شغف العلم الذي لا ينتهي

لا تستطيع التوقف عن تناول السكريات بشراهة لا تتردد فى ان تقرأ هذا لتعرف مخاطر ذلك

المخاطر الصحية لتناول السكر ( مقال قصير ) 

لا تستطيع التوقف عن تناول السكريات بشراهة !! لا تتردد فى ان تقرأ هذا لتعرف مخاطر ذلك


بقلم : آسيا عبد الكريم
مراجعة علمية : د. احمد سعيد

تحتاج أجسامنا لعناصر رئيسية ثلاثة للبقاء  وهى بروتينات ودهون وكربوهيدرات،فالكربوهيدرات هى الطريقة المفضلة التى يحصل بها الجسم على الطاقة لسهولة وسرعة استخلاص الطاقة منها . والكربوهيدرات توفر الطاقة اللازمة للعضلات والجهاز العصبى ووجودها يعد ضرورة حيوية حيث وجودها يمنع استخدام الجسم البروتين اللازم لنمو العضلات وبناء وتعويض مايتلف من خلايا الجسم كمصدر للطاقة.

تصنف الكربوهيدرات تبعا لتركيبها الكيميائي إلى ثلاث مجموعات : سكريات أحادية مثل الجلوكوز ( سكر القصب)، الفركتوز (سكر الفاكهة)، الجالاكتوز (سكراللبن) وسكريات ثنائية تتكون من إتحاد جزيئين من السكريات الأحادية مثل المالتوز( سكر الشعير )،السكروز( سكر المائدة) وسكريات معقدة تتكون من جزيئات عديدة من السكريات الأحادية كالنشا المتوفر فى الأرز والبطاطس وغيره من المصادر إلا أن الجسم لا يستطيع التعامل مع السكريات الثنائية والمعقدة لذلك يحولها إلى سكريات أحادية ( جلوكوز وفركتوز)

الجلوكوز يعد وحدة الطاقة الرئيسية التى يتعامل بها الجسم. وتنظيم مستوى السكريات فى الجسم عملية حيوية ودقيقة تشارك فيها العديد من الآليات والهرمونات وأهم هذه الهرمونات: 
1- هرمون الإنسولين الذى يساعد الجلوكوز فى العبور من الدم إلى داخل خلايا الجسم لحرقه والإستفادة منه. 
2- هرمون الجلوكاجون الذي يخزن السكر الزائد عن حاجة الجسم فى الكبد والعضلات فى صورة جليكوجين ( نشا حيوانى).

لحلاوة السكر فهو مفضل ومستساغ ويفضله الدماغ، ونتيجة لتنوع المصادر الغذائية الغنية بالسكريات غالبا ما يحدث فرط فى إستهلاك هذه الأغذية والذى يسبب إرتفاع فى مستوى الدوبامين وهو موصل عصبي يرتبط بالشعور بالمتعة ، وللوصول إلى نفس القدر من المتعة والرضا فى كل مرة (تماما كما تسبب المواد المخدرة كالكوكايين إحساس المتعة والنشوة وكما يشعر مدمن المخدرات بحاجته الدائمة للمخدرات ) يطالب الجسم بمزيد من السكر محدثا حالة من الجوع المفرط تسمى Hyperphagia محولا الطعام من مصدر للطاقة إلى مصدر للحصول على السكر للوصول الى تأثير الدوبامين الممتع مسببا حالة تسمى إدمان السكر . 

ويعتبر إدمان السكر ومما يسببه من استهلاك مفرط للطعام الغنى بالسكريات المسبب الرئيسى للسمنة وما يتبعها من أمراض اخرى ، فإن ارتفاع مستويات السكر بالجسم يسبب حالة تسمى مقاومة الإنسولين (حيث تصبح كمية الإنسولين المفرزة من البنكرياس غير كافية للتعامل مع كل كمية السكر الزائد) وبمساعدة عوامل أخرى كالإستعداد الوراثى ينتج مرض السكرى . ولما كان السكر الفائض عن حاجة الجسم يخزن على هيئة جليكوجين فى الكبد والعضلات ، فمع المعدلات العالية من السكر يتم تحويل هذا الفائض إلى دهون ثلاثيةTriglycerides  تخزن فى أنسجة الجسم المختلفة  ، وعند تراكم هذه الدهون فى الكبد تسبب مرض الكبد الدهنى ، كما ترفع مستويات الكوليسترول الضار مسببة أمراضا عدة كالسكرى وإرتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وأمراضا بالقلب.

استنادا لنظرية Liopotoxicity فإن زيادة مستوى الدهون وفشل تخزينها فى الخلايا الدهنية يؤدى إلى إرتفاع مستوى الأحماض الدهنية المتداولة free fatty acids والتى يمكن ان تصل إلى مستويات سامة ،ومع زيادة الأحماض الدهنية المتداولة تزداد معها مستويات  free fatty acids metebolitesوالتى بدورها تنشط إنتاج ROS (reactive oxygen species)  وهى جزيئات تسبب الألتهابات ويعتبر سكر الفركتوز تحديدا المحفز لهذه التفاعلات الإلتهابية لأنه وعلى العكس من الجلوكوز الذى يتواجد فى جميع خلايا الجسم لا يتواجد الفركتوز إلا فى الكبد ناتجا عنه Acetyl CO.A  حجر الأساس فى عملية تكوين الأحماض الدهنية المتداولة (free fatty acids).  

واستكمالا لأضرار الإستهلاك المفرط للسكريات فهناك مواد تسمى  AGEs (Advanced glycation end products)  تتنج عندما يتحد السكر مع الدهون والبروتينات ويؤدى تراكمها فى الجسم إلى العديد من الأمراض كأمراض الكلى وإنسداد الشريان التاجى وصولا إلى خطر الإصابة بالسرطان ، إلا انه عندما تتحد السكريات مع الكولاجين والإيلاستين (البروتينات التى تدعم الجلد وتحافظ على مرونته) تسبب شيخوخة الجلد. أما السمنة ،السكرى،السرطان وأمراض القلب وغيرها هى تأثيرات عضوية يسببها الإستهلاك المفرط للسكر.

للسكر أضرارا نفسية وعصبية كذلك وأهمها الإكتئاب والذى ينتج من خلال عدة مسارات محتملة:  حيث يرتبط إرتفاع مستويات السكر فى الجسم بإنخفاض فى مستويات brain derived neurotrophic factors(BDNF)  وهى بروتينات هامة تلعب دورا فى نمو وتمايز الخلايا العصبية ، ونقصها يحدث تلفا فى منطقة قرن آمون( hypocampus)  فى الدماغ وهى المنطقة المسئولة عن العواطف ، كما تسبب إستجابة الإنسولين لزيادة معدلات السكر حالة ( hypoglycaemia)  أو هبوط فى مستويات السكر بشكل يحدث خللا فى الهرمونات وقد يسبب هذا الخلل فى مستويات الهرمونات إكتئابا. الإستهلاك المفرط للسكر يسبب نقصا فى تواجد السيرتونين وهو الموصل العصبى المنظم للإنفعالات والعواطف مسببا الإكتئاب . والأكتئاب يسبب أيضا الرغبة فى تناول السكريات.

وبعد استعراض العديد من الأضرار التى يسببها السكر فلا ينصح إطلاقا بالتوقف المفاجئ عن تناول السكريات حيث يحدث تأثيرا عكسيا ، فالإمتناع المفاجئ سيولد رغبة قوية فى تناول الأطعمة الغنية بالسكر .ولكن ينصح بالتقليل التدريجى للسكر المستهلك ...وصولا إلى الجرعة اليومية المناسبة والموصى بها من السكر وهى (٦-٨) ملاعق مع الأخذ بالحسبان تنوع المصادر التى يحصل بها الجسم على السكر .

 

المصادر:
  • https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6234835/?fbclid=IwAR0pag7IP7o2QJY_YjvgWbYRqPxRRfkjptOu1biWUn7Yd2jgNY5OnTXtxkE

  • https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6234835/?fbclid=IwAR36j6aaallUKhq-ioG5uQoHRUp9mjZ4sLCeez9DEmGDMtzpPicLfgjdQ6c

  • https://www.health.harvard.edu/heart-health/the-sweet-danger-of-sugar?fbclid=IwAR2Xq2_MAHD3hUax9Gmv9Gcq8ZxVO6XKDf9dJ86TBv6FtAPY_Pzvv_27OYw https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/27166525/

  • https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3929010/?fbclid=IwAR27g0OBqgu_q80m8gDOBuomR_asLJ0cdIRITcjZLOq9_KJCUSJHXf6P9_o

  • https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28585200/

  • https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20620757/

  • https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5532289/?fbclid=IwAR2LQu0n5hr9cXjvipixsGbM5LMK_5l-LvCYiWPxw8CmeTYerEthedDeKuM

  • https://www.healthline.com/health/dopamine-effects?fbclid=IwAR3NaUr5syhjX6MiM1lxuAL_kLX-5okKnf_e0nQNUMMLP51uXhnln7GGhyc

هناك تعليقان (2):

  1. مقال رائع يعيد نتظرتك تجاه السكر

    ردحذف
  2. ما شاء الله مقال مفيد جدا وغني بالمعلومات التي أعرفها لاول مرة

    ردحذف