموعات دعم متاحة في المنطقة لتقديم المساعدة.
-
اعتني بنفسك بعد هذه الخسارة وتناولى الأطعمة الصحية ومارسي الرياضة قدر الإمكان وتحدثي مع طبيبك حول الطرق التي يمكن من خلالها ضمان أن يكون حملك في المستقبل صحياً.

 

المصدر :
https://www.healthline.com/health/pregnancy/ectopic-pregnancy?fbclid=IwAR3-8CdyA9J_wfVA_gEYxt5ClZ_ZWWIB9eOxbdPdJ8LtFo7B6GQE2TRDeaE#prevention

ليست هناك تعليقات