شغف العلم الذي لا ينتهي

لماذا يتمتع أطفال الريف بمناعة وصحة جيدة أكثر من أطفال المدن

يتمتع أطفال الريف بمناعة أفضل من أطفال الحضر، السر يحمله جهازنا المناعي فتعرف إليه.



بقلم دكتور : مجد نزار بريك هنيدي

جهاز المناعة هو الدرع الواقي

يعد جهاز المناعة من أعقد أجهزة الجسم، فهو الجهاز الرئيسي المسؤول عن صحتنا وحمايتنا في رحلة الحياة التي تكثر بها الاعتلالات عبر المخاطر الخارجية من جراثيم وفيروسات، وبقية الأحياء الدقيقة الخطرة، أو من المخاطر الداخلية، مثل الخلل الذي يصيب خلايانا بشكل ذاتي عبر خطأ وراثي أو مناعي، مثل أمراض المناعة الذاتية والحساسية أو ظهور السرطانات وغيرها. باختصار هو درعنا الواقي في ملحمة الحياة.
كيف يعمل جهازنا المناعي؟

يقوم جهاز المناعة بمهمة الدفاع عن الجسم وحمايته من خلال التعرف إلى الجراثيم والأحياء الدقيقة الخطرة، أو الخلايا السرطانية الشاذة التي تظهر مع مرور الوقت؛ فيقوم بمهاجمتها للقضاء عليها، وتخليص الجسم منها، ويقوم بذلك بشكل شبه يومي. يمكن لجهاز المناعة التعرف على طيف واسع من العوامل المرضية ومهاجمتها بداية من الجراثيم المحيطة، مروراً بالفيروسات والطفيليات، ونهاية بالحشرات والديدان الطفيلية.

يتوقف نجاح جهاز المناعة في هذه المهمة إلى حد كبير على قدرته على التعرف إلى خلايا الجسم وأنسجته، وتمييزها عن الجراثيم أو الأجسام الغريبة في المحيط، وهي المهمة التي إن فشل فيها، فسينتج حينها ما يعرف بأمراض المناعة الذاتية التي أصبحنا نسمع عنها، ونشاهد انتشارها الواسع.

تنتج هذه الأمراض عندما يفشل جهاز المناعة في التعرف إلى خلايا الجسم وأنسجته، فيهاجمها ويدمرها، ليتسبب حينها في عدد من الأمراض، مثل أمراض الحساسية الغذائية والسكري من النوع الأول، المعروف سابقاً بسكري الأطفال، وأمراض الروماتيزم، والذئبة الحمامية، والصدفية الجلدية، والبهاق والبرص وغيرها الكثير.

من هنا، يطلب عند قدوم مولود جديد الحفاظ على النظافة الطبيعية وليس التعقيم، فبعض الأهل يبالغون في ذلك ويقومون بتعقيم كل شيء يقوم الأطفال بمسكه واللعب به، وينصح الأهل أيضاً بالسماح للأطفال باللعب بحرية خارج المنزل، وفي الحدائق، والأماكن المخصصة لذلك؛ لتمرير البكتيريا لهم في مرحلة الطفولة، والتفاعل مع محيطهم بشكل أكبر وحر أكثر، لما في ذلك من صحة جسدية ونفسية، وعدم استخدام أدوية المضادات الحيوية إلا عند الضرورة القصوى، وبعد مشورة الطبيب، فذلك حتما هو الطريق الصحيح لهم نحو صحة جيدة في المستقبل.

أطفال الريف أكثر صحة من أطفال المدن الحضرية

وجدت دراسة عام 2018 أجراها باحثون بقسم المناعة في كلية الطب في جامعة كولومبيا، ونشرتها مجلة كولومبيا ميديكا، أن الأطفال في القرى والبلدات الريفية يمتلكون أجساماً صحية أقوى من بقية الأطفال في المدن الكبيرة والحضرية. فهؤلاء الأطفال يمرضون بشكلٍ أقل بكثير مع أنهم يتعرضون لملوثات أكبر، بجانب أن لديهم حالات أقل من أمراض المناعة المزمنة، مثل حالات الربو أو أمراض المناعة الذاتية والحساسية، وغيرها.

ومن خلال متابعة العلماء في علوم المناعة، تؤكد نظرية تسمى «نظرية النظافة - Hygiene Hypothesis»، تقول أن جهاز المناعة يحتاج للتعامل مع بكتيريا البيئة بشكل واسع في مراحل الطفولة كي يبقى يعمل بشكل صحي، وجيد في المستقبل. بالتالي، عندما يولد الأطفال في مناطق ريفية أو غير الحضرية؛ فهم يتعرضون منذ الصغر لمجموعة واسعة من الملوثات وطيف واسع من البكتيريا التي تفيد جهازهم المناعي، حيث تساعده على النمو والتطور بشكل سليم. فهذا التعرض المبكر يقيهم من أمراض الحساسية في المستقبل، ويعمل على تكوين بكتيريا الفلورة المعوية بشكلٍ أكثر صحة وفاعلية من أقرانهم في المناطق الحضرية، حيث يلقى الأطفال عناية فائقة ومبالغ فيها من قِبل ذويهم.

حتماً وجودنا في بيئة نظيفة عامل صحي مهم لحياتنا وجودتها، لكن يجب ألاّ ننسى أن أطفالنا يحتاجون من وقتٍ لآخر لتواجدهم في الطبيعة، والاختلاط بحرية مع أقرانهم دون عامل رهاب من تلويث أنفسهم أو تقييد نشاطهم. فبالتأكيد سيكون هذا عامل ضمان مناعي ونفسي واجتماعي ناجح لهم في المستقبل.



د \ مجد نزار بريك هنيدي
أخصائي التحاليل الطبية وعلم الأحياء الدقيقة وعلم المناعة. 
حائز على المعادلة الالمانية كاختصاصي بالطب المخبري 
.ASCLS عضو الجمعية الاميركية لعلوم المختبرات الطبية 

المراجع :

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK279364/


https://www.nature.com/articles/nm.4142


http://www.scielo.org.co/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S1657-95342018000200169


https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4918254/


هناك 5 تعليقات:

  1. مقال رائع يا دكتور مجد ربنا ينفع بيك يارب

    ردحذف
  2. الله يعطيك العافية

    ردحذف
  3. مقال جميل جدا

    ردحذف
  4. الله يعطيك الرضا والعافية

    ردحذف
  5. شكرا للمعلومات والسرد الرائع

    ردحذف