شغف العلم الذي لا ينتهي

كيف يسبب كوفيد 19 فقدان حاسة الشم - ساينسوفيليا

كيف يسبب كوفيد 19 فقدان حاسة الشم

كيف يسبب كوفيد 19 فقدان حاسة الشم


تحرير: محمد خضر

مراجعة وتدقيق : محمد ياسر الصدفي 

كلما تمكنا من فهم آلية وكيفية فيروس كورونا في إصابتنا كلما اقتربنا خطوة للأمام للقضاء عليه وإنتاج لقاح فعال ضده لذلك يجتهد العلماء والباحثين في فهم كل التفاصيل الخاصة بالفيروس(SARS-COV2). 

دراسة جديدة نُشرت منذ أيام قليله تشرح كيفية إصابة بعض الحالات بفقدان في حاسة الشم الحاله المعروفه بإسم (Anosmia) وتعتبر من أولى الأعراض التي تظهر على مصابي كورونا، هذه الدراسه قام بها مجموعة من الباحثين المختصين بعلم الاعصاب في جامعة هارفارد عن طريق تصوير مقطعي للجزء العلوي من الأنف للأشخاص الحاملين للفيروس والذين يعانون من فقدان في هذه الحاسه.
قبل أن ننتقل لنقطه تفسير اليه حدوث هذا الامر سوف نشرح في عجاله عن طريقة التي يصيب بها الفيروس خلاينا.
التركيب الخارجي للفيروس عباره عن غلاف مكون من 4 انواع من البروتينات والتركيز الاكبر سيكون على نوع محدد وهو بروتين يسمى (Spike protein) ، جزء معين من هذا البروتين يلتصق بالمستقبل الخلوي الملائم له والمعروف بإسم (ACE2) ومن ثم حدوث الاصابه بعد هذه العمليه. 
إذاً لابد من توفر هذه المستقبلات حتى يلتصق بها الفيروس ومن هنا بدأت الحيرة والتناقض، حيث كان يتسأل الباحثين عن كيفية إصابة الخلايا العصبية المسؤلة عن حاسه الشم الموجوده في الأنف وهي لا تحتوي على هذا النوع من المستقبل الخلوي.
حيث ظهر في التصوير المقطعي انتفاخ في الأجزاء العليا من الأنف وهذا دليلاً على أنها مصابة بعدوى فيروسية. 

صورة توضح انتفاخ في الأنسجة المحيطة بالخلايا العصبية المسؤلة عن حاسة الشم

نجحت الدراسه في الإجابة على هذا السؤال ووضحت بأن السبب الرئيسي في حدوث فقدان في حاسة الشم هو إصابه نوع آخر من الخلايا الداعمه و التي تلعب دوراً هاماً لجعل الخلايا العصبيه تنجح في أداء وظيفتها وهي التعرف على الروائح، هذه الخلايا تحتوي على هذا النوع من المستقبلات (ACE2) وتعرف هذه الخلايا بإسم (Supporting cells)
وهذا هو التفسير المنطقي الصحيح للأمر ومازلنا نفهم أموراً أكثر خاصة بالفيروس وهذا إن دل إنما يدل على أننا نقترب خطوة بعد خطوة لفهم كل شيء متعلق بالفيروس والطرق التي يتبعها في إصابة خلاينا وأصبحنا نقترب أكثر للعودة إلى حياتنا العاديه.
وكل المؤشرات حالياً تدل على أنه بنهاية هذا العام أو بحلول الربع الاول من 2021 سوف يكون هناك أكثر من لقاح متوفر وتنتهي هذه الجائحه وهذا ما ذكره أنتوني فاوتشي - اختصاصيّ أمريكي في علم المناعة.
كما أن في الأيام القليله السابقه تمكنت جامعة أكسفورد وفريقها البحثي في تطوير تحليل سريع للكشف عن إيجابية أو سلبية إصابتك بالعدوى ويستغرق حوالي من 20 دقيقه ل ساعات للكشف عن ما إذا كنت مصاب أم لا وأيضاً توصلت بأن علاج ديكساميثازون فعال لبعض الحالات وفي طريقها لإنتاج أول لقاح للمرض تحت إسم (ChAdOx1 nCoV-19). 

ليست هناك تعليقات