شغف العلم الذي لا ينتهي

التين قيمة غذائية وقدرة علاجية

التين .. قيمة غذائية وقدرة علاجية

إعداد وترجمه: آلاء ممدوح صلاح الدين 
أخصائي علم النباتات

مراجعة علمية ولغوية:دكتورة هبة الجلفي 
 أخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية للتغذية الطبية ودراسات السمنة
 
التين هو أحد الفواكهة المميزة بالنسبة لنا والتي يعشقها الكثيرون؛ فتعال معي عزيزي القارئ نبحر اكثر ونثري معلوماتنا معاً حول هذه الثمرة وما الفوائد التي يمكن أن تقدمها لنا وهل يوجد لها سلبيات أو ضرر للصحة أم لا؟


                            التين وأهم فوائده

التين فاكهة فريدة تشبة في شكلها الدمعة الساقطة , مليئة بمئات البذور رغم صغر حجمها لها قشر ارجواني أو اخضر يصلح للأكل ؛لحم الفاكهة وردي وله طعم حلو خفيف.

  الاسم العلمي له  Ficus carica

التين - وأوراقه- غني بالعناصر الغذائية وله فوائد صحية كثيرة فقد يعزز الهضم الصحي ، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .ويساعدك على التحكم في مستويات السكر في الدم.

المكونات الغذائية للتين:
يحتوي التين الطازج على كميات صغيرة من مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ، ولكنها غنية بشكل خاص بالنحاس وفيتامين ب 6.
يحتوي على بعض السعرات الحرارية من السكر الطبيعي بينما التين المجفف غني بالسكر وغني بالسعرات الحرارية ، حيث يتركز السكر عند تجفيف الثمار.

اهمية التين بالنسبة لصحة الجسم:

للتين فوائد صحية جَمه فضلاً عن مذاقه الطيب وإليك بعض من هذه الفوائد الصحية المقترحة لهذه الثمرة:

      1.  قد يعزز من صحة الجهاز الهضمي 

  •  يستخدم التين منذ فترة طويلة لعلاج بديل لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك.
  • تحتوي على الألياف ، والتي قد تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي عن طريق تليين وإضافة الحجم الأكبر إلى البراز ، وتقليل الإمساك ، والعمل كمضاد حيوي - أو مصدر غذائي للبكتيريا النافعة التي تسكن أمعائك.
  •  اثبتت بعض الدراسات ان مستخلص التين ساعد على تسريع حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي للحيوانات ، مما ساعد هذا على التقليل من الإمساك وحسن من أعراض الاضطرابات الهضمية مثل التهاب القولون التقرحي.
  • وجدت دراسة أجريت على 150 شخصًا يعانون من متلازمة القولون العصبي مع الإمساك (IBS-C) أن أولئك الذين تناولوا حوالي 4 تين مجفف (45 جرامًا) مرتين يوميًا يعانون من انخفاض كبير في الأعراض بما في ذلك الألم والانتفاخ والإمساك.
      2.  قد يعزز من صحة الأوعية الدموية والقلب
  •  يعمل التين على تحسين ضغط الدم ومستويات الدهون في الدم فيقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية.وجدت إحدى الدراسات أن مستخلص التين يقلل من ضغط الدم في الفئران ذات ضغط الدم الطبيعي ، وكذلك أولئك الذين لديهم مستويات مرتفعة , كما وضحت ايضا احدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلص ورق التين أدى إلى تحسينات في إجمالي الكوليسترول و الكوليسترول الجيد (HDL) ومستويات الدهون الثلاثية ؛ومع ذلك ، في دراسة لمدة 5 أسابيع على 83 شخصًا يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار (LDL) ، لاحظ الباحثون أن أولئك الذين أضافوا حوالي 14 تين مجفف (120 جرامًا) إلى نظامهم الغذائي يوميًا لم يكن لديهم تغييرات في مستويات الدهون في الدم ؛ لذلك العلاقة بين التين وصحة القلب تحتاج إلى المزيد من البحث للوصول إلى نتائج اكيدة.
      3. قد يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم
  • وجدت دراسة مؤرخة من عام 1998 في 10 أشخاص مصابين بداء السكري من النوع 1 أن تناول شاي أوراق التين مع وجبة الإفطار قلل من احتياجاتهم من الأنسولين حيث انخفضت جرعات الأنسولين لديهم بحوالي 12 ٪.
      4. قد يفيد في علاج السرطان
  • ثبت أن أوراق التين تظهر نشاطًا مضادًا للورم ضد سرطان القولون البشري وسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وخلايا سرطان الكبد؛ ومع ذلك هذا لا يعني أن تناول التين أو شرب شاي أوراق التين سوف يكون له نفس التأثير ولا زال هناك حاجة ايضاً لمزيد من الدراسات للوصول إلى حقيقة تأثير التين على الأورام السرطانية.
        5. قد يحسن من صحة البشرة
  •  قد يكون للتين بعض التأثيرات المفيدة على الجلد ، خاصةً عند الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التحسسي - أو الجلد الجاف والحكّ الناتج عن الحساسية.
  • وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 45 طفلاً مصابًا بالتهاب الجلد أن كريمًا مصنوعًا من خلاصة فاكهة التين المجففة مرتين يوميًا لمدة أسبوعين كان أكثر فعالية في علاج أعراض التهاب الجلد من كريم الهيدروكورتيزون.
  • كما اثبتت الدراسات أن مزيجًا من مستخلصات الفاكهة - بما في ذلك خلاصة التين - يُظهر تأثيرات مضادة للأكسدة على خلايا الجلد ، ويقلل تكسر الكولاجين ، ويحسن من مظهر.
       6. قد يفيد في علاج الأنيميا
  • حيث أن تناول اربع حبات من التين المجفف يومياً تساعد علي علاج فقر الدم لما يحتويه التين من نسبة عالية من الحديد.
ذكرنا سالفاً فوائد التين المحتملة فهل للتين سلبيات ايضاً؟؟
نعم .....
- فنظرًا لأنها تُستخدم أحيانًا كعلاج منزلي للإمساك ، فقد يسبب التين الإسهال أو مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.
- التين غني أيضًا إلى حد ما بفيتامين ك ، والذي يمكن أن يتداخل مع بعض الأدوية ويقلل من فاعليتها.
- اخيراً قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية من التين.

المصدر : 
https://l.facebook.com/l.php?u=https%3A%2F%2Fwww.healthline.com%2Fnutrition%2Ffigs-benefits%3Ffbclid%3DIwAR3460OaMCVoBM1OgIh9riFoSLd9z9z9zhrwBnWif_gXz8pg4rV2nX6GqpQ%23dietary-uses&h=AT1MwE6T7ABf9HcAUj2I-wyGzQeQBQv40S67M6CP25QWKrj9w5jbFS5PdMSiqpgthloyqGH5Qv82W83OMVHpvwwNTJLA-FHW7vqOwxKWr9Wx3NgmtNoj26AtSq7oj2ftiOUKJQ

ليست هناك تعليقات