شغف العلم الذي لا ينتهي

رحلة المبيدات من جائزة نوبل إلى الحظر العالمي

رحلة المبيدات من جائزة نوبل إلى الحظر العالمي


رحلة المبيدات من جائزه نوبل إلي الحظر العالمي

بقلم : أسامه محمد الكناني 
مراجعة وتدقيق : د. محمد امين البهنساوي


المبيدات عبارة عن مركبات كيميائية تستخدم في الزراعة للقضاء علي الحشرات أو الأعشاب الضارة، وتستخدم في الصناعة للحفاظ علي الأطعمة والتخلص من الفطريات والقوارض، وتستخدم في الصحة ايضا للقضاء علي البعوض الذي يؤدي إلي العديد من الامراض مثل الملاريا وحمي الضنك والحمي الصفراء ...إلخ. 
وتتنوع اعراض التسمم بالمبيدات من مجرد التهاب بسيط في الجلد إلى صعوبة في التنفس إعتماداََ على سمية المبيد المستخدم وزمن التعرض وكمية المبيد.

نبذة تاريخية 
استخدام السامريون القدماء عنصر الكبريت لتخلص من الحشرات الضارة، كما تم استخدام مركبات الزرنيخ والزئبق في الصين لتخلص من الحشرات الضارة ولحماية المحاصيل الزراعية والتخلص من القمل، واستخدم الاغريق والرومان الزيوت ومركبات الكبريت لحماية المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية.
ولكن يعتبر مركب (DDT) (ثنائي كلورو ثنائي فينيل ثلاثي كلورو إيثان) اول مبيد تم تحضيره في الفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، حيث استطاع العالم السويدي بول ميللر تحضيره في عام 1939م وحصل علي جائزة نوبل في الطب عام 1948، واثبت هذا المركب فاعليته في القضاء علي الحشرات الضارة والأعشاب غير المرغوب فيها والقضاء علي البعوض مما ساعد علي تقليل الإصابة بالملاريا، ولكن يزداد عدد المصابين هذه الايام بسبب مقاومة البعوض لهذا المركب. 

يتميز هذا المركب بالعديد من الخصائص :
  1. سميته الشديدة للحشرات وقلة سميته للثديات.
  2. غير قابل لتحلل بواسطة الكائنات الدقيقة وبالتالي يستمر لمدة أطول دون الحاجة لإعادة استخدامه مرة أخرى.
  3. لا يذوب في الماء وبالتالي لا يتم التخلص منه عند حدوث الأمطار.
  4. رخيص الثمن وسهل التحضير.
ولكن تم منعه في 68 دولة حول العالم حيث أدى إلى قتل الكثير من الحشرات النافعة مثل النحل والفراشات، بالإضافة إلى بقائه في التربة لمدة طويلة أدى إلى تلوث التربة، وبالتالي أنتقاله إلي سلالات أعلي مثل الإنسان والحيوان من خلال تناول المحاصيل الزراعية التي تم رشها بهذا المبيد، تسربه مع مياه الأمطار مما أدي إلى تلويث المسطحات المائية وقتل عدد من الأسماك والكائنات البحرية وإنتقاله إلى الإنسان عن طريقة تناول الأسماك.

تأثير الإسراف في استخدام المبيدات علي صحة الإنسان:
قد تسبب المبيدات في حدوث اعراض حادة مثل تهيج الانف والحنجرة وطفح جلدي أو غثيان أو فقدان لوعي أو إسهال، ولكن في حالة التعرض المستمر لمبيدات لفترة زمنية قد يؤدي إلى حدوث سرطانات أو عيوب خلقية وعقم، وقد تؤدي ايضا إلي حدوث أضرار بالكبد أو البنكرياس أو الرئة. 

تأثير الإسراف في استخدام المبيدات علي البيئة
أدى الإسراف في استخدام المبيدات إلى تلوث التربة بكميات كبيرة من المبيدات مما أدى إلى تقليل عدد الكائنات الدقيقة التي تعمل علي زيادة خصوبة التربة مما أدى إلى
  • قلة خصوبة التربة.
  • تسرب المبيدات عبر الامطار إلي المياه السطحية منما أدي إلي قتل الأسماك.
  • تسربها أيضا إلي المياه الجوفيه حيث اجريت دراسة في الهند علي الابار الموجود ، أثبتت احتواء 58 % من هذه الابار علي المبيدات.
كيف تتعامل في حالة حدوث تسمم بالمبيدات:
يتم استخدام المبيدات بكثرة في الزراعة مما يعرض العاملين بهذا المجال إلى كميات من المبيد وقد يؤدي إلى حدوث مجموعة من الاعراض.
في حالة التعرض لكميات بسيطة من المبيدات قد تظهر هذه الأعراض : 
  • الصداع. 
  • التعرق. 
  • إسهال. 
  • تهيج العين أو تهيج الأنف والحنجرة. 
  • غثيان. 
  • إعياء .
يؤدي التعرض إلي كميات كبيرة من المبيدات إلي ظهور مجموعة من الأعراض : 
  • التقيؤ وتشنجات. 
  • فقدان الوعي. 
  • عدم القدرة علي التنفس. 
  • حمي. 
  • زيادة معدل ضربات القلب.
الإسعافات الأولية عند حدوث تسمم بالمبيدات: 
في حالة التعرض للمبيدات عن طريق التنفس يجب عليك إخراج المصاب إلى الخارج لاستنشاق هواء نظيف ثم اتبع التعليمات المدونة علي العبوة وفي حالة ظهور أي أعراض والتوجه إلى أقرب مستشفي أو مركز سموم.
في حالة التعرض للمبيدات عن طريق الجلد يجب عليك غسل الجلد جيدا والتخلص من الملابس الملوثة وغسلها جيدا وفي حالة ظهور أي أعراض عليك بالتوجه إلي أقرب مستشفي أو مركز سموم.
يمكن استبدال المبيدات المصنعة بأخري طبيعية
نتيجة لاضرار الناجمة عن استخدام المبيدات من تلوث التربة والمياه وتلوث الهواء وقلة خصوبة التربة، بالإضافة إلى الاضرار الصحية الناجمة عن التعرض المستمر لها، لذلك نحتاج إلى استخدام وسائل طبيعة أقل تلويثاََ للبيئة وأقل تأثيراََ على صحة الإنسان بالإضافة إلي قلة التكلفة. 

يمكن استخدام احد هذه المركبات التالية : 
١- خلط 4 معالق صغيرة من صودا الخبيز إلي معلقة صغيرة من الصابون ثم إضافة لتر من الماء وخلط كل المكونات جيداََ يعمل هذا الخليط كمبيد للفطريات يمكن رشه علي الأوراق. 
٢- ضرب ( 12 فص ثوم + كوب ونصف من الماء ) في الخلاط ثم تصفيه الخليط الناتج وإضافة لتر من الماء وخلط كل المكونات جيداََ. 
٣- ضرب (فصين من الثوم + 3 أكواب من أوراق النعناع) في الخلاط لمدة ثواني ثم إضافه 12 كوب من الماء ومعلقتين من الفلفل ثم غليها مع تغطية الإناء وترك الإناء ليبرد لمدة 12 ساعة ثم قم بتصفية الخليط ووضع القليل من الصابون ثم يتم وضعه في بخاخة.

المصادر 

هناك تعليق واحد: