شغف العلم الذي لا ينتهي

تحذير الإفراط فى استخدام المضادات الحيوية قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون

الافراط فى استخدام المضادات الحيوية قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون

الافراط فى استخدام المضادات الحيوية قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون

اعداد وترجمة: احمد سعيد احمد

مراجعة علمية: د. احمد سعيد


وجد الباحثون أنه مع زيادة استخدام المضادات الحيوية زادت احتمالات تشخيصهم بسرطان القولون، على وجه التحديد المضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا اللاهوائية والتي تشمل الأدوية الشائعة مثل البنسلين والسيفالوسبورين مثل Keflex.

فهذه الادويه اعطت نتائج سجلت في الأبحاث الأخيرة إلى وجود صلة بين المضادات الحيوية وسرطان القولون، ومع ذلك لا تزال أسباب الارتباط بين هذه الادويه وتكوين الورم غير واضحة وقد لا تعكس تأثيراََ مباشراََ للمضادات الحيوية على الإطلاق (وفقًا لأحد خبراء سرطان القولون). 

قال الدكتور إيمانويل بابو جراح سرطان القولون "لا نعرف لماذا تلقى الأشخاص في هذه الدراسة المضادات الحيوية". وأشار على وجه الخصوص إلى أن الخطر كان أكبر بين الأشخاص الذين استخدموا المضادات الحيوية لفترات أطول (30 إلى 60 يومًا أو أكثر). وقال بابو إن هؤلاء المرضى ربما كانوا مرضى في حاله سيئه، وأشار إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، لم يكن لدى الباحثين معلومات عن النظام الغذائي للناس وعاداتهم في ممارسة الرياضة فذلك مهم لأن هذه العوامل تؤثر على خطر الإصابة بسرطان القولون.

لماذا تؤثر المضادات الحيوية على خطر الإصابة بسرطان القولون؟
نظريا ، من خلال التأثيرات على الميكروبات المعوية ، وفقا لكبيرة الباحثين الدكتورة سينثيا سيرز، يشير الميكروبيوم المعوي إلى مجموعة كبيرة من البكتيريا والميكروبات الأخرى التي تملأ القولون بشكل طبيعي. 
تشير الأبحاث الحديثة إلى أن توازن الميكروبات هناك قد يكون له تأثيرات واسعة على الصحة.

ومن الممكن حسب ما قالته الدكتورة سيرز ، يمكن ان تؤدي الاضطرابات في ميكروبات الأمعاء إلى اتساع المجال لنمو البكتيريا ذات القدرة على تعزيز السرطان. تشير الأبحاث إلى أن بعض البكتيريا ، مثل E. coli ، قد تساهم في الإصابة بسرطان القولون في بعض الحالات ، واكدت الدكتورة على أن النتائج التي توصلت إليها لا تثبت السبب والنتيجة. لكنهم يقدمون حجة أخرى للاستخدام المضاد للمضادات الحيوية ، على حد قولها.

قال أستاذ الطب في جامعة جونز ، إن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يمثل مشكلة ، وهناك حاجة إلى التعليم من جانب المريض والطبيب. وهذا يعني عدم تناول المضادات الحيوية للعدوى الفيروسية مثل نزلات البرد. وأشارت الدراسه إلى أن "المضادات الحيوية تستهدف البكتيريا وليس الفيروسات". ويجب تجنب طول مده استخدام العلاج بالمضادات الحيوية كلما أمكن ذلك.
تستند النتائج إلى أكثر من 166000 مريض في منتصف العمر وكبار السن من الرعاية الأولية الذين تم جمع معلوماتهم بين عامي 1989 و 2012. تم تشخيص ما يقرب من 29000 مريض بسرطان القولون أو المستقيم في مرحلة ما ؛ تمت مقارنة كل من هؤلاء المرضى اشخاص لا يتعاطوا اي عقار مضاد حيوي.

أظهرت النتائج أن المرضى الذين تلقوا علاج بالمضادات الحيويه كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان القولون في مقابل عدم وجود وصفة طبية. مجموع الأشخاص الذين تناولوا الأدوية لمدة تزيد عن 60 يومًا تزيد لديهم مخاطر الإصابة بنسبة 17٪.
وقال سيرز "هناك مجال للبحث حول كيفية مساهمة الميكروبات والبكتيريا المحددة في الإصابة بسرطان القولون". "إذن طرح السؤال ، إذا قمت بتعديل الميكروبيوم ، هل هذه ميزة مرتبطة بسرطان القولون؟" بشكل عام ، تم وصف المضادات الحيوية لـ 70 ٪ من مرضى سرطان القولون والمستقيم و 68.5 ٪ من الضوابط ، وتعرض 59.5 ٪ من جميع المشاركين لأكثر من فئة واحدة من المضادات الحيوية. كان المشاركون الذين أصيبوا بسرطان القولون أكثر عرضة للإصابة بالمضادات الحيوية من المرضى الشواهد (71.3٪ مقابل 69.1٪) ، في حين كان المرضى المصابون بسرطان المستقيم عرضة مماثلة مقارنة بالضوابط (67.1٪ مقابل 67.2٪). أكثر المضادات الحيوية الموصوفة شيوعًا هي البنسلينات (80.7٪) ، الماكروليدات (30.4٪) ، السلفا وتريميثوبريم (28.9٪) ، السيفالوسبورينات (25.1٪) ، التتراسيكلين (20.3٪) والكينولون (14.3٪). 

بعض عوامل الخطر المعروفة لسرطان القولون
مثل السمنة والسكري والتدخين. في المقابل ، ارتبط استخدام المضادات الحيوية بانخفاض طفيف في خطر الإصابة بسرطان المستقيم. أسباب ذلك غير واضحة، لكن قد يعكس حقيقة أن سرطانات القولون والمستقيم متميزة عن بعضها البعض ومع ذلك حذر من استخدام المضادات الحيوية و كان مرتبطاََ بزيادة صغيرة فقط في خطر الإصابة بسرطان القولون، لكنه وافق على الحاجة إلى استخدام المضادات الحيوية الحكيمة. وقال "استخدمها فقط لسبب طبي مفيد وتحت اشراف طبي عالي ". عندما يتعلق الأمر بخفض خطر الإصابة بسرطان القولون. 
ولتجنب الاصابه بسرطان القولون يجب:
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، والحفاظ على وزن صحي ، وعدم التدخين ، والحد من الكحول ، وتناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الغنية بالألياف. 


هناك تعليق واحد: