شغف العلم الذي لا ينتهي

تعرف على الإجهاض وأسبابه وطرق علاجه وتشخيصه

الاجهاض , أعراضه وأسبابه , عوامل الخطر وطريقة التشخيص والعلاج

ترجمة وإعداد : هاجر سيد

مراجعة وتدقيق : وسام سعيد


الاجهاض , أعراضه وأسبابه , عوامل الخطر وطريقة التشخيص والعلاج

الإجهاض هو فقدان الجنين قبل اكتمال الحمل. ويعرف الإجهاض التلقائي طبيا علي انه انتهاء الحمل قبل مرور 20 اسبوع من الحمل بدون اي تدخلات طبيه او جراحية1. وفقًا لـلمنظمه الامريكيه لتحسن صحه الأمهات والاطفال 2"March of Dimes" ، ينتهي ما يقرب من 50 ٪ من جميع حالات الحمل بالإجهاض قبل المعرفة بوجود الحمل ونحو 15-25 % من حالات الاجهاض تحدث بعد اكتشاف الحمل. والجدير بالذكر ان أكثر من 80٪ من حالات الإجهاض  تحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.وتقل احتمالية حدوث الإجهاض بعد 20 أسبوعًا من الحمل وهو ما يسمي الاجهاض المتأخر


ما هي أعراض الإجهاض؟

تشمل أعراض الإجهاض ما يلي

1.      النزيف الذي يتطور من خفيف إلى كثيف

2.      تقلصات والام شديده اسفل البطن

3.      ألام شديده وحاده بالظهر

4.      الحمى مع أي من الأعراض المذكورة أعلاه

ما الذي يسبب الإجهاض؟
تحدث معظم حالات الإجهاض عندما يعاني الجنين من مشاكل جينية مميتة. عادة ، هذه المشاكل ليست لها علاقة بالأم.
وفي حالات قليلة، قد تؤدي حالة الأم الصحية إلى الإجهاض التلقائي. ومن أمثلتها ما يلي:

 

1.      العدوي فالاصابة ببعض انواع البكتريا كالليستريا وداء القطط (Toxoplasmosis) وانواعي اخري من البكتريا والفيروسات قدد تتسبب بتشوهات الاجنه والاجهاض المتكرر.3

2.      داء السُّكَّري غير المسيطَر عليه  خاصه عند الاصابه به قبل الحمل وليس ما يعرف بسكر الحمل يضاعف فرص حدوث الاجهاض في السيدات الحوامل

3.      بعض ردود الفعل المناعيه لجسم الام كتكوين اجسام مضاده للدهون الفسفوريه " Antiphospholipid Antibody"  او ما يعرف ب " Lupus anticoagulant " والاجسام المضاده للغده الدرقيه "Thyroid peroxidase antibody" تزيد من فرص حدوث الاجهاض المتكرر.4

 

4.      مشاكل الغده الدرقيه والكظريه التي تتسبب في اختلال نسب بعض الهرمونات تزيد ايضا من خطر حدوث الاجهاض.5

 

5.      قصور عنق الرحم يحدث الإجهاض في بعض الأحيان بسبب وجود ضعف في عنق الرحم ، يسمى قصور عنق الرحم ، مما يعني أن عنق الرحم لا يمكنه حمل الجنين. عادة ما يحدث الإجهاض الناجم عن قصور عنق الرحم في االثلث الثاني من الحمل. عادة ما تكون هناك أعراض قليلة قبل الإجهاض الناجم عن قصور عنق الرحم. قد تشعر المرأة بضغط مفاجئ ، ناتج عن انفجار كيس الحمل (ماء الحمل) ، من ثم يتم طرد أنسجة الجنين والمشيمة دون ألم كبير. عادة ما يمكن علاج قصور عنق الرحم بغرزة دائرية حول عنق الرحم  او مايطلق عليه مجازا ربط عنق الرحم في الحمل التالي عند عمر 12 أسبوعً تقريبا وقد يتم ربط عنق الرحم قبل حدوث الاجهاض في الحمل الاول اذا تم تشخيص قصور عنق الرحم مبكراحيث تقوم الغرزة بإبقاء عنق الرحم مغلقًا حتى يتم سحب الجنين للخارج اثناء الولادة.

ماهى عوامل الخطر؟
تتضمن العوامل المتعددة التي تزيد من خطر الإجهاض ما يلي:

 

1.      العمر: النساء الأكبر من 35 عامًا أكثر عرضة للإجهاض من النساء الأصغر سنًا، ففي سن الـ35  تكون نسبة خطر حدوث الاجهاض حوالي 20 % وترتفع النسبه لما يقارب ال 40% في  سن الـ 40، وقد تصل الي 80% في النساء الاكبر من 45 عام .

2.      حالات الإجهاض السابقة: النساء اللاتي تعرضن لثلاث مرات او اكثر من الإجهاض المتكرر يكن أكثر عرضة  لحطر حدوث الإجهاض.



كيف يتم تشخيص الإجهاض وعلاجه؟
سيقوم طببيبك الخاص بإجراء فحص الحوض وفحص الموجات فوق الصوتية وبعض تحاليل الدم لتأكيد حدوث الاجهاض. إذا تاكد حدوث الاجهاض وخلو الرحم من الجنين و المشيمه عاده لا نحتاج الي اي تدخل طبي ، ولكن في بعض الاحيان لا يكون الرحم خالي تماما، في هذة الحالة يتم إجراء تمدد وكحت (
Ddilation and curettage (D&C)). خلال هذا الإجراء ، يتم توسيع عنق الرحم وإزالة أي أنسجة متبقيه الجنين أو المشيمة برفق من الرحم. يمكن إعطاء بعض الأدوية التي تجعل الجسم يطرد ما تبقي من الانسجه في الرحم. قد يكون هذا الخيار أكثر مثالية في شخص يريد تجنب الجراحة وحالته مستقرة.


يتم اجراء فصح كمية هرمون الحمل (
hCG) لمراقبة تقدم الإجهاض.


عندما يتوقف النزيف ، إذا كان عنق الرحم متوسعاً ، فقد يتم تشخيصك بقصور عنق الرحم ويمكن إجراء اغلاق لعنق الرحم (التطويق) إذا كان الحمل لا يزال قابلاً للحياة.

 

 إذا كانت فصيلة دمك سلبية في Rh ، فقد يعطيك طبيبك منتجًا دمويًا يسمى الجلوبيولين المناعي Rh (Rhogam). هذا يمنعك من تطوير الأجسام المضادة التي يمكن أن تضر طفلك وكذلك أي من حالات الحمل في المستقبل.
قد تكون اختبارات الدم أو الاختبارات الجينية أو الأدوية ضرورية إذا كان لدى المرأة أكثر من إجهاضين متتاليين (يسمى الإجهاض المتكرر). تشمل بعض الإجراءات التشخيصية المستخدمة مثل تصوير الرحم الرحم (أشعة سينية للرحم وقناتي فالوب) ، وتنظير الرحم (اختبار يرى فيه الطبيب داخل الرحم بواسطة تلسكوب رفيع- مثل جهاز يدخل من خلال المهبل وعنق (الرحم

هل يمكن الحمل بعد الإجهاض؟
نعم. 85٪ على الأقل من النساء اللواتي مررن بتجربه الاجهاض تمكن من الحمل والولادة االطبيعيين. إن الإجهاض لا يعني بالضرورة أن لديك مشكلة في الخصوبة. من ناحية أخرى ، قد تتعرض حوالي 1-2٪ من النساء للإجهاض المتكرر (ثلاث أو أكثر) و يعتقد بعض الباحثين أن هذا مرتبط باستجابة المناعة الذاتية.
إذا مررت باجهاضين متتاليين يجب عليك التوقف عن محاولة الحمل ، واستخدام وسيلة من وسائل تحديد النسل ، واستشارة طبيبك لتشخيص سبب الإجهاض وامكانية تلافية في المستقبل.

 

المراجع

1.        Miscarriage Symptoms, Causes, Diagnosis, and Treatment. https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-miscarriage?fbclid=IwAR2vN9ZbleB7qivbMImwv9uBgOCvOYWg_NiqXeQHGPxj7LcVp6HwOZ8B320#3-7.

2.        Home | March of Dimes | Healthy Moms. Strong Babies. https://www.marchofdimes.org/.

3.        Giakoumelou, S. et al. The role of infection in miscarriage. Hum. Reprod. Update 22, 116–133 (2016).

4.        Kwak-Kim, J., Kim, J. W. & Gilman-Sachs, A. Immunology and Pregnancy Losses: HLA, Autoantibodies and Cellular Immunity. (2013).

5.        Pluchino, N. et al. Hormonal causes of recurrent pregnancy loss (RPL). Hormones vol. 13 314–322 (2014).

 

Top of Form

Bottom of Form

 

 

ليست هناك تعليقات