شغف العلم الذي لا ينتهي

الحياة على كوكب المريخ - سينسوفيليا

الحياة على كوكب المريخ

الحياة على كوكب المريخ

بقلم /أحمد علاء عفيفي
مراجعة علمية / د. هبة هاشم

في يوم 7 يونيو سنة 2018م اكتشفت المركبة الفضائية Curiosity التابعة لوكالة ناسا أدلة جديدة محفوظة في الصخور على سطح المريخ، مما يشير إلى أن الكوكب قد يدعم الحياة القديمة، واكتشفت أيضاً أدلة جديدة في الغلاف الجوي للمريخ تتعلق بالبحث عن الحياة الحالية على الكوكب الأحمر.
وعلى الرغم من أنها ليست بالضرورة علامة على الحياة نفسها، فإن هذه النتائج هي إشارة جيدة للبعثات المستقبلية لاستكشاف سطح الكوكب.

لقد أظهرت بعض النتائج الجديدة – أن هناك مواد عضوية صلبة في الصخور الرسوبية التي يبلغ عمرها ثلاث مليارات سنة بالقرب من سطح كوكب المريخ، بالإضافة إلى وجود غاز الميثان في الغلاف الجوي .

من المتعارف عليه أن المواد العضوية تحتوي بشكل عام و رئيسي على عنصري الكربون والهيدروجين، ويمكن أيضا أن تحتوي على الأكسجين والنيتروجين و بعض العناصر الأخرى.
و كان المعتقد قديما أن المواد العضوية مصدرها الرئيسي مرتبط بالمصادر الحيوية و البيولوجية، إلا أنه أُثبِتَ بعد ذلك أنه يمكن الحصول على المواد العضوية من مصادر غير حيوية و بطرق غير البيولوجية.
و بناءًا على ذلك كان من رأي العالم توماس زوربوشن- المدير المساعد لمديرية المهمة العلمية بمقر وكالة ناسا في واشنطن-: "أن من هذه النتائج الجديدة، يخبرنا كوكب المريخ أنه لا بد أن نبقى على المسار ونستمر في البحث عن أدلة على الحياة، وأنا واثق من أن مهامنا الجارية والمخطط لها ستفتح المزيد من الاكتشافات المذهلة على الكوكب الأحمر".

وقال العالم جين إيغنبرود -من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا في جرينبيلت بولاية ماريلاند- أن: " المركبة الفضائية Curiosity لم تحدد مصدر المواد العضوية، سواء كانت دليل على وجود حياة قديمة، أم أنها ناتجة عن مصادر غير حيوية".
وعلى الرغم من أنه الحياة على سطح المريخ غير ملائمة ، إلا أن هناك أدلة واضحة على أنه منذ زمن بعيد كان مناخ المريخ ملائم لوجود الماء على السطح وهو المكون الأساسي للحياة كما نعرف.

فلقد كشفت المركبة الفضائية Curiosity أنه منذ ملايين السنين، كان هناك بحيرة مائية داخل Gale Crater (جبل ضخم ذو طبقات في وسط الكوكب) تحتوي على جميع المواد اللازمة للحياة، بما في ذلك وحدات البناء الكيميائية ومصادر الطاقة.
قال العالم إيغنبرود "إن سطح المريخ معرض دائمًا للإشعاع من الفضاء، كما أن كلًا من الإشعاع والمواد الكيميائية القاسية قد تؤدي إلى تكسير المواد العضوية" وأضاف؛ "إن العثور على مواد عضوية قديمة في أعلى خمسة سنتيمترات من الصخور التي قد ترسبت عندما كان كوكب المريخ من المحتمل أن يكون صالحًا للسكن، يبشرنا ذلك أن معرفة أصل المواد العضوية على المريخ هي مهمة المستقبل للبحث فيها بشكل أعمق".

غاز الميثان على الكوكب الأحمر:
من أبسط المواد العضوية الموجودة في الغلاف المريخي هو غاز الميثان و لقد وصفت الأبحاث العلمية التغيرات الموسمية في غاز الميثان في الغلاف الجوي للمريخ على مدار ما يقرب من ثلاث سنوات من المريخ، أي ما يقرب من ست سنوات من الأرض.
ربما تكون كيمياء الصخور المائية قد أنشأت الميثان، ولكن أيضا لا يمكن استبعاد إمكانية الأصول البيولوجية، كما وضحت الدراسات أن مستويات الميثان داخل Gale Crater يبلغ ذروته بشكل متكرر في أشهر الصيف الحارة وينخفض في الشتاء كل عام.

المواد العضوية على كوكب المريخ:
للتعرف على المواد العضوية في كوكب المريخ، تم الحفر في الصخور الرسوبية الزيتية في أربع مناطق مختلفة في Gale Crater لتحديد مختلف المواد العضوية في تربة المريخ. 
تلك الصخور التي تكونت عبر ملايين السنين و تراكمت في أعماق البحيرة القديمة، وقد تم تحليل عينات الصخور عن طريق تسخين العينات (أعلى من 900 درجة فهرنهايت، أو 500 درجة مئوية) لتحرير المواد العضوية من الصخور المجففة.

ولقد وجد أنها تحتوي على مواد الكبريت، الثيوفينات والبنزين والتولوين وسلاسل الكربون الصغيرة، مثل البروبان أو البيوتين.
و في عام 2013م، تم اكتشاف بعض المواد العضوية التي تحتوي على الكلور في الصخور في أعمق نقطة في الحفرة. ويستند هذا الاكتشاف الجديد إلى مخزون الجزيئات المكتشفة في رواسب البحيرة القديمة على سطح المريخ ويساعد ذلك في تفسير سبب بقائها.

قد تفيد هذه النتائج العلماء على إيجاد إجابات على الأسئلة المتعلقة بإمكانية الحياة على سطح المريخ.
قال العالم مايكل ماير- أحد العلماء الرئيسيين في برنامج استكشاف المريخ التابع لوكالة ناسا- "هل هناك علامات على وجود حياة على سطح المريخ؟" وأضاف "لا نعرف، لكن هذه النتائج تقول لنا أننا على الطريق الصحيح".

وللحصول على الفيديو والصور من النتائج، قم بزيارة:

المصدر:

ليست هناك تعليقات