شغف العلم الذي لا ينتهي

مستحضرات تجميل وأدوية وأطعمة مصدرها الحشرات! - ساينسوفيليا

مستحضرات تجميل وأدوية وأطعمة مصدرها الحشرات!

 
مستحضرات تجميل وأدوية وأطعمة مصدرها الحشرات

إعداد: سارة كامل توفيق

قامت إدارة التنمية الريفية (RDA) بتطوير تقنية متقدمة يمكنها تصنيع مستحضرات التجميل والأدوية استنادًا إلى المواد الموجودة في البق Bugs(نوع من الحشرات) واكتشفت المنظمة وجود antimicrobial peptides المضادة للميكروبات في خنافس (Copris tripartitus) وفي (scolopendrid centipedes)، وهي المواد التي غالبًا ما تستخدم كمضادات حيوية وتفرز الحشرات هذه المواد لحماية نفسها عندما تتعرض لهجوم جرثومي.

وقد أظهرت الدراسات أن هذه المواد لها تأثيرات جيدة على البشرة، مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، ويمكن أن تساعد في إعادة نمو الجلد، نشاط مضاد لجراثيم الفم، داء الفطريات والبكتيريا، حب الشباب. 

وباستخدام هذه المواد طورت (RDA)خط مستحضرات التجميل "Coprisin" وبما أن المواد تظهر أيضًا تأثيرات ممتازة مضادة للبكتيريا ضد التهاب القولون الحاد، فإن الجهود جارية حاليًا لتحويلها إلى دواء لعلاج التهاب الأمعاء.

وجدت الإدارة أيضًا أن الديدان ذات المئة قدم (Scolopendrid) لديها ببتيدات مضادة للميكروبات وفعالة في علاج الأكزيما وقال الباحث (هوانج جاي-سام) من إدارة الأغذية والعقاقير: "إذا ثبتت فعالية الدواء على البشر بعد التجارب السريرية، فإنه سيعمل بشكل أفضل من الأدوية الموجودة الأخرى".

يمكن استخدام شرانق دودة القزSilkworm cocoons (فراشة الحرير) لأغراض طبية أيضًا فقد طورت RDA قطع الحرير التي تستخدمها شرنقة دودة القز للمساعدة في استعادة تمزق طبلة الأذن إلى حالتها السابقة. 
عندما تلقى المريضى العلاج باستخدام هذه القطع الحريرية الجديدة، تبين أن معدل نجاحها كان أعلى من الطرق الحالية الأخرى. وقد استفاد أكثر من 70 في المائة من المرضى من القطع الحريرية.

وأخيرًا، تم إحراز تقدم كبير آخر( أغشية الحرير) حيث يتم استخدام المادة لزيادة أنسجة اللثة بعد العمليات الجراحية مثل تجديد اللثة وزراعة الأسنان الاصطناعية.
 أظهرت الدراسات أن الطريقة الجديدة أفضل بثماني مرات في المساعدة على زيادة أنسجة اللثة من مادة (Goretex-made substance) الحالية، وأفضل مرتين من الطريقة المعتمدة على الكولاجين.

قال الباحث Jo Yoo-yeong من (RDA)، "إن عملية تصنيع أغشية الحرير أبسط نسبيًا وأقل تكلفة من العمليات الحالية، والتي يجب استيراد العديد من المواد الخام لها" وقال ايضا "إن طرح أغشية الحرير المحلية في السوق سيجلب لنا العديد من الفوائد، بما في ذلك تحسين الصحة العامة، وزيادة الدخل بين مزارعي دودة القز وتوطين المواد الطبية، مما يسمح لنا بعدم الاعتماد على الواردات".

ما هي ال entocosmetics؟

Entomo تعني "حشرة insect"، إذن معنى المصطلح السابق هو مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة المصنوعة من زيوت ومنتجات الحشرات.
إن الحشرات توفر قاعدة مكونات صديقة للبيئة لمنتجات التجميل الطبيعية.

مستحضرات التجميل بزيت الحشرات هي طريقة جديدة فريدة لتنشيط بشرتك مما يساعدك على الشعور بالثقة والجاذبية ودعم العلامات التجارية للحشرات يساعد أيضًا في إنشاء كوكب أكثر خضرة وخالي من التلوث.

ركزت الدراسات الأولية لزيوت الحشرات في الاستخدامات التجميلية على الحشرات التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، بما في ذلك اليرقات والخنافس.

لماذا يستخدم زيت الحشرة للعناية بالبشرة؟
يحتوي الزيت المستخلص من يرقات الجندي الأسود على أحد أعلى تركيزات حمض اللوريك lauric acid في العالم، ويحتوي أيضا على حمض MCT الدهني المضاد للميكروبات الذي يمنح زيت جوز الهند الفوائد الصحية التي لا تعد ولا تحصى.

تعتبر الدهون الفوسفاتية مهمة لأغشية الخلايا السليمة، كما أن الزيوت الناتجة عن الحشرات، مثل BSFL، غنية بالأوميجا المفيدة والمغذيات الأخرى لبناء الخلايا أيضًا.

تزداد شعبية مستحضرات العناية بالبشرة الطبيعية والعضوية ومستحضرات التجميل لدى المستهلكين المهتمين بالصحة.
ومستحضرات التجميل الحشرية  تخلق منتجات إضافية ذات قيمة عالية مع بروتينات بديلة.

فصل الزيوت يترك وراءه وجبة حشرية مغذية للغاية يمكن استخدامها بعد ذلك كعلف للدواجن وإنتاج البيض وتربية الأحياء المائية.
يتم خلط زيوت الحشرات المستخرجة، والمعروفة أيضًا باسم الدهون أو الدهون الفوسفاتية، مع المكونات الطبيعية الأخرى لخلق مستحضرات صحية وصديقة للبيئة ومستحضرات تجميل أخرى. 

في حين لا يزال هناك قدر كبير من البحث والاختبارات الجارية فيما يتعلق بالاستخدامات الأكثر فعالية لزيوت الحشرات كمكون عضوي للعناية بالبشرة، وحالات الاستخدام المختبري والعالم الحقيقي لتطبيقات مستحضرات التجميل قد أسفرت عن نتائج إيجابية حتى الآن.

تشتمل المنتجات التي تم صنعها  علي:
  •  كريمات لعلامات التمدد
  •  كريم اليد
  • وسيروم العين
  • لوشن الوجه المضاد للشيخوخة
  • مرطب الشفاه وغيرها.
والجزء الجميل هو أن كل هذه العناصر مصنوعة من مكون أساسي واحد فقط للحشرة  وهو الدهون.

انتبهي سيدتي: قد تضعي خنافس مطحونة على وجهك!

قد نقرأ مكتوب على بعض المنتجات: قرمزي، أحمر طبيعي 4، C. I. 75470، E120
و في الواقع هذه هي مادة (Carmine أو Cochineal) وهي صبغة حمراء مصنوعة من سحق الخنافس القرمزية اcochineal beetles، ويقال أنها تحتاج إلى 70000 حشرة ميتة لصنع رطل واحد من الصبغة الحمراء.

ينتشر Cochineal أو Carmine بأسماء مختلفة على ملصقات الطعام ومستحضرات التجميل: قرمزي  أو حمض كارمينيك أو Natural Red 4 أو E120.
 قد تتفاجأ حيث تجدها - فهي توفر اللون للسجق وسرطان البحر الاصطناعي، بالإضافة إلى المعجنات الوردية وتستخدم العديد من الزبادي والعصائر الصبغة القرمزية، وهي شائعة في أحمر الشفاه وأحمر الخدود وبما إنه مستقر بشكل ملحوظ في أثناء الطهي أو التجميد أو في بيئة حمضية، هذا  يجعله مثاليًا للتصنيع.

لسوء الحظ، تسبب رد فعل "OMGBUGZ" من المستهلكين في إسقاط العديد من الشركات لهذا المكون. 

ما هي صبغة ال Carmine  وهل هي آمنة في الاستخدام؟

هي خضاب ذو لون أحمر مشرق اللون يمكن الحصول عليه من حـمـض الكَرْمِنيك الذي تنتجه بعض الحشرات القشرية مثل الدودة القرمزية وحشرة القرمز البولندية (Polish cochineal)، ويستخدم اسم كارمين للدلالة على أحد درجات اللون الأحمر الداكن. 

وقد يطلق عليه أيضا اسم Crimson Lake، أو Cochineal، أو Natural Red 4، أو C.I. 75470، أو E120. ويستعمل خضاب الكارمين في صناعة الملونات الغذائية والأدوية ومستحضرات التجميل كما يستخدم في صناعة الزهور الصناعية، والطلاء، وأحمر الشفاه، والحبر القرمزي، والمواد الغذائية مثل اللبن وبعض أنواع العصائر وخصوصا تلك التي تتمتع بلون أحمر قرمزي.


ويمكن إنتاج الكارمين من 
الدودة القرمزية، حيث تغلى الحشرات المجففة في الماء لاستخلاص حمض الكرمنيك .
اما بالنسبة لاستخدامها فنعم هى آمنة في الأغلب ولكن بعض الأفراد لديهم حساسية من المركبات التي تنتجها هذه الحشرات، ويلزم الآن وضع علامات واضحة. 

وتوصلت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى هذا الاستنتاج في عام 2009 عندما أقرت بأن جميع المنتجات التي تحتوي على الصبغة القرمزية بحاجة إلى قول ذلك، بدلًا من مجرد استخدام العبارة المبهمة "الألوان الطبيعية".
وقد رصدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ثلاثة ردود فعل تحسسية للصبغة القرمزية خلال 10 سنوات وأثبت الصبغة القرمزية أنها غير سامة في الاختبارات المعملية.

 بالنسبة لغالبية السكان، فإن القرمزي هو لون غذائي آمن ومشتق بشكل طبيعي.

الحشرات كمصدر غذاء بديل 

الحشرات كمصدر غذاء بديل

أتقبل أن تكون هناك أجزاء حشرات في طعامك؟ هناك الكثير من أجزاء الحشرات الفعلية في طعامك، وإدارة الأغذية والدواء FDA تعرف ذلك وتوافق عليه. 

فيما يلي أمثلة عن الحشرات في طعامك المسموح بها من قبل FDA:
 يعيش الأمريكيون في عالم من الأطعمة والمنتجات المصنعة، يوجد ما يصل إلى 60 قطعة من أجزاء الحشرات أو أكثر لكل 100 جرام من الشوكولاتة المسموح بها كمكونات تصنيع، وما يعادل 10% من مكونات القهوة.
ولكن من العيوب "الجمالية لاستخدام الحشرات كمكونات في الطعام أنها تخيف الناس وليس أنها غير آمنة، فهي آمنة بالفعل.

تقدر الأمم المتحدة أن عدد سكان العالم سيصل إلى تسعة مليارات بحلول عام 2050، وهو ما يعني إطعام ملياري فم إضافي؛ في هذه الأثناء، يستمر استهلاك المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والبيض والحليب في الارتفاع، مما يضع الكثير من الضغط على البيئة.

إن طرح الحشرات كحل لكل هذا قد يكون مفاجأة و لكن نحو 2000 نوع من الحشرات يستهلكها بالفعل البشر والحيوانات المستأنسة في أجزاء كبيرة من العالم حيث تحتوي الحشرات على نسبة عالية من البروتين والدهون وفي بعض الحالات المعادن والفيتامينات الصحية. 

فهي أفضل بكثير من الحيوانات التقليدية في تحويل التغذية من المواد الأولية، مثل السماد وأنواع أخرى من النفايات البيولوجية، إلى وزن الجسم ووفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، فإن استخدام الحشرات للأغذية والأعلاف له تأثير بيئي أقل ضررا من المصادر التقليدية.

وعلى الرغم من العقبات التنظيمية في أمريكا الشمالية وأوروبا، فإن عددًا من منتجات الحشرات الصالحة للأكل قد دخلت السوق بالفعل: 

  • معكرونة الكريكيت(نوع من الصراصير) cricket pasta
  •  كروكيت عسل اليرقات (honey caterpillar croquettes)
  • كعكات الدود (meal worm cookies)
  •  ووجبات خفيفة من الحشرات المختلطة
  • على سبيل المثال لا الحصر  في هولندا، يمكن شراء الحشرات الصالحة للأكل من السوبر ماركت.

ولكن هناك العديد من الأشياء التي يجب أن تحدث لكي تنتقل منتجات الحشرات من الإمكانية إلى الواقع على نطاق واسع فالتنظيم في أوروبا يسمح فقط بالاستخدام المحدود لمنتجات الحشرات.

هل من المحتمل أن تصبح الحشرات مصدرًا مهمًا للبروتينات والزيوت؟

يحتوي الجراد والصراصير على دهون مناسبة لمستحضرات التجميل مثل ذباب الجندي الأسود black soldier flies حيث يصف مقال في عدد يونيو 2018 من مجلة علوم التجميل كيف أن بعض الحشرات لديها إمكانات أكبر كمكون للعناية بالبشرة من غيرها وعلى صعيد الغذاء، تكتسب الحشرات شعبية كبروتين بديل حيث يتطلع مصنعو الأغذية إلى استبدال المكونات القائمة على اللحوم. 

يمكن أن تكون الحشرات بديلًا صالحًا: 
قام فريق من العلماء في كلية توماس مور الجامعية بتربية ذباب جندي أسود في المختبر واشتروا الجراد المجمد والصراصير من البائعين المحليين وقاموا بجمع الدهون من الحشرات عن طريق تجفيفها في الفرن، وطحنها إلى مسحوق، واستخراج الدهون باستخدام الأثير البترولي، وبعد مزيد من التنقية، أجرى الباحثون سلسلة من الاختبارات على الدهون الحشرية لتحديد قابلية الانتشار واللزوجة وملف الأحماض الدهنية  كما قاموا بخلط الدهون في كريم اليد للمقارنة مع الكريمات المصنوعة من دهون المنك والنباتات.

وقرر الباحثون أنه بناءً على محتوى الأحماض الدهنية، فإن دهون الكريكيت والجراد مناسبة للاستخدام في مستحضرات التجميل أكثر من ذباب الجندي الأسود حيث يحتوي الذباب على نسبة عالية من حمض اللوريكlauric acid الذي قد يؤثر سلبًا على بنية دهون الجلد.

من ناحية أخرى، يقترح الباحثون أنه يمكن استخدام الذباب في الصابون أو جل الاستحمام، حيث إن مظهر الأحماض الدهنية يعكس تلك المستخدمة في المواد الخافضة للتوتر السطحي - على الرغم من أن المنظفات المشتقة من الذباب قد تكون عملية بيعها صعبة للمستهلكين بالإضافة إلى ذلك، عندما قام الباحثون بتحريك الكريكيت أو دهون الجراد في المستحضر، أصبح لون المنتج أغمق وأصدر رائحة.

كشفت هذه النتائج غير المرضية أن هناك حاجة إلى مزيد من العلم قبل أن تصبح الحشرات مكونًا لمستحضرات التجميل القيمة  ولاحظ مؤلفو الورقة البحثية أنه مع زيادة تكرير زيوت الجراد والكريكيت ستفقد لونها ورائحتها، وخلصوا إلى أنه لا ينبغي تجاهل الحشرات كمصدر للدهون والزيوت لصناعة مستحضرات التجميل. على النقيض من ذلك، اعتمدت صناعة المواد الغذائية من الحشرات بسرعة كمصدر للمكونات.

ويعد تناول الحشرات أمرًا روتينيًا في العديد من الثقافات، ولكنه أصبح حديثًا في المناطق غير النمطية حيث يبحث المستهلكون عن مصادر بروتينية جديدة، توفر الحشرات أيضًا الأحماض الأمينية الأساسية والتغذية الأخرى التي يمكن إنتاجها بشكل أخلاقي مع بصمة بيئية صغيرة.

ووفقًا لتقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، فإن محتوى البروتين والفيتامينات والمعادن وأوميغا 3 والأحماض الدهنية في وجبة من الديدان على قدم المساواة مع الأسماك، ويتجاوز مثيله من الماشية والخنازير ويشير التقرير نفسه إلى أن مزارع الحشرات تنبعث منها غازات أقل من الغازات الدفيئة والأمونيا و تتطلب كميات أقل من الأراضي والمياه لإنتاج كمية معادلة من البروتين مثل مزارع الماشية أو الخنازير. 

بالإضافة إلى ذلك، عند تربيتها على النفايات العضوية، تقلل الحشرات من التلوث البيئي.
جارود غولدين هو الرئيس والمؤسس المشارك لشركة Entomo Farms، وهي مورد للكريكيت في أونتاريو بكندا، والتي تستقبل أكثر من 100 مليون حشرة شهريًا؛ يقول إنه في عام 2018، باعت الشركة إمداداتها من مسحوق الكريكيت والصراصير المحمصة بالكامل. 

وفقًا لجولدين، يتخطى المستهلكون الذين يسعون جاهدين من أجل نمط حياة صحي ومستدام عامل القرف بسرعة ويقول: "إنهم يعرّفون الطعام"الشاذ"أو"المقرف"بأنه الطعام الذي يسبب مرض السكري أو السمنة أو أمراض القلب".

تنتقل الأطباق التي تتمحور حول الحشرات من الصحة والوعي البيئي إلى الاتجاه السائد، حيث تظهر القوائم في المطاعم، وحتى في ملاعب الكرة:
  •  بيع الجراد المحمص في ألعاب البيسبول سياتل مارينرز في سياتل، واشنطن
  •  ويمكن لرواد المطاعم في بلجيكا وهولندا الاستمتاع بالبرغر المصنوع من دود الجاموس وبروتين الصويا.
إن جلب طبق مكون من حشرة إلى السوق لا يخلو من التحديات فعندما تأسست الشركة التي تنتج برجر الحشرات، Bugfoundation، في أوسنابروك، ألمانيا، في عام 2015، صنعوا البرغر في ألمانيا، لكنهم لم يتمكنوا من بيعها هناك. 
وتم بيع برغر Bugfoundation في البداية فقط في بلجيكا وهولندا، لأن اللوائح في تلك البلدان كانت أكثر قبولًا للحشرات للاستهلاك البشري.

في الوقت الحالي، تم تقديم خمسة طلبات (اثنان لأنواع الكريكيت، واثنان لديدان الوجبة المختلفة، وواحدة ليرقات دودة الوجبة)، ولكن لم يضيف الاتحاد الأوروبي حتى الآن أي حشرة إلى قائمة الطعام المصرح به.

في أمريكا الشمالية، يعد تنظيم الحشرات الصالحة للأكل أقل صعوبة و تقول جولدين: "لقد أقرت كندا على وجه التحديد أن الحشرات لها تاريخ طويل بما يكفي من الاستخدام الآمن بحيث لا يتعين الإعلان عنها كطعام جديد فليست هناك حاجة لإثبات سلامتها".

و في الولايات المتحدة، يجب  تربية الحشرات المستخدمة في أغذية الإنسان على وجه التحديد في المعامل للاستهلاك البشري ولا يمكن حصادها من البرية  وتقول جولدين: "،إن الحشرات مسموح بها بالفعل في النظام الغذائي في الولايات المتحدة".

قامت شركة Entomo Farms بزيادة إمدادات الحشرات لعام 2019 لتلبية طلبات العملاء وأقرت Goldin أن 85 بالمائة من منتجات الشركة تستهدف الاستهلاك البشري، لكنهم يشهدون نموًا كبيرًا في الأسواق الأخرى، مثل أغذية الحيوانات الأليفة والزراعة.

المصادر:

ليست هناك تعليقات