شغف العلم الذي لا ينتهي

أساليب المواجهة النفسية لدي مرضى السرطان

أساليب المواجهة النفسية لدي مرضى السرطان

المواجهة النفسية لدي مرضى السرطان

بقلم:  ربيان صلاح حسن الرفادى

مراجعة علمية:  د.أحمد سعيد

يواجه مریض السرطان مدى واسعا من التحدیات والأزمات، حیث تلازم الإصابة بھذا المرض مشكلات جسمیة ونفسية واجتماعية كثیرة ومتنوعة فعلى الصعيد الجسمي فان المريض قد يعاني من الالتھابات المختلفة، الغثیان، فقدان الشھیة، الإسھال، اضطرابات الجھاز العصبي المركزي وكذلك ھبوط في قدرة جھاز المناعة على التنظیم، مما یجعل المریض عرضة لأمراض ومضاعفات أخرى، اما على الصعيد النفسي فانه قد يعاني من الضغوط النفسية واضطرابات القلق والاكتئاب وقد يعاني على الصعيد الاجتماعي من العزلة والوصمة الاجتماعیة وإذا كانت الاعراض الجسمية للسرطان يمكن التعامل معها من خلال مجموعة من الإجراءات الطبية المعروفة كالجراحة والعلاج بالاشعة والعلاج الكيميائي فان الاعراض النفسيه المصاحبه لمرض السرطان، والتي قد يطورها المرضى الذين يفشلون في مواجهة هذا الموقف، تحتاج إلى استخدام مجموعة من العلاجات النفسية، وعلى راسها العلاج السلوكي المعرفي، لتحسين اساليب المواجهه لديهم.

مفهوم استراتيجيات المواجهة

هي كل الجهود المعرفيه والانفعالية والسلوكية التي يقوم بها الفرد لمواجهة الموقف الضاغط من أجل السيطره عليه أو التقليل من وطأته أو تحمله (لازاروس وفولكمان، 1984)

صنف كارفر(1997) استراتيجيات المواجهة إلى ثلاثة اساليب:

المتمركزة حول المشكلة وهي: (التعامل النشط، التخطيط، كف الانشطة المنافسة، طلب الدعم الملموس)
المتمركزة حول الانفعال وهي: (طلب الدعم العاطفي، الانكار، التقبل، إعادة تفسير الموقف بشكل ايجابي، اللجوء إلى الدين)
استراتيجيات الاحجام وهي: (التنفيس الانفعالي، فك الارتباط السلوكي أو التخلي عن السلوك، التشتيت الذاتي، تانيب الضمير، الفكاهة)

وفي هذه المقالة سوف احاول تسليط الضوء على بعض استراتيجيات المواجهة النفسية التي قد يستخدمها مرضى السرطان والتي قد تكون أحيانا إیجابیة بناءة تتوجه مباشرة نحو حل المشكلة أو سلبیة تجنبیة مرتكزة على الانفعال .

1. مواجهة حقيقة المرض
يستجيب المرضى بطرق مختلفة لتشخيصهم، والفحص الطبي الأولي، ونتائج الاختبارات اللاحقة، والآثار المترتبة على كل ما يحدث لهم. حيث يستجيب بعض المرضى من خلال مواجهة الحقائق الكاملة لأمراضهم عن طريق:
طرح أسئلة واضحة وشجاعة حول خطورة مرضهم وإيجابيات وسلبيات خيارات العلاج المختلفة.
قراءة على المرض بـأنفسهم
التصرف كما لو أنهم متحمسون بشدة لمعرفة ما يواجهونه.
في المقابل قد يتفاعل بعض المرضى بانكار مرضهم بسبب الصدمة، مما يمنع المرضى من المواجهة بطريقة ايجابيه وبالتالي تتدنى مستوى الصحة النفسية لديهم

2. تعبير عن العواطف اتجاه المرض
يختلف الناس في الطريقة التي يعبرون بها عن مشاعرهم، ، حيث اظهرت العديد من الدراسات أن المرضى الذين يعبرون عن انفعالاتهم بشكل جيد يتمتعون بدرجة جيده من الصحة النفسية بخلاف الأشخاص الذين يميلون إلى قمع مشاعرهم. ان التعبير عن الانفعالات يمنحك فرصة للحصول على الدعم العاطفي من افراد العائله والاصدقاء. اما الأشخاص الذين يفضلون عدم الافصاح عن مشاعرهم أيضا يمكن توجيههم إلى استشارى نفسي ليستفيدوا من عملية الدعم النفسي.

3. الامل والتفائل
مساعدة المرضى على الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الأمل والتفاؤل  حيث أظهرت بعض الدراسات أن صفة التفاؤل ترتبط بدرجة عالية بالصحة النفسية بعكس التشاؤوم.

4. الاعتناء بالنفس
من الضروري أن تحافظ على روتين تمرين منتظم، وتستمر في اتباع نظام غذائي صحي، والحصول على قسط كاف من النوم. فاذا واجهت صعوبة في الاعتناء بنفسك يمكنك الاستعانة بمدرب يمكنه إنشاء برنامج تمرين مصمم حول التشخيص والعلاج، والتشاور مع إخصائي التغذية حول احتياجاتك الغذائية. تحدث أيضًا مع طبيبك حول أي مشاكل في النوم.

5. الروحانية والايمان والصلاة
يلجا معظم الناس حين يواجهون الأخطار إلى الله، لذا يمكن تشجيع مرضى السرطان إلى الدعاء إلى الله حتى يشفيهم. اللجوء إلى الدين يعطي شعور أكبر بالسلام، وقوة داخلية، وقدرة على التأقلم.

6. المساندة الاجتماعية
يرى سارافینو (Sarafino)1994 أن المساندة الاجتماعیة تتعلق بمدى اعتقاد الفرد بأن البیئة المحیطة به من أشخاص ومؤسسات ما ھي إلا مصدر للدعم الفعال، فھي عملیة تقویمیة لمدى إدراك الفرد لعمق وكفایة علاقاته مع الآخرین. فقد أوضحت الدراسات والأبحاث عن أھمیة ھذا المتغیر في التخفيف من الضغوط المصاحبة للامراض العضویة.

7. التأقلم والتعامل مع تغيرات الجسم
هناك طرق لإدارة تغيرات الجسم لمساعدتك على الشعور بشكل أفضل تجاه مظهرك. يمكن لطبيبك أو الممرضة أن يمنحك أيضًا معلومات ونصائح عملية  سيخبرونك عن أي خيارات ممكنة، مثل الجراحة الترميمية. وايضا يمكنهم شرح كيفية التعامل مع بعض الآثار الجانبية للعلاج.

يمكن إجراء الجراحة الترميمية، مثل إعادة بناء الثدي فورًا أو بعد سنوات. قد يكون من الممكن إجراء جراحة لتحسين مظهر الندبة. يمكن تغيير جزء الجسم الاصطناعي (الطرف الاصطناعي) الذي لا يتناسب بشكل جيد أو تغيير لونه إلى اللون الصحيح
هناك الكثير من الطرق للتغطية على تساقط الشعر؛ يمكنك ارتداء الشعر المستعار أو القبعات أو الأوشحة ، يمكنك الرسم على حاجبيك أو استخدام رموش صناعية إذا لزم الأمر

يمكن أن يساعد ماكياج التمويه على إخفاء ترقيع الجلد أو الندبات. يمكنك استخدام ملابس مختلفة لمساعدتك على التستر أو لفت الانتباه بعيدًا عن التغييرات.

وأخيرا فإن التأقلم مع السرطان هو عملية تستمر على مدار شهور وسنوات، ويستخدم المرضى الاستراتيجيات المختلفة في أوقات مختلفة، اعتمادًا على الوضع المتغير داخل أنفسهم وعلاقاتهم مع الاخرين ومرحلة مرضهم، ومع ذلك قد وجد ان استراتيجيات المواجهة التي تعمل بشكل أفضل مع شخص ما قد لا تعمل بشكل جيد مع شخص آخر. حيث تعتمد طريقة استجابة المريض لاستراتيجيات التكيف مع مرض السرطان على العديد من العوامل الشخصية والموقفيه. الهدف من هذا المقال هو التثقيف النفسي بشأن الاستراتيجيات التي يستخدمها مرضى السرطان والعمل على تحسين برامج التدخل النفسي التي تهدف إلى تحسين اساليب المواجهة المعرفية والانفعالية والسلوكية التي يستخدمها مرضى السرطان. 

المصادر :-
  • Charles S. Carver.(n.d.) Brief coping. Retrieved from https://local.psy.miami.edu/faculty/ccarver/sclBrCOPE.phtml

  • Andrew Kneier, Ph.D. Ernest Ro senbaum, M.D. &Isadora R. Rosenbaum, M.A. (n.d.).coping with cancer . Retrieved from http://med.stanford.edu/survivingcancer/coping-with-cancer/coping-with-cancer.html 

  • William H. Redd, Guy H. Montgomery, Katherine N. DuHamel .(2001) . Behavioral Intervention for Cancer Treatment Side Effects. Retrieved from https://academic.oup.com/jnci/article/93/11/810/2906144

  • Charles S. Carver.(n.d.) Brief coping. Retrieved from https://local.psy.miami.edu/faculty/ccarver/sclBrCOPE.phtml

  • Andrew Kneier, Ph.D. Ernest Ro senbaum, M.D. &Isadora R. Rosenbaum, M.A. (n.d.).coping with cancer . Retrieved from http://med.stanford.edu/survivingcancer/coping-with-cancer/coping-with-cancer.html
     
  • William H. Redd, Guy H. Montgomery, Katherine N. DuHamel .(2001) . Behavioral Intervention for Cancer Treatment Side Effects. Retrieved from https://academic.oup.com/jnci/article/93/11/810/2906144

ليست هناك تعليقات