شغف العلم الذي لا ينتهي

ماذا يحدث داخل جسم الانثى - الدورة الحيضية ؟ - ساينسوفيليا

ماذا يحدث داخل جسم الانثى .. الدورة الحيضية ؟؟!!

ماذا يحدث داخل جسم الانثى (الدورة الحيضية)

بقلم: هالة يحيى

مراجعة علمية وتدقيق: د. احمد سعيد

* أهم ما يجب معرفته عن الدورة الحيضية The Menstrual Cycle  

 هي تُوصف أنها مجموعة من التغيرات الطبيعية التي تحدث داخل الرحم والمبيض للأنثى البالغة للتمكين من عملية التكاثر Reproduction. 

- يُطلق مصطلح الدورة الحيضية Menstrual Cycle  بمفهومها الكامل من بداية أول يوم لحدوثها وهو عملية الطمث Menstruation  وتنتهي باليوم الأول في بداية الدورة التالية لها Next Cycle، حيث يتحكم في آلية عملها بشكل رئيسي الإشارات الهرمونية Hormonal Signals والتي يتم إرسالها بين المخ Brain والمبيضين Two Ovaries حيث تتحكم هذه الإشارات في كلٍ من الرحم Uterus والمبيضين وهذان هما أماكن حدوث دورة الحيض في الأنثى. 

- يعتقد البعض اعتقاد خاطئ أن دورة الحيض Menstrual Cycle ماهي إلا الفترة التي يحدث فيها هدم فى بطانة الرحم والبويضة الغير مُخصبة وحدوث عملية النَزف Bleeding فيما يعرف بالطَمثْ Menstruation لكن الحقيقة أنها عملية أكثر دقة من ذلك وما يعتقده البعض منا ما هو إلا أحد أطوار بدء دورة الحيض. 

- تنقسم الدورة الحيضية Menstrual Cycle إلى مرحلتين تبعاً لمكان الحدوث وتُعتبر عملية الإخصاب Fertilization العامل المتحكم في مصير كل منها :
  1. الدورة الحيضية التي تتم داخل المبيضين Overian Cycle
  2. الدورة الحيضية التي تتم داخل الرحم Uterian Cycle

-حيث تتداخل كلاً من المرحلتين أثناء حدوثهما بمعنى أنه لا تتم أي منهما بشكل منفصل ولكن أثناء فترة الحدوث يعمل المخ (وهو المسئول عن التنبيه الهرموني Hormonal Stimulation ) والرحم والمبيضان في عمل متصل عن طريق الإشارات الكيميائية وهي الهرمونات التي يتم إرسالها خلال مجري الدم  من مكان إلى آخر داخل جسم الأنثى لضمان استمرار حدوث الدورة عبر الدورة الدموية Blood Circulation. 

-تستمر الدورة الكاملة الواحدة من ٢٤ إلى ٣٨ يوم لكن طول الفترة يختلف من أنثى بالغة إلى أخرى بل وأيضاً يختلف للأنثى نفسها باختلاف دورة الحيض والتي تليها وبمرور السنوات تتغير المدة المُحددة لها إما بالزيادة أو النقصان. 

* الآن يمكن أن نتسائل بعض الاسئلة الهامة؛ ما هو موعد حدوث دورة الحيض لدى الانثى؟ وهل يوجد لها سن معين؟ وكم تطول فترتها داخل الجسم وصولاً إلى السن المُحدد لانتهاء تكرارها ؟

-يُطلق على بدء عمل الدورة الحيضية Menstrual Cycle فعلياً عند إتمام الأنثى سن البلوغ  Menarche وتستمر في عملها إلى أن تتوقف بشكل نهائي عند سن اليأس Menopause. 

-ويُعد فهم دورة الحيض مهماً لأنه يؤثر بشكل مباشر داخل جسم الأنثى في عمليات حيوية أخرى ويترتب عليه ظهور أعراض مزمنة تصاحب حدوثها مثل حدوث تغيرات في الشعر والجلد أو حدوث ألام عضوية مثل الصداع النصفي المتكرر ومنها تغيرات في الحالة النفسية والمزاجية، كل هذه التغيرات تأتي ضمن إعداد الجسم وتهيئة نفسه في حالة حدوث حمل، وفي كل مرة من الدورة يُطلق فيها المبيضين البويضات الناضجة ويكون من المُحتمل اخصابها وحدوث الحمل. 

*وإليكم ما يحدث من مراحل داخل الرحم Uterus والمبيضان Two Ovaries خلال دورة الحيض

-تبدأ الدورة بأول أطوارها وهو طور الطمث Menstruation phase  يَحدث فقط داخل الرحم  ويتم فيه تهتُك بطانة الرحم Endometrium والأنسجة الحية المصاحبة لها ونقص مستوى هرموني الاستروجين Estrogene والبروجسترون progesterone ويستمر هذا الطور منذ بدايته إلى توقف النزف Bleeding ٨ أيام ومع تقدم العمر قد يقل وتصبح مدته من ٥ إلى ٦ أيام. 

-يليه الطور المسامي أو (طور تكوين الحويصلات) Follicular phase وهو الفترة بين أول يوم في الدورة والبدء في عملية التبويض Ovulation  ويستمر مدته من ١٠ إلى ٢٢ يوم كما تعود فيه مستويات إفراز هرموني الاستروجين والبروجسترون إلى المعدلات الطبيعة بشكل مرتفع استعداداً لإطلاق البويضات الناضجة من المبيضين، خلال فترة التبويض يرسل المخ تنبيه هرموني يتم إفرازه من الغدة النخامية Pituitary Gland التي تقع في قاعدة المخ يُفرز منها هرمون (F.S.H). 
Follicle Stimulating Hormone يُحفز هذا الهرمون نمو الحويصلات داخل المبيضين إلي حين انتهاء الطور تكون حويصله واحدة فقط التي تتجهز لاطلاق بويضة ناضجة من كل مبيض وهي الحويصله المستدامة Dominant Follicle  التى تُوصف بكبر حجمها تصل من ١سم إلى ٢سم تحوي بداخلها البويضات الناضجة محاطه بسوائل لتغذية البويضات وحمايتها من البيئة المحيطة ثم بعد ذلك يُطلق كل مبيض من خلال الحويصله المستدامة البويضة الناضجة في الربع الأول من قناة فالوب وهو مكان حدوث إخصاب البويضة من الحيوان المنوي Sperm. 

-يأتي بعد ذلك الطور التكاثُري Proliferative Phase وهذا الطور يستمر مع الطور المسامى وفيه يتم إعادة بناء بطانة الرحم عن طريق الإمداد الدموي ، ويتضمن الطور التكاثري عملية هامة وهي التبويض Ovulation كما يطلق عليها Mid-Cycle أي أن حدوث التبويض يمثل منتصف دورة الحيض في المرة الواحدة يصاحبها تغير في منحني هرمون الاستروجين في الدم حيث يسجل ارتفاعه مستويات عالية خلال حدوث التبويض ثم يعود إلى انخفاضه مرة أخرى بعد انتهائها. 

-يعقُب حدوث عملية التبويض طور تكوين الجسم الأصفر The Leuteal Phase  ويُعرف بأنه المدة بين الانتهاء من عملية التبويض ويكتمل تكوينه قبل حدوث الطمث Menstruation يَشمل هذا الطور تغير هرموني في إفراز هرمون البروجسترون Progesterone بالزيادة تدريجياً الى ان يصل لأعلى نسبة له في نهاية الطور مع اكتمال نمو الجسم الأصفر Corpus Leuteum والمسئول عن تكوينه التنبيه الهرموني من الغدة النخامية Pituitary Gland عن طريق إفراز هرمون L.H) Leuteinizing Hormone) الذي بدوره يحول الحويصلات المستدامة إلى الجسم الأصفر ومن ثَم يقوم بدوره الغُدي في إفراز هرمون البروجسترون. 

- ثم تختتم الدورة الحيضية أطوارها بما يُعرف بالطور الإفرازي Secretory Phase  وهو طور خاص بحدوثه داخل الرحم فقط وتستمر مدة هذا الطور من آخر يوم في عملية التبويض Ovulation حتى بدء دورة حيضية جديدة في الشهر التالي اى انه يستمر هذا الطور مع طور تكوين الجسم الاصفر الذى يحدث فى المبيض وفيه تُتنج  بطانة الرحم المواد الكيميائية التى تُسمى Prostaglandinsوهي عبارة عن مستقبلات غشائية حمضية الوسط ولها وظيفتين:

١- تعمل على إعداد بطانة الرحم  بزيادة سُمكها مع الحفاظ على مرونتها لاستقبال بويضة مخصبة Fertilized Egg في مراحل الحمل الأولى Early Pregnancy

٢- تمتلك دوراً أساسيا في عملية الطَلق Free Operation Contraction عند الولادة ؛ ولذلك يتوقف عمل هذه المستقبلات في مراحل الحمل الأولى لأنها بالطبع سوف تتسبب في حدوث إجهاض الجنين نتيجة الانقباضات المتكررة التي تُحدثها في بطانة الرحم وتُسمى Cramping

٣-تتحكم في تنظيم الهرمونات التي يفرزها الرحم في حالة عدم حدوث عملية الإخصاب  وعندها:

 تتهدم بطانة الرحم ويحدث الطَمث وتُعلن بذلك عن بدء تكرار دورة حيضية جديدة كأول طور وهو الطمث Menstruation للدورة التالية التي تستأنف بظهور الأعراض التتابعية Tracking Symptoms لدورة الحيض مثل : ظهور حب الشباب Acne وهي ضمن التغيرات الجلدية أو حدوث حالات انتفاخ Bloatingأو تغيرات مزاجية Mood Changes ؛ والتي ينظر إليها بعض النساء على أنها أعراض مرضية لكنها على العكس تُعد دليل على ما إن كان هناك شيء خارج عن الطبيعة أو يحتاج إلى استشارة طبية إن لزم الأمر.

المصادر:

ليست هناك تعليقات