شغف العلم الذي لا ينتهي

الحشرات والتحقيق الجنائي

الحشرات والتحقيق الجنائي

بقلم : نرمين احمد ذكي

الحشرات والتحقيق الجنائي

هل سمعت يوما عن مجموعه من الذباب قامت بحل جريمة قتل؟ لم تسمع ! اذا فانتبه جيدا لما تحتويه السطور التالية..

-علم الحشرات الشرعي (العدلي ) والمعروف ايضا باسم forensic entomology:

هو دراسة الحشرات / المفصليات في التحقيق الجنائي ,فمنذ المراحل الاولي لتحلل الجثة تنجذب اليها بعض انواع الحشرات لوضع البيض فيها ومن خلال دراسة هذه الانواع من الحشرات ومراحل نمو اليرقات يمكن ذلك علماء الطب الشرعي من تقدير زمن الوفاة اوان كان هناك أي تغير في موضع الجثة وكذلك ايضا سبب الوفاه.

ولحل الكثير من الجرائم يتطلب في كثير من الاحيان التعاون من اطباء الاسنان الشرعيين وبالتالي يجب ان يكونوا علي دراية بالإمكانيات التي يمكن ان يقدمها لهم علم الحشرات الشرعي واستخدامها كمساعد للوسائل التقليدية للتحقيق في الطب الشرعي.
واستخدام الحشرات في الكشف عن الجرائم ليس بالأمر المحدث ولكن كانت اول حادثه مسجلة تم فيها استخدام الحشرات في تحقيق جنائي وقعت احداثها في الصين في القرن الثالث عشر كما هو موصوف في كتاب ٍSung Tzu والذي كان بعنوان (washing away of wrongs) وتعني (غسل الاخطاء) عندما تم العثور علي مزارع قتل في حقل بسلاح حاد وقيل لجميع المشتبه بهم ان يضعوا مناجلهم علي الارض وكان منهم منجل واحد فقط الذي جذب الذباب blow flies والذي كان ملطخ بكمية ضئيلة من الدم الذي لا يمكن رؤيته بالعين المدرجة مما ادي الي اعتراف الجاني بجريمته.
وكان هناك ايضا اول تطبيق لعلم الحشرات الشرعي في دار محكمه حديثه في فرنسا في القرن الثامن عشر حيث تم قبول البيانات الحشرية كدليل علي تبرئة شاغلي سكن حاليين حيث تم العثور علي بقايا طفل عظمي.
-مفصليات الارجل وارتباطها بالتغيرات بعد الوفاة في جسم الكائن الحي
Arthropodes)
and their association with postmortem changes of the body):

بمجرد حدوث الوفاة تبدأ الخلايا في الموت حيث تقوم الانزيمات بهضم الخلايا من الداخل الي الخارج في عمليه تعفن تعرف باسم التحلل الذاتي autolysis ,وتبدأ البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي في تدمير الانسجة الرخوة التي تنتج السوائل والغازات مثل كبريتيد الهيدروجين وثاني اكسيد الكربون والميثان والامونيا وثاني اكسيد الكبريت والهيدروجين .
وهنا يأتي السؤال الذي يفرض نفسه قبل كل شيء ...كيف تعرف الحشرات بوجود جثه وتحديد مكانها ؟؟؟
حسنا يمكن الاجابة عن هذا السؤال بان الجزيئات المتطايرة التي تدعي الأبينومون (apeneumones ) تهرب من الجسد المتحلل وتجذب الحشرات . والباحثون بدورهم قادرون علي عزل المواد الكيميائية المتطايرة المنبعثة في مراحل مختلفة من التحلل . ولهذه الجزيئات المتطايرة القدرة علي تغيير وتعديل سلوك الحشرات . فاستنادا الي الدراسات التي قام بها Crag واخرون عام 1995 ، وجد ان المركبات القائمة علي الكبريت العطري كانت مسؤولة في البداية عن جذب الذباب الي الجسد المتحلل ولكن وضع البيض كان ناتج عن المركبات الغنية بالأمونيوم الموجودة علي الجثة .
ووفقا ل(( Smith 1986)) يمكن العثور علي اربع فئات من الحشرات في الجسد المتحلل :
1- الانواع الغير غذائية والتي تعتمد علي الجيف او الجسد المتحلل وتعرف باسم necrophagous species
2 -الحشرات المفترسة والطفيلية (Predators and parasites )التي تتغذي علي الانواع السابقة وتضمن هذه الفئه بعض الانواع الفصامية في سلوكها حيث تتغذي في بدايتها علي الجثة ثم تصبح مفترسه لغيرها من الحشرات السابقة في مراحلها اللاحقة .
3-الحشرات النهمة ( Omnivourous) والتي تتغذي علي الجثة المتحللة (الجيف)والمفصليات الأخرى مثل النمل والدبابير وبعض الخنافس .
4-انواع اخري مثل العناكب والينابيع (springtails) التي تستخدم الجثة كامتداد لبيئتها .
-وتعد اهم واول فصيلتين تم استخدامهم بهدف التحقيق الجنائي هما من الانواع (Diptera) او الذباب و(Coleoptera) الخنافس . ويعتمد تتابع الحشرات علي الجثة اعتمادا علي مراحل وحالة التحلل.
الحشرات التي تشارك في الغالب في تحقيقات الطب الشرعي هي( الذباب الحقيقي) أو Diptera .
واهم الأنواع السائدة في هذا الترتيب هي
1- Calliphoridae (blow flies)
2- Sacrophagidae (flesh flies)
3- Muscidae (house flies)
و قد تصل Calliphoridae (blow flies) ، Sacrophagidae (flesh flies) للجثة في غضون دقائق بعد الوفاة بينما Muscidae (house flies) تؤخر الاستعمار حتى يصل الجسم إلى مراحل متقدمة من الانتفاخ .
عادة ما يكون (blow flies )الناضج لامعًا مع تلوين معدني ، وغالبًا ما يكون مع الصدور والبطن باللون الأزرق أو الأخضر أو الأسود.
اما (Flesh flies) هو ذباب متوسط الحجم مع خطوط طولية سوداء ورمادية على الصدر والتدقيق على البطن.
ويبلغ طول( Muscidae ) البالغ 8-12 ملم. صدرهم رمادي ، مع أربعة خطوط داكنة طولية على الظهر. الجسم كله مغطى بزوائد تشبه الشعر.
المناطق المعتادة للإباضة (oviposition) أو وضع البيض هي فتحات وجروح الجسم الطبيعية عندما تفقس ، فإنها تنتج يرقة تسمى maggots . تنمو اليرقات بسرعة وتمر عبر ثلاث مراحل أو instars 3، لتصل إلى الحجم الكامل. بمجرد الوصول إلى الحجم الكامل ، تتوقف الإطعام ويهاجرون إلى المناطق الأكثر جفافًا ويبدأون في عملية تسمي pupariation او(pupa formation). في هذه المرحلة يصبح الجلد الخارجي لليرقة أكثر صلابة ويشكل غلافًا واقيًا يظهر في النهاية على شكل ذبابة.
ووفقًا للدراسات التي أجراها K. Tullies و M.L Goff على جثة مكشوفة وجدت في الغابات الاستوائية المطيرة ، وجد أن عملية التحلل كانت مقسمة على أفضل وجه إلى خمس مراحل على أساس المظهر المادي للجثة ودرجات الحرارة الداخلية ومجموعات الحشرات المميزة الي:
1-المرحلة الاولي Fresh stage (الأيام 1-2): تبدأ في لحظة الوفاة وتنتهي عند ملاحظة انتفاخ الجثة. على الرغم من حدوث التحلل الذاتي في هذه المرحلة ، لا تحدث تغيرات شكلية جسيمة .
- تقدير وقت الوفاة بواسطة البيانات الحشرية بعد 24 ساعة هو أكثر دقة من تقدير الفاحص الطبي بناءً على فحص الأنسجة الرخوة حيث شوهدت الحشرات تنجذب خلال أول 10 دقائق من الموت ولكن لم يتم العثور على وضع البيض (oviposition) خلال هذه الحالة.
- يحدث الانهيار الخلوي (Cellular breakdown) خلال هذه المرحلة دون تغيرات شكلية. على الرغم من أن التغيرات المورفولوجية او الظاهرية والروائح غير واضحة للبشر ، فإن المواد الكيميائية المنبعثة من التحلل الخلوي تجذب الحشرات حتى في هذه المرحلة المبكرة.
2-مرحلة ظهور الانتفاخ Bloated stage (الأيام 2-7): يبدأ التعفن في هذه المرحلة وتسبب الغازات التي تنتجها الأنشطة الأيضية للبكتيريا اللاهوائية تضخمًا في البطن والهيكل الذي يشكل مظهرًا يشبه البالون خلال الجزء الأخير.
تتسبب أنشطة المفصليات مقترنة بعمليات التعفن التي تسببها البكتريا في ارتفاع درجات الحرارة داخل الجثة والتي بدورها تقوم بجذب أكبر عدد من البالغين Diptera إلى الجثث خلال هذه المرحلة.
بحلول اليوم الرابع ، كانت المراحل الأولى وأوائل المرحلة الثانية من اليرقات أو larval) stages)حاضرة. مع بداية اليوم الثاني ، تبدأ العديد من الحشرات المفترسة (predators) ليرقات Diptera الظهور من الجثث
3-مرحلة الاضمحلال Decay stage (الأيام 5-13): يبدأ جدار البطن في التمزق، مما يؤدي إلى انكماش الجثة وإنهاء مرحلة الانتفاخ ، ترتفع درجة الحرارة الداخلية إلى 14 درجة فوق درجة الحرارة المحيطة يليها انخفاض يشير إلى نهاية مرحلة الاضمحلال.
- تكون الروائح الناتجة عن التحلل عالية أثناء درجات الحرارة المرتفعة وتنخفض مع انخفاض درجة الحرارة. هناك انخفاض مطرد في وزن الجثة بحلول اليوم العاشرحيث هناك تحويل الكتلة الحيوية للجثة إلى الكتلة الحيوية ليرقات diptera)). بعد ذلك تغادر اليرقات (larvae)من الجثة لتتحول إلى (pupa).
4-مرحلة ما بعد الاضمحلال Post-decay stage (الأيام 10-23): تبدأ مرحلة ما بعد الاضمحلال عندما تغادر معظم يرقات Diptera الجثة ، تاركة وراءها العظام والغضاريف والشعر وأجزاء صغيرة من الأنسجة وكمية كبيرة من المواد الرطبة واللزجة المعروفة كمنتجات ثانوية للتحلل ((byproducts of decay (BOD).
5-مرحلة البقايا Remains stage (الأيام 18-90 +): تتميز هذه المرحلة بوجود العظام مع القليل من الغضروف المتبقي ونلاحظ جفاف البقايا الثانوية للتحلل (BOD).
الانتقال من مرحلة ما بعد الاضمحلال إلى مرحلة البقايا هو تدريجي ، مع تناقص أعداد البالغين واليرقات Diptera
                       علم السموم الحشري-
يمكن ليرقات الذباب التي تتغذى على الجثة أن تتراكم بداخلها الأدوية التي يتناولها الشخص المتوفى ومن الصعب فحص الأجسام التي هي في مراحل متقدمة من التحلل أو التي تكون عظميًا بحثًا عن المواد السامة، في هذه الحالات يمكن استخدام اليرقات التي تتغذى على هذا الجسم وتحليلها باستخدام تقنيات مثل thin-layer chromatography, gas chromatography and/or mass spectrometry.
المواد السامة التي قد توجد في الجثة يمكنها ان تؤثر علي مراحل نمو اليرقات ، فمثلا وجود مواد سامة مثل الكوكايين والهيروين يمكنها من تسريع تطور اليرقات ومواد سامة اخري كالمالثيون malthione يمكنها تاخير التطورلليرقات .

هناك تعليق واحد: