شغف العلم الذي لا ينتهي

تعرف على انيميا نقص الحديد الأعراض الأسباب التشخيص الوقاية

انيميا نقص الحديد .. الأعراض ، الأسباب ، التشخيص ، الوقاية


انيميا نقص الحديد .. الأعراض ، الأسباب ، التشخيص ، الوقاية

اعداد

·         محمد رضوان كامل إبراهيم

·         الحسن محمد أحمد المهدي

مراجعه علمية: وسام سعيد

 

 انيميا نقص الحديد او فقر الدم الناتج عن نقص الحدید يعد من بين أكثر أنواع فقر الدم شيوعا ، لأن الحديد عنصر هام يحتاجه الجسم لصنع الهيموجلوبين وهو البروتين الذي يقوم الأوكسجين وتوزيعه على الخلايا و الأنسجة المختلفة.


لنتعرف فيما يلي على أسباب فقر الدم الناتج جراء نقص الحديد وأعراضه وعوامل الخطر المؤدية له وكيفية تشخيصه وعلاجه وسبل الوقاية منه


ما هو فقر الدم؟

يمكن تعريف فقر الدم بأنه انخفاض مستوى الهموجلوبين في خلايا الدم الحمراء والهموجلوبين (Haemoglobin) هو البروتین الموجود في کرات الدم الحمراء وهو المسؤول عن نقل الغازات (الأوكسجين وثاني أوكسيد الكاربون) من الرئة إلى الأنسجة ومن الأنسجة إلى الرئة ويحتوي الهموجلوبين على ذرات الحديد (Fe) ویتکون من وحدتين متماثلتين من البروتين

 .

ماهو فقر الدم الناتج عن نقص الحديد ؟

يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من الحديد لصنع الهيموجلوبين وحينها لا تستطيع الخلايا الحصول على ما يكفي من الاكسجين. قد يكون نقص الحديد حاله شائعه بين الكثير من الناس  وقد يختبرون العديد من اعراض نقص الحديد دونه معرفه الاسباب.

إليكم 10 أعراض لنقص الحديد بدأ من اشهرها واكثرها إنتشارا

1-      التعب والإرهاق غير المعتاد  (Unusual Tiredness)

التعب الغير معتاد من اهم الأسباب الاكثر شيوعا لمرضي نقص الحديد وذلك لقلة الاكسجين الواصل إلي الانسجة والعضلات مما يحرمها من الطاقة اللازمة لاداء وظيفتها .


الشعور بالتعب الشديد يعتبر واحدا من أكثر ألاعراض شيوعا لنقص الحديد حيث أنه يؤثر علي أكثر من نصف المصابين بنقص الحديد وهذا يحدث بسبب أن اجسامنا تحتاج الحديد ليدخل في تركيب بروتين يسمي الهيموجلوبين ويكون هذا الهيموجلوبين موجودا في كرات الدم الحمراء ويساعد في حمل الاكسجين إلي اجزاء الجسم المختلفة ليحدث التنفس الخلوي للخلايا وبالتالي عندما لا يملك الجسم الهيموجلوبين الكافي فإن الاكسجين يصل بكمية صغيرة لخلايا الانسجة والعضلات مما يؤدي إلي نقص كمية الطاقة المنتجة او حتي فقدها كليا لذلك يجب علي القلب ان يعمل بجد اكثر ليعمل علي نقل المزيد من الدم المحمل بالاكسجين مما يجعلك تشعر بالتعب .

2-      الشحوب  (Paleness)

الشحوب في الجسد بشكل عام او في منطقة محددة مثل باطن الجفون السفلي والوجه أو الاظافرمؤشر لوجود انيميا متوسطة إلي حادة وذلك لإنخفاض معدل الهيموجلوبين والذي بدوره يعطي الدم لونه الاحمر الطبيعي.

شحوب الجلد وشحوب اللون الداخلي للجفن السفلي) يعتبر من العلامات الشائعة لمرض نقص الحديد ,حيث يعطي الهيموجلوبين الدم لونه الاحمر المعروف لذلك المستوي المنخفض من الحديد يجعل الدم يفقد لونه الاحمر لذلك يفقد الجلد صحته ولونه الطبيعي كما في اللون الوردي في المرضي الذين يعانوا من نقص الحديد .هذا الشحوب ممن الممكن أن يظهر في الجسم كاملا أو يكون محددا بمنطقة معينة في الجلد (مثل الوجه واللثة ,داخل الشفاه أو الجفون السفلي ) وهذا الشحوب من أول الاعراض التي يبحث عنها الاطباء كسبب لنقص الحديد ومع ذلك يجب التأكد عن طريق اختبارات

3-      ضيق التنفس (Shortness of Breath)

ضيق التنفس من الاعراض الشائعة لنقص الحديد بمجرد إنخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم لن يصل كمية اكسجين كافية إلي العضلات والأنسجة ليعملا بشكل صحيح فعندما ينخفض مستوي الهيموجلوبين بسبب نقص الحديد ينخفض مستوي الاكسجين مما يعني أن العضلات لن يصلها ما يكفي من الاكسجين لتقوم بنشاطها الطبيعي مثل الحركة ,نتيجة لذلك يزداد معدل تنفس الجسم في محاولة للحصول علي مزيد من الاكسجين لذلك ضيق التنفس من الاعراض الشائعة .فإذا وجدت نفسك تجد صعوبة في المهات التي كنت تفعلها يوميا بسهولة مثل المشي أو صعود الدرج أو العمل فإنك بنسبة كبيرة مصاب بنقص الحديد.

4-      الصداع والدوار (Headaches &Dizziness)
الصداع والدوار قد يكونوا سببا لنقص الحديد حيث أن انخفاض نسبة الهيموجلوبين تسبب عدم وصول اكسجين كافي لخلايا الدماغ فتتضخم الأوعية الدموية وتخلق الضغط المسبب للصداع

5-      خفقان القلب (Heart palpitations)
خفقان القلب من الاعراض الغير شائعة جدا تحدث إذا دام نقص الحديد لمدة طويلة ففي حالة نقص الحديد يقوم القلب بمجهود إضافي لنقل الاكسجين إلي اجزاء الجسم المختلفة مما يؤدي إلي زيادة ملحوظة في ضربات القلب قد تؤدي مسبقا إلي الفشل القلبي.

6-      جفاف وتلف البشرة وتساقط والشعر (Dry and Damaged Hair and Skin)
الجلد والشعر يستقبلان كميات اكسجين قليلة من الدم في حالة نقص الحديد فمن الممكن ان يحدث جفاف وتلف لهم وفي الحالات الشديدة يمكن أن يحدث تساقط مفرط.

7-      تورم وتقرح اللسان والفم (Swelling and Soreness of the Tongue &Mouth)
قرحة وتورم اللسان وسلسه يمكن ان يكون مؤشر لأنيميا نقص الحديد وايضا ظهور تشققات علي جانبية.

8-      متلازمة تململ الساق (Restless Legs Syndrome)
متلازمة تؤدي إلي رغبة قوية في تحريك الساقين نتيجهه الاحساس بعدم الارتياح و المرضي الذين يعانون من نقص الحديد معرضين بصورة كبيرة للاصابه بمتلازمه تململ الساق.

9-      تغير شكل الاظافر وهشاشتها مؤشر جيد علي المراحل المتقدمة من نقص الحديد .

10-  برودة الأطراف سواء بالقدمين أو اليدين نتيجة عدم وصول وتدفق الدم المحمل بالاكسجين إليهما .


أسباب فقر الدم :

1-      الحمل أو فقدان الدم بسبب الحيض:يعد نزيف الحيض الشديد وفقدان الدم أثناء الولادة أكثر الأسباب شيوعًا لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد لدى النساء في سن الإنجاب.

2-      النزيف داخلي: يمكن أن تسبب بعض الحالات الطبية نزيفًا داخليًا ، مما قد يؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص الحديد. تشمل الأمثلة قرحة في المعدة أو الاورام الحميدة في القولون أو الأمعاء أو سرطان القولون ويمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم لمسكنات الألم مثل الأسبرين إلى حدوث نزيف في المعدة.

3-      عدم القدرة على امتصاص الحديد:يمكن أن تتداخل بعض الاضطرابات أو العمليات الجراحية التي تؤثر على الأمعاء مع كيفية امتصاص الجسم للحديد حتى إذا حصلت على كمية كافية من الحديد في نظامك الغذائي فقد يؤدي مرض الاضطرابات الهضمية أو جراحة الأمعاء مثل تجاوز المعدة إلى الحد من كمية الحديد التي يمكن أن يمتصها جسمك.

4-      بطانة الرحم المهاجره : إ ذا كانت المرأة مصابة بالانتباذ الرحمي او بطانه الرحم المهاجره ، فقد تعاني من فقدان دم شديد لا تستطيع رؤيته لأنها مخفية في منطقة البطن أو الحوض.

5-      النظام الغذائي السيء وعدم استعمال الأطعمة التي تحتوي على الحديد وفيتامين C الذي يساعد على امتصاص الحديد.


التشخيص:

يمكن للطبيب تشخيص فقر الدم عن طريق اختبارات الدم وتشمل هذه:

اختبار كامل لخلايا الدم : عادةً ما يكون تعداد الدم الكامل (CBC) هو الاختبار الأول الذي سيستخدمه الطبيب ويقيس CBC كمية جميع المكونات في الدم بما في ذلك: الهيموجلوبين و كرات الدم الحمراء و خلايا الدم البيضاء. وغالبًا ما يتم إجراء اختبار CBC كجزء من الفحص االروتيني لأنه مؤشر جيد للصحة العامة للشخص ومفيد لتشخيص هذا النوع من فقر الدم ، قد يطلب طبيبك اختبارات دم إضافية لتحديد مدى شدة فقر الدم لديك والمساعدة في تحديد العلاجات المناسبه و قد يتم اختبار البراز لللكشف عن الدم في البراز لأنه قد يشير إلى نزيف في الأمعاء و قد يقوم الطبيب أيضًا بإجراء فحوصات اخري يمكن أن تساعد في تحديد مصادر نزيف الجهاز الهضمي.
الوقاية: يمكن الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عن طريق اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين C.
وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد: اللحوم والخضار الورقية. ويمكن وقايه الرضع من نقص الحديد عبر الرضاعه الطبيعيه  أو إعطائهم حبوب إفطار تحتوي على الحديد بعد عمر ستة أشهر.

 

تشمل الأطعمة الغنية بالحديد:

1-      لحم مثل لحم الضأن والدجاج ولحم البقر

2-      الفاصوليا

3-      اليقطين وبذور الكوسا

4-      الخضر الورقية ، مثل السبانخ

5-      الزبيب والفواكه المجففة الأخرى

6-      البيض

7-      المأكولات البحرية ، مثل المحار والسردين والروبيان والمحار

8-      الحبوب الجافة والفورية المدعمة بالحديد

تتضمن الأطعمة الغنية بفيتامين ج:

1-      فواكه مثل البرتقال ، الجريب فروت ، الفراولة ، الكيوي ، الجوافة ، البابايا ، الأناناس ، البطيخ ، والمانجو.

2-      بروكلي

3-      الفلفل الأحمر والأخضر

4-      قرنبيط

5-      طماطم

6-      الخضروات الورقيه

 

 انتبه: التشخيص الذاتي وتناول مكملات الحديد بدون وصف طبيه يمكن ان يؤدي إلى آثار صحية ضارة و مضاعفات خطيره قد الي تليف الكبد نتيجه ارتفاع نسبة لحديد في الدم.

 

 

المصادر:

1-      https://www.healthline.com/health/iron-deficiency-anemia

2-      https://www.healthline.com/nutrition/iron-deficiency-signs-symptoms

3-      https://emedicine.medscape.com/article/202333-overview

4-      https://www.nhs.uk/conditions/iron-deficiency-anaemia/

5-      https://www.nhlbi.nih.gov/health-topics/iron-deficiency-anemia

 

هناك تعليق واحد: