شغف العلم الذي لا ينتهي

إستخدام المضادات الحيوية أثناء الحمل - ساينسوفيليا

كثير من الناس يستخدمون المضادات الحيوية .. ولكن ماذا يحدث إن استخدمته الأم الحامل ؟



كثير من الناس يستخدمون المضادات الحيوية .. ولكن ماذا يحدث إن استخدمته الأم الحامل ؟؟!!


بقلم: آسيا عبد الكريم

مراجعة علمية وتدقيق: د. احمد سعيد

 
المضادات الحيوية كانت وما زالت تستخدم لعلاج العدوى منذ آلاف السنين،حيث كانت الحضارات القديمة تستخدم المستخلصات النباتية كـ لحاء الأشجار وفطر عفن الخبز لعلاج العدوى ،ومع التقدم العلمى تمكن العلماء من إيجاد علاج لأمراض مثل الإلتهاب الرئوى والإسهال وغيرهما الكثير من الأمراض التى تسببت بموت آلاف البشر قديما .

والمضادات الحيوية هى أدوية قوية للقضاء على العدوى وتعرف باللغة الانجليزية Antibiotics  والتى تسببت فى القضاء على البكتيريا بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر عن طريق وقف إنتشارها ،وهناك انواع عدة من المضادات الحيوية وحتى أن هناك أنواعا توصف لمنع الإصابة بالعدوى وغالبا ما يكون هذا إجراء إحترازيا قبل العمليات الجراحية .

الإستخدام الصحيح للمضادات الحيوية يحدد فعاليتها فى القضاء على العدوى فغالبا ما توصف بجرع محددة حسب مسبب العدوى وإذا توقف المريض من تلقاء نفسه قد يتسبب هذا فى إنتاج سلالات من البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.  

ومثل جميع الأدوية؛ فإن للمضادات الحيوية آثارا جانبية وغالبا ما تؤثر على الجهاز الهضمى مثل فقدان الشهية وقئ وغثيان أو تسبب تفاعلات حساسية مثل تورم الشفة أو الوجه أو اللسان وقد تسبب ضيق التنفس أيضا وأحيانا تسبب بقعا بيضاء على اللسان سببها نقص البكتيريا النافعة نتيجة تناول المضادات الحيوية.

هنا ياتى الحديث عن تأثير هذه المضادات اثناء الحمل !!

أما عن استخدام المضادات الحيوية أثناء الحمل فقد تحتاج الأم الحامل للمضادات الحيوية أثناء الحمل لما يسببه الحمل من ضعف فى المناعة مما يجعل الأم عرضة للإصابة بالعدوى وهناك بعض الأنواع تتناسب مع الحمل  وهناك البعض الاخر يمنع استخدامها أثناء الحمل . و كما نشر فى صحيفة الجمعية الطبية الكندية أن المضادات الحيوية مثل:

Macrolides, Quinolones, metronidazole, Sulfonoamides and Teteracyclines  

قد تسبب الإجهاض أذا تناولتها الأم أثناء الشهور الأولى من الحمل .

وهناك إحتمال أن تؤثر المضادات الحيوية على ميكروبيوم الأم وهى البكتيريا النافعة التى تحتاج إليها أجسامنا ويبلغ عددها تقريبا ١٠٠ تريليون خلية بكتيرية وأى ضرر أو نقص فى الميكروبيوم يسبب أضرار بالصحة وضعفا بالمناعة وفى حالة الأم الحامل ينعكس ضعف مناعة الام على مناعة الطفل وهناك دراسة أجريت بمعهد Murdosh لأبحاث الأطفال وجدت أن ٢٠% من الأمهات اللواتى استخدمن المضادات الحيوية أثناء الحمل أحتاج أطفالهن لرعاية صحية نتيجة الإصابة بالعدوى وأجريت هذه الدراسة على ٧٠٠٠٠٠ طفل وتزداد الإحتمالات مع الأطفال المولودون طبيعيا عن غيرهم المولودون قيصريا

وتختلف مخاطر المضادات الحيوية على الجنين بإختلاف النوع المستخدم فمثلا  Tetraacyclines تسبب تصبغ أسنان الأطفال وبعضها يسبب أضرار أخرى كالصفراء وأضرار بمفاصل الطفل ووجد أن مثل هذه المضاعفات تحدث إذا تناولت الأم المضادات الحيوية قبل الحمل مباشرة أو فى الشهور الأخيرة من الحمل .

وقد تسبب المضادات الحيوية مضاعفات أكثر خطورة و عيوبا خلقية مثل:

  •  Anencephaly أو انعدام الدماغ وهى حالة مرضية تمنع النمو الطبيعى للدماغ وعظام الجمجمة فقد يولد الطفل وأجزاءا من الدماغ ( والتى قد تكون حيوية) والجمجمة غير موجودة وهو يحدث بسبب فشل الإغلاق السليم للأنبوبة العصبية) وهى طبقة الخلايا التى تنمو وتتطور إلى المخ والحبل الشوكى ) ولأن هذه الأضطرابات شديدة فى الجهاز العصبي فغالبا ما يموت الطفل خلال ساعات من الولادة أو بعد أيام قليلة .

  • وهناك عيب خلقى آخر هو Choanal atresia بمعنى رتق قمع الأنف وهو يحدث فيه إنسداد فى مؤخرة أنف الطفل قد يسبب صعوبة فى التنفس وهذه الحالة شائعة أكثر بين المواليد الإناث وغالبا ما تكتشف بعد فترة قصيرة من الولادة .

  • عيوب خلقية فى الأطراف العليا أو السفلى Congential limb defects نتيجة لفشل التكوين الصحيح لهذه الأطراف.

  • Diaphragmatic hernia   فتق الحجاب الحاجز وهو عبارة عن فتحة فى الحجاب الحاجز (العضلة التى تفصل التجويف الصدرى عن التجويف البطنى) تسمح بإنتقال الأعضاء من البطن إلى الصدر وقد يكتشف هذا العيب بعد الولادة أو بعد فترة من حياته.

  • Congential heart defects  عيوبا خلقية فى القلب يحدث فيه خلل فى التركيب الطبيعى للقلب ويؤثر فى طريقة سريان الدم الطبيعية من وإلى القلب والتى يمكن أن تؤثر على التنفس.

  • Cleft palate  الحنك المشقوق هو خلل فى تركيب الفم يحدث فى المراحل المبكرة من الحمل عندما لا تتوفر أنسجة كافية فى الفم أو الأنسجة لا تنسجم معا فتظهر فتحة فى أعلى الحنك .

 إستخدام المضادات الحيوية أثناء الحمل هو أمر حرج والطبيب هو من يحدد اذا ما كان هناك ضروة لذلك ويحدد الجرعة المناسبة والنوع المناسب فى التوقيت المناسب تجنبا لأضراره ولولادة طفلا سليما معافى .

 
المصادر:

ليست هناك تعليقات