شغف العلم الذي لا ينتهي

هل تمنع القهوة والكافيين امتصاص الحديد؟

هل تمنع القهوة والكافيين امتصاص الحديد؟

هل تمنع القهوة والكافيين امتصاص الحديد؟

ترجمة وإعداد : سارة محمد دبور

مراجعة وتدقيق : محمود أحمد عمار

أصبحت الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين عناصر أساسية في معظم الأنظمة الغذائية الحديثة. تعد القهوة من بين الأكثر شعبية ، حيث يشربها 80٪ من البالغين الأمريكيين .
يدعى البعض ان الكافيين يتداخل مع امتصاص بعض العناصر الغذائيه مثل الحديد على الرغم انه منبه طبيعي. ونتيجة لذلك تم نصح بعض الأشخاص بتجنب القهوة والكافيين

إليك كل ما تحتاج إلى معرفته حول كيفية تأثير القهوة والكافيين على امتصاص الحديد.

هل تمنع القهوة والكافيين امتصاص الحديد؟
وجدت العديد من الدراسات أن القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تقلل من امتصاص الحديد. وكذلك أن شرب فنجان من القهوة مع وجبة الهامبرغر قلل من امتصاص الحديد بنسبة 39٪.
اما شرب الشاي مع نفس الوجبه - وهو مثبط معروف لامتصاص الحديد- قد يقلل من امتصاص الحديد بنسبة هائلة بلغت64٪ .
وجدت دراسة أخرى أن شرب فنجان من القهوة الفورية مع وجبة خبز قلل من امتصاص الحديد بنسبة 60-90٪ .
والأكثر من ذلك ، أنه كلما كانت القهوة أو الشاي أقوى ، قل امتصاص الحديد . ومع ذلك ، لا يبدو أن الكافيين وحده هو المادة الرئيسية التي تتداخل مع امتصاص الحديد. في الواقع ، وجدت إحدى الدراسات أن الكافيين نفسه يرتبط فقط بحوالي 6٪ من الحديد في الوجبة.
بالنظر إلى أن هذه كمية صغيرة نسبيًا ، يجب أن تؤثر عوامل أخرى على امتصاص الحديد . علاوة على ذلك ، قد يؤثر استهلاك القهوة المنتظم أيضًا على مستويات تخزين الحديد. وكذلك أنه بين كبار السن ، يرتبط كل فنجان قهوة أسبوعي بانخفاض مستوي الفيريتين 1% مع العلم ان الفيريتين بروتين يشير إلى مستويات تخزين الحديد.
  # ومن المهم أن تتذكر أن تأثيرات القهوة والكافيين على امتصاص الحديد يبدو أنها تعتمد على وقت شرب القهوة. على سبيل المثال ، لم يكن لشرب القهوة قبل ساعة واحدة من تناول الطعام أي تأثير على امتصاص الحديد .

الجزء التالي
الملخص: يرتبط شرب القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين مع انخفاض امتصاص الحديد بنسبة 39 -90٪. ومع ذلك ، فإن الكافيين نفسه لا يربط سوى كمية صغيرة من الحديد.

هل الكافيين هو الماده الوحيدة التي تؤثر على امتصاص الحديد؟
الكافيين ليس المادة الوحيدة المعروفة بأنها تتداخل مع امتصاص الحديد.
يعتقد أن مادة البولي فينول الموجودة في القهوة والشاي هي مثبطات كبيرة لامتصاص الحديد. ومن ضمن هذه المواد حمض الكلوروجينيك ، والتي توجد بشكل رئيسي في القهوة والكاكاو وبعض الأعشاب. كما أن التانينات الموجودة في الشاي الأسود والقهوة تمنع امتصاص الحديد .
ترتبط هذه المركبات بالحديد أثناء الهضم ، مما يجعل امتصاصه أكثر صعوبة . يعتمد تأثيرها على امتصاص الحديد على الجرعة ، مما يعني أن امتصاص الحديد ينخفض ​​مع زيادة محتوى البولي فينول في الطعام أو المشروبات . إحدى الدراسات اثبتت ان شرب المشروبات التي تحتوي على 20-50مجم من البولي فينول لكل حصة من امتصاص الحديد من وجبة خبز بنسبة 70-50٪. وفي الوقت نفسه ، قللت المشروبات التي تحتوي على 100-400مجم من البولي فينول لكل حصة امتصاص الحديد بنسبة60-90 ٪ . وجدت دراسة أخرى أن استهلاك 5مجم من التانينات يثبط امتصاص الحديد بنسبة 20٪ ، بينما يقلل 25 مجم من التانينات بنسبة 67 ٪ و 100 مجم بنسبة 88 ٪

الملخص:تمنع مادة البولي فينول الموجودة في القهوة والشاي امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 90٪. كلما زادت كمية البولي فينول التي تستهلكها ، زادت قدرتها على منع الامتصاص.

هل يجب عليك تقليل تناول القهوة والكافيين؟
تظهر العديد من الدراسات أن القهوة والكافيين لا يرتبطان بنقص الحديد في الأشخاص الأصحاء الذين ليس لديهم خطر نقص الحديد . يحصل الكثير من الناس على ما يكفي من الحديد من الطعام الذي يتناولونه. يمكن أن يساعد الحصول بانتظام على كمية كافية من فيتامين سي وحديد الهيم من اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية في التغلب على تثبيط الحديد من شرب القهوة والشاي . ومع ذلك ، قد لا يكون هذا هو الحال عندما يتم استهلاك البولي فينول بمستويات عالية جدًا . بالنسبة لأولئك المعرضين لخطر نقص الحديد.

من هم الفئات الاكثر عرضه للخطر؟

١-النساء في سن الإنجاب .
٢- الرضع والأطفال الصغار .
٣-الأشخاص الذين يعانون من نظام غذائي ضعيف أو مقيد ، مثل النباتيين .
٤-الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة مثل مرض التهاب الأمعاء.
ومع ذلك ، قد لا يكون من الضروري لهذه المجموعات أن تتخلص تمامًا من القهوة والكافيين. بدلاً من ذلك .

يُنصح الأشخاص المعرضين للخطر باتباع هذه النصائح المفيدة :

** اشرب القهوة أو الشاي بين الوجبات.
**انتظر ساعة واحدة على الأقل بعد تناول الطعام قبل شرب القهوة أو الشاي.
** زيادة تناول الحديد الهيم من خلال اللحوم أو الدواجن أو المأكولات البحرية .
**زيادة تناول فيتامين سي في أوقات الوجبات.
** تناول الأطعمة المدعمة بالحديد.
**تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والألياف مثل الحبوب الكاملة بشكل منفصل عن الأطعمة الغنية بالحديد.

الملخص: لا يحتاج الأشخاص الأصحاء المعرضون لخطر نقص الحديد إلى الحد من القهوة والكافيين. ومع ذلك ، ينصح أولئك المعرضون لخطر نقص الحديد بتجنب القهوة والكافيين في أوقات الوجبات والانتظار لمدة ساعة على الأقل بعد تناول الوجبة قبل الاستهلاك.

واخيرا واهم النقاط التوضيحيه.

**ثبت أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي تمنع امتصاص الحديد. ومع ذلك ، فمن المرجح أن يكون ذلك بسبب محتويات البولي فينول ، وليس الكافيين نفسه.
**لا ترتبط الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بنقص الحديد لدى الأشخاص الأصحاء ، حيث يتأثرامتصاص الحديد بالعديد من العوامل الغذائية الأخرى. ومع ذلك ، فإن أولئك المعرضين لخطر النقص سيستفيدون من تجنب القهوة والشاي في أوقات الوجبات والانتظار لمدة ساعة بعد تناول الوجبة لتناول القهوة أو الشاي.

المصدر :

https://www.healthline.com/nutrition/coffee-caffeine-iron-absorption?fbclid=IwAR1VislD51buMgwENIobeoZgnk-iWwZJlhFX6X89Hokh1bNbY0sUAeenVeE

ليست هناك تعليقات