شغف العلم الذي لا ينتهي

فوائد الكافيين العديدة وتأثيره على الجسم

المليارات يستهلكون الشاي والقهوة ولكن هل من فائدة !!


ترجمة وإعداد : الآء ممدوح صلاح الدين

مراجعة علمية ولغوية : محمد ياسر الصدفي

فوائد الكافيين العديدة وتأثيره على الجسم

مليارات الاشخاص يعتمدون علي الكافيين للإستيقاظ وللتغلب علي النوم فهو من المنشطات الطبيعية الأكثر إستخداماً على الإطلاق.

يشاع عن الكافيين في أغلب الأحيان بأثاره السلبيه على النوم والقلق ولكن هل يوجد له فائدة ؟؟!

قبل التحدث عن فوائد واضرار الكافيين يجب ان نعرف اولاً ما هو الكافيين ؟! وكيف يؤثر على جسمك؟!
الكافيين هو منبه طبيعي موجود بشكل شائع في القهوة والشاي والكاكاو, يعمل علي تحفيز الدماغ والجهاز العصبي المركزي مما يزيد من التنبيه ويقلل من الشعور بالتعب أو النوم.

يعتقد المؤرخون أن بداية ظهور الشاي تعود إلى 2737 قبل الميلاد, ثم تم إكتشاف القهوة من قبل راعِي اثيوبي حين لاحظ الطاقة الإضافية التي أعطته االي ماعزه ,ثم مؤخرا دخلت المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين السوق كان ذلك في أواخر القرن التاسع عشر، وسرعان ما تبعتها مشروبات الطاقة.
في الوقت الحاضر ، يستهلك 80٪ من سكان العالم منتجًا يحتوي على الكافيين يوميًا ، ويصل هذا الرقم إلى 90٪ للبالغين في أمريكا الشمالية .
تأثير الكافيين على الجسم:
يُمتص الكافيين بسرعة من قبل القناة الهضمية في مجرى الدم فور دخوله إلى الجسم ثم ينتقل إلى الكبد و ينقسم إلى مركبات مختلفة يمكن أن تؤثر على وظائف الأعضاء المختلفة ورغم ذلك فإن تأثيره الرئيسي يكون علي الدماغ حيث يمنع تأثيرات الأدينوزين وهو ناقل عصبي يريح الدماغ و يجعلك تشعر بالتعب.
عادةَ تتراكم مستويات الأدينوزين على مدار اليوم مما يجعلك أكثر تعباَ وأكثر رغبةَ في النوم.
يساعدك الكافيين على البقاء مستيقظًا من خلال الاتصال بـ مستقبلات الأدينوزين في الدماغ دون تنشيطها. هذا يمنع تأثيرات الأدينوزين ، مما يؤدي إلى تقليل التعب.
قد يزيد أيضًا من مستويات الأدرينالين في الدم ويزيد من نشاط الدماغ في الناقلات العصبية الدوبامين والنورادرينالين وكلاهما يعملان ايضاً على تعزيز اليقظة وزيادة معدل التركيز.
كما أن الميزة الأهم في الكافيين هي انه سريع المفعول حيث تستغرق الكمية الموجودة في فنجان واحد من القهوة حوالي 20 دقيقة للوصول إلى مجرى الدم وحوالي ساعة واحدة للوصول إلى الفعالية الكاملة ؛
اين يوجد؟
يوجد الكافيين بشكل طبيعي في البذور أوالمكسرات أو أوراق نباتات معينة.
ثم يتم حصاد هذه المصادر الطبيعية ومعالجتها لإنتاج الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
كما يوجد ايضاَ في بعض الأدوية مثل ادوية البرد والحساسية ومسكنات الألم, كما أنه مكون شائع في مكملات فقدان الوزن.
فوائد الكافيين للجسم :
  • نظرا لأنه يعمل على حجب الأدينوزين و زيادة نسبة الدوبامين والأدرينالين يكون قادراً على تحسين المزاج ووظائف المخ ايضاً, فتشير إحدى المراجعات إلى أنه بعد تناول المشاركين 37.5 -450 مجم من الكافيين، كان لديهم تحسن في اليقظة على المدى القصير ووقت رد الفعل وذكرت دراسة أخرى انخفاض خطر الاكتئاب لدى المستهلكين بنسبة 13٪ من الكافيين.
  • قد يقلل شرب ما بين 3 إلى 5 أكواب من القهوة يوميًا أو أكثر من3 أكواب من الشاي يوميًا من خطر الإصابة بأمراض الدماغ مثل مرض الزهايمر وباركنسون بنسبة 28-60٪.
  • قد يعزز التمثيل الغذائي وحرق الدهون نظرًا لقدرته على تحفيز الجهاز العصبي المركزي ، قد يزيد الكافيين من التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلى 11٪ وحرق الدهون بنسبة تصل إلى 13٪ , فإن إستهلاك 300 مجم من الكافيين يوميًا قد يسمح لك بحرق 79 سعرًا حراريًا إضافيًا يوميًا.
  • يساعدك الكافيين ايضاً على ممارسة الرياضة حيث يعمل علي زيادة إستخدام الدهون كوقود وهذا يساعد الجلوكوز ان يخزن في العضلات لفترة أطول ، مما قد يؤدي إلى تأخير الوقت الذي تستغرقه عضلاتك للوصول إلى الإرهاق.
  • يساعد الكافيين على الوقاية من أمراض القلب والسكري , فتظهر الأدلة انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 16-18 ٪ لدى الرجال والنساء الذين يشربون ما بين 1 إلى 4 أكواب من القهوة يوميًا (يوفرون ما يقرب من 100-400 مجم من الكافيين)
  • قد يحمي أيضًا من مرض السكري فالذين يشربون القهوة لديهم خطر أقل بنسبة 30٪ للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني, ومن المثير للاهتمام أن استهلاك القهوة منزوعة الكافيين يرتبط أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 21% فهذا يشير إلى أن المركبات المفيدة الأخرى في القهوة يمكن أن تحمي أيضًا من مرض السكري من النوع 2.قد تقلل القهوة من خطر تلف الكبد (تليف الكبد) بنسبة تصل إلى 84٪.
  • تظهر دراسات أخرى أن شرب 2- 4 أكواب من القهوة أو الشاي الأخضر يوميًا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 14-20٪.
  • قد تقلل القهوة من خطر تلف الكبد (تليف الكبد) بنسبة تصل إلى 84٪.
  • قد يقلل شرب القهوة من خطر الوفاة المبكرة بنسبة تصل إلى 30٪ ، خاصة بالنسبة للنساء والأشخاص المصابين بداء السكري.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان؛ قد يقلل شرب 2-4 أكواب من القهوة يوميًا من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة تصل إلى 64٪ وخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة تصل إلى 38٪
  • قد يقلل شرب 4 أكواب من القهوة بشكل منتظم يوميًا من خطر الإصابة بالنقرس بنسبة 40٪ لدى الرجال و 57٪ لدى النساء
  • قد يؤدي تناول 3 أكواب من القهوة يوميًا لمدة لا تزيد عن 3 أسابيع إلى زيادة كمية ونشاط بكتيريا الأمعاء المفيدة.
  • وجدت دراسة أن فنجانًا ثانيًا من القهوة لم ينتج عنه فوائد أخرى إلا إذا تم استهلاكه بعد 8 ساعات على الأقل من الكوب الأول فحافظ على هذا الوقت قبل أن تتناول فنجاناً آخر للحصول على أقصى فائدة.
اضرار الكافيين:
يعتبر استهلاكه امنه بشكل عام ولكن في بعض الحالات قد يسبب؛

  • القلق والأرق والرعشة وعدم انتظام ضربات القلب وصعوبة النوم.
  • قد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى تعزيز الصداع والصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأفراد.
  • يسهل على الكافيين عبور المشيمة ، مما قد يزيد من خطر الإجهاض أو انخفاض في وزن الجنين.
وفي الختام وجب التنوية أن الكافيين ليست مادة ضارة كما يشاع وجميع الأدلة تظهر عكس ذلك ولكن هي كباقي المواد إذا تم إستعمالها بإفراط جاءت بالضرر فكل شئ إن ذاد عن الحد إنقلب للضد كما يقولون.

المصدر :
https://www.healthline.com/nutrition/what-is-caffeine?fbclid=IwAR30RZQXCG3m7Tgy7rhq7KbN67MfOFlteWmECewscqViRRqvUksqo9BXLV0#safety-side-effects

ليست هناك تعليقات