شغف العلم الذي لا ينتهي

فوائد وسلبيات الجلوس على الأرض وكيفية اخذ الاحتياطات اللازمة في ذلك - ساينسوفيليا

فوائد وسلبيات الجلوس على الأرض 


فوائد وسلبيات الجلوس على الأرض وكيفية اخذ الاحتياطات اللازمة في ذلك

بقلم: سالى عبد الناصر نور
مراجعة علمية وتدقيق: د.أحمد سعيد

يقضي الكثير منا معظم اليوم جالسًا على الكراسي أو الأرائك، في الواقع من المحتمل أنك تجلس على واحدة بينما تقرأ هذا، لكن بعض الناس يجلسون على الأرض بدلًا من ذلك وغالبًا ما يكون هذا جزءًا من نمط حياتهم اليومي، على سبيل المثال من المعتاد في بعض الثقافات الجلوس على الأرض في أثناء تناول الطعام وهناك آخرون يحبون الجلوس على الأرض بسبب فوائده المزعومة حيث يقال أن هذه الممارسة تحسن المرونة والحركة، لأنها تسمح لك بتمديد الجزء السفلي من جسمك بحيوية أكثر ويُعتقد أيضًا أنه يعزز الاستقرار الطبيعي لعضلاتك الأساسية، ومع ذلك فإن القيام به بشكل غير صحيح يمكن أن يسبب الألم وعدم الراحة ومن المحتمل أن يحدث هذا بشكل خاص إذا كان لديك بالفعل مشاكل في المفاصل.

دعونا نلقي نظرة على الفوائد والسلبيات المحتملة للجلوس على الأرض:

تشمل المزايا المحتملة للجلوس على الأرض ما يلي: -
  • التشجيع على الاستقرار الطبيعي، حيث يجبرك الجلوس على الأرض على استخدام العضلات الاساسية لتحقيق الاستقرار اللازم في أثناء فترة الجلوس. 
  • يقلل من توتر الفخذ:
    يمكن للجلوس على الكرسي لفترات طويلة أن يجعل الفخذين مشدودين ومُتيبسَين، ولكن عندما تجلس على الأرض يمكنك تمديد عضلات الفخذ بسهولة. 
  • يزيد من مرونة مفاصلك:
    تسمح لك وضعيات الجلوس بتمديد عضلات الجزء السفلي من الجسم وجعلها أكثر مرونة. 
  • يزيد الجلوس على الأرض من حركتك:
    في أثناء تمدد عضلات معينة بحيوية ونشاط أكثر نتيجة لطريقة جلوسك، ستتحسن حركتك.
  • يزيد من نشاط عضلاتك:
    يتمثل في بعض وضعيات الجلوس مثل الركوع والقرفصاء والتي تُعرف بأوضاع "الراحة النشطة" حيث تتطلب نشاطًا عضليًا أكثر من الجلوس على كرسي. ،
 والان يمكن أن نتعرف على الآثار الجانبية المحتملة:
على الرغم من أن الجلوس على الأرض قد يكون له فوائد، إلا أن القيام بذلك بشكل غير صحيح يمكن أن يتسبب لك في مشاكل مفصلية وعضلية، تشمل الآثار الجانبية المحتملة ما يلي: -

  • زيادة الضغط على مفاصلك: في بعض الأوضاع، يتم التحامل على الأطراف السفلية بثقل الجزء العلوي من الجسم ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الضغط على ركبتيك وكاحليك. 
  • يمكن أن يؤدي أيضا إلى انخفاض الدورة الدموية: قد يقلل حمل الجزء العلوي من الجسم أيضًا من الدورة الدموية في الأطراف السفلية. 
  • الجلوس بوضعية سيئة: فمن الضرورى تجنب التقوس والتحدب في أثناء الجلوس لان ذلك قد يتسبب في تطور وتفاقم المشاكل الوضعية وآلام الظهر. 
  • يُحدث تفاقم في المفاصل: قد لا يكون الجلوس على الأرض مثاليًا إذا كان لديك مشاكل في الوركين أو الركبتين أو الكاحلين. قد تعاني أيضًا من مشاكل في الوقوف مرة ثانية وبالمثل، قد يحدث مشاكل بالمفصل حيث تجد من الصعب النزول عن الأرض.

كيفية الجلوس بشكل مريح على الأرض
إذا كنت ترغب في الجلوس على الأرض، جرب أوضاع الجلوس التالية قد يستغرق الأمر بعض الوقت لاكتشاف ما هو أكثر راحة بالنسبة لك.

أولًا وضع الركوع Kneeling :
للقيام بوضعية جلوس هذه ابدأ بالوقوف ثم قم بخطوة واحدة خلفك ثم حمل بوزنك على الساق الأمامية،اخفض ركبتك الخلفية إلى الأرض ببطء، مع إبقاء أصابع قدميك على الأرض واثن الكاحل،ضع كتفيك على الفخذين ثم اخفض ركبتك الأمامية إلى الأرض،ثم ضع ركبتيك بعيدًا عن الكتفين وضع الأرداف على كعبيك. 

من هنا، يمكنك وضع قمم كاحليك على الأرض واحدة تلو الأخرى، سوف تستقر الأرداف على باطن قدميك وهذه الوضعية تُسمَّى "سيزاseiza" في الثقافة اليابانية.
لتقليل الضغط على ركبتيك، يمكنك ثني ركبة واحدة ووضع قدمك على الأرض.

ثانيًا متصالب الرجلين (وضعية التقاطع Cross-legged) :
وضعية جلوس أخرى مشهورة ايضًا وهي الجلوس بشكل متقاطع وللقيام بها:

قم بالجلوس على الأرض واثنِ ركبتيك وحركهما للخارج وضَع كل قدم من قدميك تحت الركبة المقابلة لها،حمل بوزنك على الوركين بدلًا من قدميك أي اجعل ثقلك كله على الوركين ثم ضع بطنك فوقهما لتقليل الضغط على الوركين يمكنك وضع وسائد تحت ركبتيك أو الجلوس على حافة بطانية مثلا.

ثالثًا عازمة الجلوس (الجلوس بشكل منثنٍ Bent sit) :
إذا كنت تعاني من عدم الراحة في الركبة أو الكاحل، جرب الجلوس المنثني :

اجلس على الأرض ثم اثنِ ركبتيك وثبت قدميك على الأرض، ضع قدميك على مسافة أوسع من عرض الورك فتقريب هذه المسافة ستمنعك من تقريب ظهرك، احرص على أن تكون بطنك فوق الوركين.

رابِعًا الجلوس الجانبي Side sit :
من الجلوس المنحني يمكنك الانتقال إلى الجلوس الجانبي أو "z-sit" سيؤدي هذا الوضع إلى تمديد فخذيك الداخليتين:

ابدأ في الجلوس المنثني. اخفض كل من ركبتيك إلى اليمين وضعهما على الأرض، ضع الجزء السفلي من قدمك اليمنى أمام مقدمة فخذك الأيسر، أبقِ كلا الوركين على الأرض سوف يساعد ذلك في الحفاظ على العمود الفقري محايدًا،
كرر ذلك في الاتجاه المعاكس.

خامسًا الجلوس لفترة طويلة long sit :
الجلوس الطويل يساعد على بسط عضلاتك الرباعيةquad muscles عضلة الفخذ الرباعية هي المثنية للورك والباسطة للركبة وتتكون من أربع عضلات فردية؛ ثلاث عضلات واسعة وعضلة مستقيمة للجلوس في هذا الوضع:

اجلس على الأرض وقم بمد ساقيك للأمام بشكل مستقيم، اثنِ أصابع قدميك بحيث تشير إلى أعلى،
اجعل بطنك فوق الوركين،يمكنك الجلوس على حافة بطانية مطوية لتجنب تقريب ظهرك.
يمكنك أيضًا وضع ساقيك على تباعد من بعضهما بمسافة تعادل أو تزيد عن عرض الكتفين وهذا ما يسمى الجلوس المترابط straddle sit.

سادسًا القرفصاء Squatting :
القرفصاء أو الجلوس القرفصاء، يتيح لك التنقل بسهولة بين وضعيتي الوقوف والأرضية و للجلوس في هذا الوضع
اجعل المسافة بين قدميك بعرض الورك، ثبت قدميك على الأرض جيدا اخفض الأرداف ببطء حتى تصبح فوق الأرض مباشرة،
حافظ على كتفيك وصدرك مستقيمين.

الاحتياطات اللازمة للجلوس بشكل صحيح على الأرض
لتجنب حدوث ألم أو إصابة، انتبه لجسدك. 

فالان إليك ما يجب أن تكون على دراية به في أثناء الجلوس:

  • سيزا أو الركوع ( Seiza)( kneeling) :
    يمكن أن يتسبب جلوسك بشكل غير صحيح في زيادة الضغط على مفاصل الركبة والكاحل كما يؤدي الانثناء العميق في الركبة أيضًا إلى تهيج الغضروف بها. 
    قم بتغيير المواضع إذا شعرت بألم أو تخدر في الأطراف السفلية، يمكنك أيضًا تجربة الجلوس على ركبة واحدة عن طريق وضع قدم واحدة على الأرض.

  • القرفصاء Squatting:
     أقل استقرارًا من وضعيات الجلوس الأخرى لأن الأرداف تظل فوق الأرض، لذلك تتطلب المزيد من النشاط العضلي والتوازن كما يتضمن ثني الركبة الشديد.إذا واجهت صعوبة في الحفاظ على استقرارك، فامسك بالحائط أو الأريكة لتحقيق التوازن. 
    انتقل إلى وضع آخر إذا شعرت بألم في الكاحل أو الركبة.

  • متصالب (وضعية تقاطع الأرجل cross-legged) :
    إذا تم القيام به بشكل غير صحيح، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم آلام أسفل الظهرو لمنع ذلك تجنب انحناء ظهرك في أثناء الجلوس بشكل متقاطع وحافظ على عمودك الفقري في وضع محايد، أيضًا حافظ على وزنك على الوركين بدلا من قدميك، سيؤدي ذلك إلى تقليل الضغط على مفاصل الكاحل
نصائح سريعة
  
إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في الجلوس على كرسي، فقد يكون من المفيد الجلوس على الأرض حيث يمكنه المساعدة في شد عضلات الجزء السفلي من الجسم ومع ذلك انتبه إلى وضعيتك أبقِ بطنك فوق وركيك حتى لا ينحني ظهرك بغض النظر عن المكان الذي تجلس فيه، تجنب البقاء في وضع واحد لفترة طويلة وقم بتغيير المواقف إذا شعرت بألم أو انزعاج

المصدر:

ليست هناك تعليقات