شغف العلم الذي لا ينتهي

هل من الممكن حدوث سرطان الثدى عند الرجال ؟ - ساينسوفيليا

هل من الممكن حدوث سرطان الثدى عند الرجال ؟؟!!


بقلم : احمد سعيد احمد
مراجعة علمية : د. احمد سعيد

سرطان الثدي عند الذكور

يولد اي إنسان (سواء ذكر كان او انثى) ولديه خلايا وانسجه ثدييه وعلى الرغم من ان الذكور لا يتطور لديهم الغدد المفرزة للحليب إلا أن خلايا الثدي والأنسجة لدى الرجل يمكن ان يحدث تطور لخلايا الثدى مما يؤدى الى حدوث السرطان. ومع ذلك  فإن سرطان الثدي عند الذكور نادر جدًا. يظهر سرطان الثدي لدي الرجال مقارنه بباقي الانواع أقل من واحد بالمائة ، ولا يتم تشخيص سوى واحد من كل ألف رجل بسرطان الثدي.
عادة ما يتم اكتشاف سرطان الثدي لدى الرجال على هيئة كتلة صلبة تحت الحلمة والهالة التى تحيط بها. يحمل الرجال معدل وفيات أعلى من النساء ، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى أن الوعي بين الرجال أقل مما قد يؤدي إلى تأخير في طلب العلاج واكتشاف المرض في بدايته.
 

غزو الخلايا السرطانية داخل القنوات الثديية:

السرطان المهاجم للقنوات الثدييه (IDC)  هو اكبر الانواع الانتشار في الرجال المصابون بسرطان الثدي . فما هو السرطان المهاجم  للقنوات الثدييه (IDC)؟ هو عبارة عن انتشار الخلايا السرطانية غير طيعية التي بدأت تتشكل في قنوات الحليب خارج القنوات إلى أجزاء أخرى من أنسجة الثدي. يمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية  أيضًا إلى أجزاء أخرى من الجسم. ويسمى أيضًا في بعض الأحيان بسرطان القنوات الالتهابى ، وهو النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الثدي ، حيث يشكل ما يقرب من 70-80 ٪ من جميع تشخيصات سرطان الثدي لدى الرجال.
 
ما هو الفرق بين السرطان المهاجم للقنوات (IDC) وسرطان القنوات  (DCIS)؟
يعني DCIS)) أن السرطان لا يزال موجودًا في قناة الحليب ولم يغزو أي منطقة أخرى. ((IDC هو سرطان بدأ ينمو في القناة ويغزو الأنسجة المحيطة. يمكن أن يساعد تحديد مراحل السرطان من قبل الطبيب،  إلى جانب الفحص البدني والتاريخ الطبي في تحديد أفضل خيارات العلاج.

ما هو سرطان الثدي الالتهابي (IBC)؟
سرطان الثدي الالتهابي هو سرطان عدواني وسريع النمو فيه ينمو الخلايا السرطانية في الجلد والأوعية اللمفاوية في الثدي. غالبًا ما لا ينتج ورمًا أو ورمًا مميزًا يمكن الشعور به وعزله داخل الثدي. ولكن عندما تسد خلايا سرطان الثدي الأوعية اللمفاوية ، تبدأ الأعراض في الظهور.
 
ما هي أعراض سرطان الثدي الالتهابي ؟
قد تشمل أعراض IBC المبكرة: الحكة المستمرة وظهور طفح جلدي أو تهيج صغير مشابه للدغة الحشرات. عادة ما يصبح الثدي أحمر ، متورمًا ودافئًا. قد يبدو الجلد منتفخًا مثل قشر البرتقال ، وقد تحدث تغيرات في الحلمة مثل الانقلاب أو التسطح أو التنقير. يتم تصنيف تشخيص سرطان الثدي الالتهابي على أنه سرطان الثدي من المرحلة 3 ويتم تشخيصه من خلال التشخيص السريري لطبيبك وعمل التحليل النسيجي. عادة ، ينمو IBC بسرعة ويتطلب علاجًا قويا. يوصي معظم أطباء الأورام بالعلاج الموضعي للثدي علاج الجسم بالكامل ، والذي قد يشمل العلاج الكيميائي. 

العوامل التي تؤدي لسرطان الثدي لدي الذكور:
1.   التعرض للإشعاع.
2. ‏  مستويات عالية من هرمون الاستروجين .
3.   التاريخ العائلي لسرطان الثدي ، وخاصة سرطان الثدي المرتبط بجين BRCA2.
4. ‏ العلامات والأعراض العامة.

 يمكن أن يظهر سرطان الثدي لدى الذكور نفس أعراض سرطان الثدي لدى النساء، بما في ذلك الكتلة الموجوده في الثدي . يجب على أي شخص يلاحظ أي شيء غير معتاد في ثدييه، سواء كان ذكرا أو أنثى، الاتصال بطبيبه على الفور. معدلات البقاء على قيد الحياة والعلاج للرجال المصابين بسرطان الثدي هي مشابهة جدا للنساء. يزيد الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي من خيارات العلاج وغالبًا ما يقلل من خطر الوفاة بسبب سرطان الثدي.

التحليل الجيني:
على الرغم من أن نتائج العلاج تشبه إلى حد كبير النساء في نفس المرحلة من الكشف،  يجب على الرجل الذي تم تشخيصه بسرطان الثدي أن يفكر أيضًا في رؤية دكتور متخصص في  علم الوراثة للاستشارة. إذا كان الرجل إيجابيًا في اختبار الجين المعيب (غالبًا إما BRCA1 أو  (BRCA2  الذي يمكن أن يؤدي إلى التشخيص المستقبلي لسرطان الثدي وأطفاله لديهم فرصة 50٪ لحمل الجين. بالاضافة: الطفل الذكر لرجل مصاب بسرطان الثدي الذي يرث جين BRCA2  المعيب لديه فرصة حوالي 6 ٪ فقط للإصابة بسرطان الثدي في نهاية المطاف وأكثر بقليل من 1 ٪ مع . BRCA1 طفلة رجل مصاب بسرطان الثدي ترث الجين المعيب لديها خطر بين 40 ٪ و 80 ٪ من الإصابة بسرطان الثدي. الرجال الذين لديهم استعداد وراثي لسرطان الثدي هم أيضًا أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا في سن أصغر من التشخيص عادة.

إذا فما هو التشخيص اللازم لاكتشاف هذا السرطان مبكرا؟
الاشعه المقطعيه علي الثدي.
الموجات فوق الصوتيه .
التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) .
التحاليل ومنها 1- HER2/neu test   /2-hormone receptor test
التحليل النسيجي .
المصادر:





ليست هناك تعليقات