شغف العلم الذي لا ينتهي

فوائد الحشرات للإنسان - ساينسوفيليا

فوائد الحشرات للإنسان

إعداد/ سارة كامل توفيق 

فوائد الحشرات للإنسان


1-التلقيحPollination:

إن قيمة تلقيح النباتات بواسطة الحشرات تكاد لا تحصى ونحل العسل من بين أهم الملقحات، وتؤدي جهودهم إلى ما يقدر بـ 80 بالمائة من جميع التلقيح في الولايات المتحدة و يؤثر تلقيح نحل العسل في الولايات المتحدة بشكل إيجابي على نحو 20 مليار دولار من المحاصيل سنويًا، بما في ذلك الفواكه والخضروات والعديد من المكسرات.

2-الأطعمةFoods:

العسل بالتأكيد يحتل مكانة عالية في قائمة المنتجات التي تصنعها الحشرات والتي قد يستهلكها البشر.
 تؤكل بعض الحشرات في الولايات المتحدة، لكن بعض المجتمعات الأخرى تستخدم اليرقات، الخنافس، والحشرات الأخرى عادة كطعام.

3-إنتاج الحريرSilk:

يعود الاعتراف بالحرير كمنتج قيم إلى الصين منذ عام 2640 قبل الميلاد  وفي الوقت الحاضر، تنتج الصين سنويًا نحو 30.000 طن من الحرير الخام، وهو ما يمثل 80 في المائة من المعروض العالمي ويتم إنتاج معظم الحرير من شرانق دودة القز Bombyx mori.

4-المكافحة الطبيعية والبيولوجيةNatural and biological control:

يعتمد توازن الطبيعة على أنشطة الطفيليات والحيوانات المفترسة، ومعظمها من أنواع الحشرات و يستخدم الباحثون هذا المفهوم في المكافحة البيولوجية، وقد حققوا نجاحًا كبيرًا في العديد من البرامج.

5- جماليات Aesthetics:

الحشرات معروفة جيدًا في مجالات الفنون المختلفة كما أنها ممتعة للحواس والفراشات هي بالتأكيد واحدة من أكثر المخلوقات جاذبية في الطبيعة، مع الألوان والأنماط التي تتمتع بها وتم استخدام الحشرات من قبل العديد من المجتمعات عبر التاريخ، ولم تقتصر على الفراشات والخنافس الملونة أو الكبيرة. 

استخدم الأمريكيون الأصليون في الولايات المتحدة أجزاء من الحشرات بطريقة مشابهة للريش في حرفتهم ويتم استخدام أغطية الأجنحة الملونة الزاهية لبعض الخنافس في الأقراط من قبل Jivaro Indians of Ecuador. 

اختار المصريون خنفساء الجعران scarab beetle كرمز لإله الشمس وتم تصوير النحل على العملات اليونانية القديمة وعرضت معظم فروع الفن الحشرات في شكل ما، بما في ذلك مجموعة كبيرة من طوابع البريد في جميع أنحاء العالم.

6-الحشرات كمصدر للمواد الخام:

بالنسبة للشعوب البدائية التي جمعت الطعام، كانت الحشرات مصدرًا غذائيًا هامًا. لا يزال جراد الطاعون Grasshopper plagues، أسراب النمل الأبيض termite، اليرقات الكبيرة لسوسة النخيل palm weevil grubs، والحشرات الأخرى مصادر للبروتين في بعض البلدان. 
الفضلات الجافة من(coccids، Homoptera) على أشجار الصنوبر  مصدرها المن Manna في صحراء سيناء و هى حشرات ال Coccids مصدر لصبغة القرمزي.

أمثلة على منتجات الحشرات:

1-اللاك Lak:
هذا منتج من حشرات Lac Scale، Laccifer lacca، ويتم إنتاج معظمه في الهند، حيث يتلقى العالم نحو 40 مليون رطل سنويًا. يعتبر Lac عنصرًا مهمًا للعديد من المنتجات ، بما في ذلك ملمعات الأرضيات، وتلميع الأحذية، والعوازل، ومانعات التسرب المختلفة، وأحبار الطباعة، والورنيش.

2-شمع العسلBeeswax :
تستورد بريطانيا وحدها مليون رطل من شمع العسل، والذي يمكن استخدامه كقاعدة للمراهم والتلميع وصنع الشموع. 
يتم استخدام 40٪ من شمع العسل في صناعة مستحضرات التجميل للمستحضرات والكريمات وأحمر الشفاه.

3-الأصباغDyes
 :
توفر العديد من أنواع الحشرات القشرية الأصباغ المستخدمة في العديد من المنتجات، بما في ذلك مستحضرات التجميل ولون الكعك والأدوية والمشروبات. 
القرمزيCochineal كما أشرنا سابقا هو صبغة حمراء زاهية يتم الحصول عليها من أجسام حشرة قشرية، Coccus cacti، التي تعيش على نباتات الصبار  وكانت بعض الألوان الاصطناعية منافسة خلال العقد الأول من القرن العشرين، ولكن تبين بعد ذلك أنها مسببة للسرطان  وهكذا ازدهرت الأصباغ الطبيعية من الحشرات مرة أخرى. 

4-علم الوراثةGenetics :
لطالما استخدمت ذبابة الفاكهة Drosophila spp في الدراسات الجينية، وهي عملية لمثل هذه الدراسات نظرًا لقصر عمرها (نحو 10 أيام).

5-خنافس لتنظيف الهياكل العظميةDermestids for cleaning skeletons :
خنافس السجاد Carpet beetlesهي حشرات صغيرة تتغذى على أي شيء عضوي تقريبًا، بما في ذلك الحبوب والسجاد ويستفيد فنيو المتاحف من هذه الحقيقة، ويستخدمون المستعمرات من هذه الحشرة لتنظيف الهياكل العظمية للثدييات.

ليست هناك تعليقات