شغف العلم الذي لا ينتهي

ماذا تعرف عن الكورونا والسكتات الدماغية


الكورونا والسكتات الدماغية

إعداد وترجمة : سالي عبدالناصر نور

مراجعة علمية ولغوية : محمود أحمد عمار

ماذا تعرف عن الكورونا والسكتات الدماغية

بالرغم من اعتبار COVID-19 (وهو مرض ناتج عن SARS-CoV-2) عادةً عدوى رئوية فقد وُجد انه يسبب جلطات دموية تؤدي إلى سكتة دماغية شديدة.

يقول الخبراء أن هذا يمكن أن يحدث في أي مريض بغض النظر عن عمره كما يحدث في المرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة أو معدومة.

فقد وُجٍد أن الأشخاص المصابين بـ COVID-19 حتى سن 30 يعانون من السكتات الدماغية برغم كونهم يعانون من اعراض خفيفة.

عادةً ما يهاجم COVID-19 الرئتين فيسبب أعراضًا مثل السعال وصعوبة التنفس .

■"ثبت أن الفيروس التاجي Coronavirus يسبب تطور  microthrombi ( جلطات صغيرة).
كما أن هذه الجلطات يمكن أن تنتقل إلى الرئة وتعيق تدفق الدم إليها ويطلق على هذه الحالة الانسداد الرئوي pulmonary embolism وقد تنتقل تلك الجلطة الدموية عبرالدم إلى الدماغ وتسبب السكتة الدماغية الشديدة ischemic stroke، ذلك وفقا لما صرحت به
. Dr Theresa Capriotti,  في جامعة فيلانوفا .

■تشمل الأعراض التي يجب الانتباه إليها ما يلي:

1-ضعف أو شلل في الأطراف في جانب واحد من الجسم
2-نقص الإحساس في الأطراف في جانب واحد من الجسم
3-تدلي الوجه في جانب واحد
4-اضطراب وضعف في الكلام

●أطباء نيويورك "يدقون ناقوس الخطر"

في مارس ؛ عندما رأى الأطباء مثل Dr. Johanna T. Fifi في مستشفى جبل سيناء في مدينة نيويورك أعدادًا غير معتادة من مرضى السكتة الدماغية مع COVID-19 قررت هي وزملاؤها إصدار جرس الإنذار.
قالت: "نحن نفترض أن الفيروس له تأثير على بطانة الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم وهذا ما يؤدي إلى الجلطات".
وقد نُشر تقريرهم في مجلة نيو إنجلاند الطبية (NEJM).
قالت: "لقد نشرنا هذا التقرير لأنه كان من غير المعتاد أن نرى الكثير من المرضى صغار السن في مثل هذه الفترة القصيرة من الزمن".
"ولكن لدينا بعض الأبحاث الأخرى التي تدقق النظر في أعدادنا الإجمالية ، وشاهدنا حوالي ضعف كمية السكتة الدماغية الكبيرة ischemic stroke عن الكمية المعتادة خلال أسابيع الذروة لCOVID".
واكدت أنه من المحتمل جدا ان تكون جلطات الدم هذه مرتبطة بCOVID-19 واضافت انه يمكن ان يحدث في أي فئة عمرية وبشكل مفاجىء.
اخبرت ايضًا: " من المؤكد أن COVID-19 يقوم بفعل شيء و يبدو أنه قويًا جدا أكثر من كونه ارتباطًا بحيث لا يكون له علاقة على الاطلاق و يظهر على أنه حدث فقط عن طريق المصادفة"، واكملت "ما نعرفه هو أن COVID يتسبب في انسداد الأوعية الدموية في مناطق أخرى ، على سبيل المثال الساقين كما يضر ببطانة الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم".

●الحالات الشديدة وأولئك الذين يعانون من أعراض خفيفة أو بدون أعراض

وفقًا لـ Dr. Christopher P. Kellner، أستاذ جراحة الأعصاب، فإن نوع السكتة الدماغية التي تحدث هي السكتة الدماغية الشديدة severe stroke مما يعني أن المرضى لديهم جلطة دموية كبيرة مرتبطة بأحد الشرايين الكبيرة في الدماغ.
حيث قال في تصريح له: "نحن نعلم أن COVID يمكن أن يزيد من فرصتك في الإصابة بالجلطات الدموية إذا كان لديك COVID شديد. خاصة إذا كنت كبيرًا في السن لان كبار السن هم أكثر عرضة لمضاعفات الإصابة بـ COVID "
وأوضح كيلنر أن هذا هو السبب الذي دفع جبل سيناء في أبريل لتنفيذ خطة إعطاء الأدوية المضادة للتخثر للأشخاص الذين يعانون من COVID-19.
فقد قال: "السبب في ذلك هو أننا لاحظنا حدوث ذلك في المرضى الأصغر سنا الذين يعانون من أعراض خفيفة أو الذين لا تظهر عليهم اية اعراض".
ومع ذلك، أكد قائلًا : "لا يوصِي أحد بذلك حتى الآن للمرضى في المنزل الذين يعانون من مرض خفيف ،لكننا ما زلنا نفهم المرض وما الذي يمكننا فعله تجاهه".

●خطر الإصابة بالعدوى ليس مرتفعًا بما يكفي لمنع معالجة السكتة الدماغية في الوقت المناسب

يمكن أن تؤخر الاحتياطات ضد COVID-19 علاج السكتة الدماغية ذلك وفقًا لتقرير نُشر مؤخرًا في Stroke وهي مجلة لجمعيات القلب و السكتة الدماغية الامريكية.
لكن الباحثين يرون أن هذا الخطر ليس عاليًا بما يكفي لمنع المرضى من تلقي الرعاية المنقذة للحياة في الوقت المناسب.
قال Dr. Aaron Grossman الأستاذ المساعد في جامعة سينسيناتي (UC) ، والمؤلف المراسل للتقرير في بيان له: "يشمل علاج السكتة الدماغية داخل الأوعية الدموية استخدام قسطرات صغيرة small catheters يتم إدخالها من الفخذ أو الذراع في الأوعية الدموية في الدماغ لإزالة الجلطة واستعادة تدفق الدم إلى الدماغ مجددًا".
وأوضح غروسمان أن هذه العملية تفتح الشرايين المسدودة في الدماغ ، والتي تعكس آثار السكتة الدماغية وتؤدي إلى تعافي أسرع لدى بعض المرضى.
و أشار قائلا: "في وقتنا الحالي يمثل العلاج تحديات لم يواجه الأطباء مثلها من قبل" .

●كيف يمكن ل COVID-19 أن يتسبب في سكتة
دماغية

-وجدت الأبحاث المنشورة مؤخرًا أن COVID-19 والأمراض الأخرى التي تسبب التهابًا حادًا في جميع أنحاء الجسم يمكن أن تزيد من خطر تراكم اللويحات الدهنية fatty plaque كما يزيد من خطر تمزق الأوعية الدموية.
قد يؤدي ذلك إلى السكتة الدماغية وامراض القلب والأوعية الدموية الاخرى .
وكتب مؤلفو الدراسة "المرضى المصابون بـ COVID-19 معرضون أيضًا لخطر متزايد من الإصابة بالتضخم البطيني VTEs".
وفقًا لجمعية القلب الأمريكية (AHA)، فإن الجلطة الدموية الوريدية (VTE) هي جلطة دموية تبدأ في الوريد وهي ثالث تشخيص رئيسي للأوعية الدموية بعد النوبة القلبية والسكتة الدماغية.
وأشار المؤلفون إلى أن الإنفلونزا وبعض الفيروسات الأخرى ارتبطت أيضًا بزيادة خطر تمزق اللويحات.
ويهدف البحث _ الذي أجراه Dr. William Brady وفريقه من جامعة فرجينيا للأنظمة الصحية (UVA)_ إلى ان يكون بمثابة دليل لأطباء طب الطوارئ الذين يعالجون الأشخاص الذين يُشتبه في إصابتهم بـ COVID-19 او يشتبه من ظهور اعراضه عليهم .
حيث قال دكتور برادي في بيان له: " في كتابة هذا المقال ، نأمل في زيادة معرفة أطباء الطوارئ و وعيهم بهذا العامل الممرض الجديد وتأثيره على نظام القلب والأوعية الدموية ".

●علاج مرضى السكتة الدماغية مع تجنب العدوى

قال Dr. Matthew Smith المؤلف الرئيسي للتقرير وطبيب UC Health انهم بحاجة إلى "إيجاد عملية لعلاج المرضى الذين يستخدمون علاج الأوعية الدموية في زمن COVID-19 والتي من شأنها أن تحافظ على سلامة فريق العمل في وقت الاعتناء بهؤلاء المرضى وذلك في أسرع وقت ممكن".

نظرًا لأن أوائل المصابين بـ COVID-19 كانوا يصلون إلى مركز السكتة الدماغية الشامل UC’sComprehensive Stroke Center بجامعة كاليفورنيا، التقى أعضاء كل فريق يعالجهم عبر الفيديو لوضع توصيات للرعاية.
كما استعرض الباحثون التجارب القصصية لمقدمي الرعاية وذلك لرعاية COVID-19 وطنيا ودوليا، وتوصلوا إلى أن تشخيص COVID-19 يجب ألا يمنع الأطباء من استخدام علاج الأوعية الدموية لعلاج السكتة الدماغية الشديدة للمريض.
>>كما صرح سميث : "ومع ذلك ، يتعين علينا توخي الحذر الشديد عند التعامل مع المريض، للحفاظ على سلامة طاقم العامل ".
ثم اضاف: "و أثناء هذا الوقت من القيود الشديدة على الموارد ، يجب أن نكون مستعدين لتعديل بروتوكولاتنا الحالية لتوفير أفضل رعاية ممكنة للسكتة الدماغية لجميع المرضى في Tristate "

●الخط السفلي⁉️

كما ذكرنا على الرغم من اعتبار COVID عادة عدوى في الرئة، فقد وجد أن COVID-19 يسبب جلطات دموية يمكن أن تسبب سكتة دماغية شديدة.

يقول الخبراء أن هذا يمكن أن يحدث في أي مريض بغض النظر عن عمره، وحتى في المرضى الذين يعانون من أعراض قليلة أو منعدمة.
وبسبب هذا ،في ابريل بدأ مستشفى جبل سيناء في مدينة نيويورك في علاج الأشخاص الذين يعانون من سيولة الدم.

وجدت دراسة جديدة نشرت في مايو أيضًا أن الالتهاب الشديد الناتج عن COVID-19 قد يؤدي إلى تراكم اللويحات التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

قد تؤدي المخاوف المتعلقة بالمرض إلى تأخير علاج السكتة الدماغية .
لكن الأبحاث تشير إلى أن تشخيص COVID-19 يجب ألا يمنع الأطباء من استخدام الإجراءات المنقذة للحياة.

المصدر:
https://www.healthline.com/health-news/what-to-know-about-covid-19-and-strokes?fbclid=IwAR0IIytGtL8Et9BjJ3Lkzea-E2bZMNRNhy-fDefMiAZ_1BCXnA2BM3oc-Ic

هناك تعليق واحد: