شغف العلم الذي لا ينتهي

ظهور الدم فى الاشعة المقطعية

ظهور الدم فى الاشعة المقطعية

إعداد : بسنت أحمد 
مراجعة : د/ إسلام كمال 

يستخدم جهاز الاشعة المقطعية اشعة اكس راى والتى تتكون من فوتونات،  و بالنظر فى صور الاشعة المقطعية، فاننا نجد ان لونها مختلف، فاحيانا نجدها باللون الابيض وذلك يعنى ان هذه الانسجة امتصت قدر كبير من الاشعة، وعندما نجدها باللون الاسود فمعنى ذلك انها لم تمتص الاشعة الساقطة عليها واحيانا نجدها باللون الرمادى بدرجاته المختلفة، وتختلف درجة اللون على حسب اختلاف كثافة النسيج نفسها(او بمعنى اخر تعتمد على العدد الذرى للمادة المكونة للنسيج) . 11 وكما نرى ف الصور. وبناءا على الكثافة فان العظام هى الاكثر كثافة، لذا فان لونها ابيض ومثلا جوف الرئة لانه يحتوى على شعيرات صغيرة جدا، فلا تمتص اشعة فتعبر دون امتصاص . صور الاشعة من موقع ((radiopaedia.org

التفسير العلمي لظهور الدم فى الاشعة المقطعية

Figure 1رئة طبيعية

التفسير العلمي لظهور الدم فى الاشعة المقطعية

Figure 2ذراع  طبيعى لطفل

Figure 3جهاز الاشعة المقطعية  CT

يفرق جهاز السى تى ما بين الانسجة عن طريق وحدة  Hu (hounsfield)  وهى وحدة رقمية تدل على قدرة نسيج معين لامتصاص اشعة اكس راى  [2 ]) تقيس كثافة النسيج  وتقارنه بكثافة الماء( وقيمة الماء = 0  Hu و العظم = +1000 Hu وقيمة الهواء = -1000 Hu.[4]  ثم يتحول هذا الرقم الى درجة من اللون  الرمادى؛ ليدل على كثافة النسيج.

ولكن ماذا عن الدم ؟ فكمحاولة تفصيلية لمعرفة اسباب امتصاص الدم لاشعة اكس راى بعد حدوث النزيف فى الحالات السليمة والغير سليمة باستخدام الاشعة المقطعية، فقد اقيمت دراسة لمعرفة مكونات الدم التى تسبب فى امتصاص اشعة اكس راى ,لتقليل الخطأ  فى التجربة : زاد وقت الفحص لتقليل الاخطاء الاحصائية بزيادة اعداد الفوتونات المستخدمة فى الفحص, فقد وجد انه كلما زادت نسبة حجم خلايا الدم الحمراء الى  حجم خلايا الدم كله ( يعرف بالهيماتوكريت) كلما زاد امتصاص اشعة اكس راى وكذلك الهيموجلوبين، فمثلا ف حالة زيادة خلايا الدم الحمراء فى الجسم ، فان النزيف يظهر بوضوح فى الاشعة واما اذا كان يعانى من نقص فى خلايا الدم الحمراء كما فى حالات الانيميا فانه من الصعب رؤيتها.، بل وفى حالات الانيما الحادة من الصعب تفريقها عن باقى خلايا المخ.  يعود السبب لامتصاص الهيموجلوبين لاشعة اكس راى لاحتوائه على بروتين وجلوبين وحديد ولكن الاخير يشارك بنسبة قليلة جدا تتراوح ما بين 7-8%. اما  بالنسبة للكالسيوم فى السيرم وخلايا الدم الحمراء فقد شارك بنسبة ضئيلة جدا وضوح مكان  النزيف فى اشعة اكس راى داخل الخلايا يظهر بوضوح بعد فترة قصيرة من الحدث، وفى خلال من اسبوعين الى ثمانية اسابيع لا يظهر بوضوح ولكن يظهر اقل كثافة من خلايا المخ العادية] 1[.

ولعلك تتسائل الآن لماذا يختلف لون النزيف بمرور الوقت فى الاشعة المقطعية [11]  ؟

1- بعد حدوث النزيف خلال ساعة تقريبا من حدوثه ، فان كثافته تترواح ما بين 40-60 Hu ، وذلك لانه يحتوى على كتلة تتكون من خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء و كتل من الصفائح الدموية التى تتخللها السيرم. كثافة الدم تكون اعلى بقليل من كثافة خلايا المخ المجاورة، لذلك فان الورم الدموى ( epidural hematoma ) يمكن ان يكون من الصعب تفرقته عن الخلايا المجاورة.

التفسير العلمي لظهور الدم فى الاشعة المقطعية

التفسير العلمي لظهور الدم فى الاشعة المقطعية

Figure 4الصورة بالأعلى اخذت بعد حدوث الجلطة ب 30 دقيقة ومتوسط كثافتها 30 Hu   والصورة بالأسفل اخذت بعد حدوث الجلطة ب 66 دقيقة ومتوسط كثافتها 49 Hu

 

2- فى الساعات التالية، فان كثافة الدم تزيد حتى تصل الى 60-80 Hu، وذلك لتكوين شبكة من جزيئات الفيبرين والجلوبين ( الجلوبين لديه كثافة عالية).

3- فى الاسابيع الاولى، نسبة الهيموتراكت تزيد الى 90% فبالتالى الكثافة تزيد، فبالتالى تظهر ككتلة محددة وعالية الكثافة جدا.

4- فى حالة ان حجم الورم الدموى كبير، فتحدث مرحلة تسمى ب "تاثيرالهيموتراكت"، فتظهر ككلتة كبيرة عالية الكثافة، ويرجع ذلك الى وجود راسب خلوية ) sedimented cellular elements) للدم.

التفسير العلمي لظهور الدم فى الاشعة المقطعية

Figure 5مرحلة الهيموتراكت

5- بمرور الوقت، فيبدا تكون الجلطة مما يزيد الكثافة  الورم الى 80-100 Hu فى نصف  مكان الورم، وتظهر هالة سوداء قليلة  الكثافة حول الورم. ولكن هذه المرحلة صغيرة جدا؛ لان بروتين الورم يبدا ف الاضمحلال ويمتص.

التفسير العلمي لظهور الدم فى الاشعة المقطعية

Figure 6مكان الورم محاط بهالة سوداء قليلة الكثافة، لكن الورم نفسه عالى الكثافة وتصل كثافته الى 80-100Hu

6- وفى خلال الاسابيع التالية من تلك المرحلة، فان كثافة الورم تقل بمتوسط 0.7-1.5 Hu  فى اليوم وذلك للتكسير الكميائى لجزئ للجلوبين. وتبدا هذه العملية بالتدرج من محيط الورم الى ان يصل للنصف. وقد يعتقد ان الثافة تقل تبعا للحجم ولكن هذا ليس صحيحا، الكثافة لا تتغير، والخلايا المتبقية قد تدل على احتمال تكرار حدوث النزيف فى المخ.

7- بعد اسابيع او حتى شهور، الماكروفيدج (machrophages ) تقضى على باقايا الكتل الناتجة عن تكسيرالدم فتتخلص من اثار الجلطة. تلك البقايا يصعب تحدديها على جهاز الاشعة المقطعية  ولكن مكن رؤيتها على جهاز الرنين المغناطيسى.

 لذلك فانه ينصح باستخدام اشعة ال CT فى حالات الطوارئ، وخاصة حالات المخ؛ للكشف عن حالات الجلطات والنزيف الحديثة. فى حالة انكمش الجلطة (thrombus retracts  ) محتواها من الماء يقل ونسبة الهيماتوكريت تزداد ( قد تزداد الى 90%)، نسبة بروتين  الجلوبين لديه كتلة عالية؛ لذلك فان الجلطات الحديثة تظهر اكثر كثافة فى اشعة ا ] CT  5 [.

كما نرى فى الصورة رقم 7 ان النزيف يظهر باللون الابيض ( صورة ماخوذة من المحور العرضى )

التفسير العلمي لظهور الدم فى الاشعة المقطعية

Figure 7مخ طبيعى مقارنة بمخ به نزيف

 

عندما تكون نسبة الهيموجلوبين فى الدم اقل من 10grnIdL ، Hu تمثل اللون الرمادى حيث يكون من الصعب فحص الدم.[ 4,3]  وعندما تكون نسبة الهيماتوكريت 45% فانها تمثل 40 Hu. وفى حين ان نسبة الهيماتوكريت فى الاشخاص العاديين تتراوح ما بين  42-52%  وحديتى الولادة من 37-47%.  ]5[

قد اجريت تجارب تثبت ان هناك علاقة طردية ما بين قيم ال Hu  ونسبة الهيموجلوبين فى الدم 7]  [ و وتظهر هذه العلاقة قوية فى الرجال المرضى عن السيدات ويرجع ضعف العلاقة فى السيدات الى تغير 20%  من تركيز البلازما بروتين وذلك للتغييرات المصاحبة لهرومن الاستروجين ما قبل وبعد الدورة الشهرية وفى المراحل المختلفة  اثناء الدورة [80]   .

ولكن كيف استغل العلماء فكرة التناسب الطردى  هذه ؟

فاذا كانت قيم Hu  اقل من 35 فى ال (super sagittal sinus  ( فتدل على اصابة  الشخص بالانيميا،  ][ وايضا من خلال الدراسات الصدرية، فانه بداية من قيمة 35 Hu فى البطين القلبى اليسرى يمكن التفرقة ما بين حالات الانيميا عن غيرها ][ و فى دراسات اخرى فان قيمة 50 Hu  بالنسبة للرجال وقيمة 45 Hu  بالنسبة للسيدات اثناء الفحص الصدرى بال CT تدل على عدم وجود انيميا [10]

References:

1- New, P.F. and Aronow, S., 1976. Attenuation measurements of whole blood and blood fractions in computed tomography. Radiology121(3), pp.635-640.

2- Seeram E: Physical principles of computed tomography: Computed tomography. Philadelphia, WB Saunders Company, 2001, pp66-7.

3- Norman D, Price D, Boyd D et al: Quantitative aspects of computed tomography of the blood and cerebrospinal fluid. Radiology 123:335-8,1977

4- Stein, J. and Huerta, K., 2002. When looking at a non-contrast head CT, what actually appears white in an acute hemorrhagic stroke?. The California journal of emergency medicine3(4), p.70.

5- Rastogi R. Computed tomography of brain in polycythemia. Med J Armed Forces India. 2008;64:377–8.

6- Morita S, Ueno E, Masukawa A, Suzuki K, Machida H, Fujimura M. Hyperattenuating signs at unenhanced CT indicating acute vascular disease. Radiographics. 2010;30:111–25.

7- Bruni SG, Patafio FM, Dufton JA, Nolan RL, Islam O. The assessment of anemia from attenuation values of cranial venous drainage on unenhanced computed tomography of the head. Can Assoc Radiol J. 2013;64:46–50.

 8- Fanous R, Leung A, Karlik S. Quantitative assessment of the superior sagittal sinus on unenhanced computed tomography. Eur J Radiol. 2010;75:336–42.

9- Title RS, Harper K, Nelson E, Evans T, Tello R. Observer performance in assessing anemia on thoracic CT. AJR Am J Roentgenol. 2005;185:1240–4.

10- Collins AJ, Gillespie S, Kelly BE. Can computed tomography identify patients with anemia? Ulster Med J. 2001;70:116–8.

11- Parizel, P., Makkat, S., Van Miert, E., Van Goethem, J., Van den Hauwe, L. and De Schepper, A., 2001. Intracranial hemorrhage: principles of CT and MRI interpretation. European radiology11(9), pp.1770-1783.

   

 


هناك تعليق واحد: