شغف العلم الذي لا ينتهي

نظرة حول العلاقة بين النفس و الجسد

العلاقة بين النفس و الجسد

بقلم رُبيان صلاح حسن الرفادي


من المعروف انه لا يمكن الفصل بين العقل والجسد , فالجسد يتاثر بما يتأثر به العقل والعكس صحيح وكما يقال في المثل (العقل السليم في الجسم السليم والجسم السليم بالعقل السليم ).فعندما يتعرض الأنسان الي مواقف صعبة او كوارث ولا يستطيع مواجهتها فأنه قد يقع فريسة المرض النفسي والعقلي و التي قد تتحول الى امراض سايكو سوماتيه ( الأمراض النفس -الجسديه).

المرض النفس – جسدي هو مرض يحدث عندما تتأثر الوظيفة الفسيولوجية للجسم بالتوترات النفسية التي إما ان تسبب مرضًا أو تفاقم المرض الموجود مسبقًا في الشخص بمعنى اخر ان العوامل العقلية والنفسية يمكن ان تسبب اعراضا جسدية ليس لها اساس مرضي عضوي حقيقي , وفيما يلي عدة تعريفات لهذا النوع من الامراض :

يعرفها (فخري الدباغ ,1984) بأ نها مجموعة من الامراض الجسمية الملموسة التي يعتقد انها سببها المباشر او سببها الاساسي هو اضطراب او شدة نفسية , كما عرفها (حامد زهران, 1994) بأنها امراض جسمية موضوعية ذات اساس او اصل نفسي سببها الاضطرابات الوجدانية الشديدة التي تؤثر علي المناطق والاعضاء التي يتحكم فيها الجهاز الهضمي , اما منظمة الصحة العالمية (WHO) : تعرفها بان الخاصية الاساسية للاضطرابات الجسدية نفسية المنشأة تتمثل في الشكوى المتكررة لأعراض بدنية مع السعي المستمر لأ جراء فحوصات طبية بالرغم من تأكيد الاطباء من عدم وجود اساس جسمي لهذه الأعراض .

اعراض الأمراض السايكوسوماتية:
الآن بعد أن علمنا أن الاضطرابات النفسية الجسدية تبدأ عادةً في العقل ، فلنلق نظرة على ألاعراض المرتبطة بهذا الاضطراب والتي تتمثل في:
• تسارع معدل ضربات القلب
• ضغط دم مرتفع
• الاضطرابات الجلدية :مثل الصدفية أو الأكزيما
• اضطرابات الجهاز الهضمي : مثل القرحة و متلازمة القولون العصبي
• مشاكل عصبية
• ضغط دم مرتفع
• الغثيان
• الارتعاش
• فم جاف
• عرق
• ألم صدر
• تنفس سريع
• الإغماء
• التعب الزائد

حيث تنشاء هذه الأعراض الجسدية بسبب زيادة نشاط النبضات العصبية المرسلة من دماغ الشخص إلى أجزاء مختلفة من جسمه ، بالإضافة إلى إطلاق الأدرينالين في مجرى الدم عند الشخص عندما يكون قلقًا.


مسببات الأمراض السايكوسوماتية :

ليس هناك اتفاق حول الاسباب الرائسية وراء هذا النوع من الامراض ولكن هناك عدد من النماذج المقترحة التي تقدم تفسيرات لسبب وكيفية تطوير بعض الأفراد للاضطراب النفسي الجسدي:

نظرية البيولوجيا العصبية: في حالات الألم المزمن ، تصف فرضية التحسس المركزية التنظيم الأعلى لمسارات آلام الجهاز العصبي المركزي بمرور الوقت ، وزيادة الحساسية في نهاية المطاف إلى الحد الأدنى من التحفيز.
النظرية المعرفية: غالبًا ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات وعيًا متزايدًا بوظائفهم الجسدية الخاصة بهم ومن المحتمل أن يسيئون وصف الأعراض على أنها وجود مرض طبي. تصف النظرية المعرفية هذا بأنه مخطط معرفي خاطئ.
النظرية الديناميكية النفسية: يُنظر إلى "الجسدنة" على أنها دفاع نفسي أقل تطوراً (آلية التكيف) للضيق. يتم قمع الأفكار أو العواطف ونقلها إلى الداخل ، ويتم التعبير عنها في الأعراض الجسدية.

الية الاضطرابات السايكوسوماتية :
تؤثر الحالات النفسية على أعضاء الجسم من خلال مزيج من ثلاث آليات مترابطة: العصبية والهرمونية والمناعة . حيث يعتبر الجهاز العصبي اللاإرادي الأكثر تأثرًا بالإجهاد والضغوطات النفسية وتجاوبًا معها، ففي حال كان الجسم تحت تأثير ضغطٍ نفسيٍّ هائل؛ يولد الجهاز العصبي الودي SNS رسالات استجابةٍ تحت عنوان القتال أو الهروب، فيسخر الجسم كافة طاقاته للتصدي لمثل هذا الضغط الذي يهدد الاستقرار النفسي أو التهرب منه، وبدورها فإن الغدد الكظارية تعمل على إنتاج هرمون الأدرينالين والكورتيزول للتكاتف معًا وتتخذ الإجراءات المناسبة، فتزداد حدة ضربات القلب وتتسارع، ويرتفع معدل التنفس لدى الإنسان، أما الأوعية الدموية فتبدأ بدورها بالتمدد تدريجيًّا في الأطراف العلوية والسفلية، فيصاب الإنسان بالخدر والشعور بالكسل، أما فيما يتعلق بتفسير حالة انعدام الرغبة بتناول الطعام فإنها تحدث نتيجة حدوث اضطراب عملية الهضم نظرًا لتغير نسبة الجيلوكوز في مجرى الدم تأهبًا للتعامل مع أي طارئٍ. كما تشير اضطرابات التحويل إلى الأعراض الجسدية التي ترجع إلى الجهاز العصبي الحسي الجسدي أو الأعضاء الحسية الخاصة التي لا يمكن تفسيرها على أساس مرض طبي أو عصبي. تشمل الأعراض الشائعة الشلل ، والعمى ، والرنح ، والأفونيا ، وخدر القدمين (تخدير التخدير). كما قد تمثل الأعراض صراعًا نفسيًا أو قد تكون شكلاً من أشكال التواصل بلغة الجسد.

طرق علاج الامراض السايكوماتية:
بعد ان تحدثا عن كيفية التاثير النفسي على تطوير الاعراض الجسدية من المهم الان ان نتحدث عن طرق علاج هذه االاضطراب وفيما يلي اهم انواع العلاج الشائع استخدامه للاضطرابات النفسية الجسدية:
1. العلاج الدوائي: يتم وصف أدوية محددة من قبل الأطباء للتخفيف من بعض الأعراض الجسدية. ينصح معظم الأطباء المرضى للأطباء النفسيين والمعالجين النفسيين بالعلاج لأن الأدوية توفر راحة مؤقتة فقط. الأنواع المختلفة المستخدمة في العلاج هي مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCA) ، ومثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين (SNRI) ، ومضادات الذهان غير التقليدية ، ومثبطات امتصاص السيروتونين (SSRI) ، والأدوية العشبية
2. العلاج المعرفي السلوكي: هو أستراتجية تستهدف تغير تفكير المريض بطريقة ايجابية حتي يتوافق مع البيئة بطريقة جيدة ويستخدم اساليب مواجهة فعالة عندما يواجه ضغوطات الحياة وبالتالي يمكن رفع درجة صحته النفسية والتي تنعكس بطريق ايجابية علي الجهاز العصبي لديه لتخفيف الاعراض السايكوماتية .
3. العلاج النفسي الديناميكي :هو طريقة للتواصل اللفظي يستخدم لمساعدة الشخص في العثور على الراحة من الألم العاطفي. يعزو هذا النموذج المشاكل العاطفية إلى دوافع المريض والى الصراعات المتعارضه. ولهذا السبب يمكن أن يكون العلاج النفسي الديناميكي علاجًا فعالاً.
4. العلاج باستخدام استراجيات التامل و الاسترخاء : تعتبر اليوقا و تمارين التأمل والاسترخاء من مكونات هذا الاسلوب والتي تساعد في إدارة الاضطرابات النفسية الجسدية, حيث ان اليوقا لها تأثير مهدئ على الجسم وتجعلك أكثر وعياً وقبولاً لنفسك ولمحيطك. وقد أظهرت التجارب أن اليوقا فعالة مثل الأدوية عندما يتعلق الأمر بالاضطرابات النفسية الجسدية

5. العلاج بالصيام : نجح العلاج في التخفيف من الأعراض الجسدية والنفسية على حد سواء في مرضى الاضطراب النفسي الجسدي. وفقًا لهذا العلاج ، يتم تنظيم الجهاز العصبي اللاإرادي ونظام الغدد الصماء من خلال عملية الصيام. ونتيجة لذلك ، يعيد الجسم توازنه لكل من الصحة العقلية والصحة البدنية.

واخيرا يمكن القول ان هذا المقال يندرج ضمن الحركة الطبية - الفكرية التي تدعم النظرة الشموليه الحديثه في تشخيص المريض والتي تقع في الميدان الجديد االمسمى الطب السايكوماتي والذي ينظر الي المريض نظرة كلية من زواية ملكية المريض للنفس الي جانب ملكيته للجسد وهو بذالك اكثر من مجرد فرع من فروع الطب الحديثة, وهو في واقع الامر فلسفة طبية تقوم علي دراسة الظواهر الفكرية والوجدانية وتبيان دورها في ظهور وتطور الامراض التي تصيب الجسد .

المراجع :
Kushneet Kukreja .(2019).Symptoms Of Psychosomatic Disorder .stylecraze. retrieved from https://www.stylecraze.com/…/psychosomatic-disorder-causes…/
Dr Bharat Visa, Dr Yasaman Rezaei Adli, Prof Louise Newman AM.(2018) . Psychosomatic disorders . O&G Magazine. Retrieved from https://www.ogmagazine.org.au/…/3-…/psychosomatic-disorders/
Stress effects on the body .(n.d.). retrieved fromhttps://www.apa.org/helpcenter/stress-body
Kushneet Kukreja .(2019).treatments Of Psychosomatic Disorder .stylecraze. retrieved from https://www.stylecraze.com/…/psychosomatic-disorder-causes…/
بقلم رُبيان صلاح حسن الرفادي

ليست هناك تعليقات