شغف العلم الذي لا ينتهي

تعرف على 12 فاكهة مفيدة وهامة جدا لمرضى السرطان

12 فاكهة لذيذة مفيدة لمرضى السرطان تعرف عليهم

ترجمة : منه صفوت
مراجعة: وسام سعيد

 
12 فاكهة لذيذة مفيدة لمرضى السرطان تعرف عليهم


لا يخفى على احد دور التغذية فى التأثير على تطور الخلايا السرطانية حيث إن تناول الاطعمة الصحية مفيد للذين يتعالجون من السرطان و المتعافين منه ايضا.

الاطعمة الصحية ومنها الفواكه تحتوى على مواد تقلل تطور و إنتشار الخلايا السرطانية و ايضا المواد التى تساعد على تقليل الآثار الجانبية الكثيرة لادوية السرطان و بالتالى تسهل عملية التعافى.

إليكم ١٢ نوع من الفواكه التي تقوم بهذه الادوار:

١-التوت البري:
يعد التوت البري مقوى و منشط طبيعى، و يحتوى ايضا على الالياف و فيتامين (جـ) و المنجنيز. و يعد التوت البري ايضا غني بمضادات الاكسدة التي تساعد في محاربة الخلايا السرطانية.
إن التوت البري يساعد يساعد على تحسين مشاكل  الذاكرة و التركيز التي قد يعاني منها مرضى السرطان فترة العلاج و بعده ايضا.

٢-البرتقال :
و هو من الفواكه الحمضية المفضله لدى معظم الناس، برتقاله متوسطة واحدة كفيلة بامداد الجسم بحاجته من فيتامين ج و كما تمد الجسم ايضا ببعض المواد مثل الثيامين و حمض الفوليك و البوتاسيوم.
إن فيتامين ج يلعب دورا هاما فى المناعة و بالتالي يساعد فى تقوية الجهاز المناعي اثناء و بعد فترة العلاج.
بعض الابحاث تقول ايضا ان فيتامين ج يقلل نمو و انتشار الخلايا السرطانية فى بعض انواع السرطان. ان فيتامين ج الموجود في البرتقال يعزز امتصاص الحديد الموجود في الاطعمه و بذلك يقي الجسم من الانيميا و التي تعد أحد أبرز الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي.

٣-الموز:
يعد إضافة رائعه فى حمية الاشخاص الذين يتعافون من السرطان، فهو يسهل بلعه و بالتالي جيد للاشخاص الذبن يعانون صعوبة فى البلع، كما انه مصدر للعديد من المواد المهمه للجسم مثل فيتامبن ب٦ و المنجنيز و فيتامين ج ايضا.
يحتوي الموز على نوع من الألياف يدعى البكتين و الذي يعد مفيدا لمرضى السرطان الذين يعانون من الإسهال نتيجة تناول جرعات الكيماوي.
إن الموز غني بالبوتاسبوم و الذي يساعد فى تعويض نقص المعادن و الاملاح نتيجة القئ او الإسهال الناتجين من ادوية السرطان.

٤-الجريب فروت:
هي فاكهة مغذية تحتوي على العديد من المعادن و الفيتامينات و مضادات الاكسدة. بجانب ان هذه الفاكهة تمد الشخص باحتياجة من فيتامين )أ (و )جـ( و البوتاسيوم فهي ايضا غنية بمواد اخرى مفيده مثل الليكوبين (Lycopene).
إن الليكوببن لديه خصائص قويه كمضاد للسرطان كما يمكنه التقليل من الاثار الجانبية الناتجة عن العلاج الكبماوي او الاشعاع فى حالات السرطان.
و لكن يجب الحذر عند تناول الجريب فروت، فهو يتداخل مع العديد من الادوية لذلك بجب اخبار الطبيب قبل تناوله.

٥-التفاح:
هذه الفاكهة ليست فقط واحده من اشهر و احب الفواكة للناس و لكنها ايضا مغذية و مفيدة جدا. التفاح يحتوى على الالياف و البوتاسيوم و فيتامين (جـ) و التى جميعا تساعد مرضى السرطان اثناء وبعد فتره العلاج.
الالياف فى التفاح تساعد على تنظيم و استمرار حركة الجهاز الهضمي. اما البوتاسيوم فهو يساعد على توازن نسبة الاملاح فى الجسم و يمنع احتباس الماء و الذي يعد من التاثيرات الضاره لبعض ادوية علاج السرطان. اما فيتامين (جـ)  فهو مضاد للاكسدة و يقوى المناعة و يحارب الخلايا السرطانية.

٦-الليمون:
معروف بطعمه اللاذع، و لكنه يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن و مضادات الاكسدة ايضا مثل فيتامين (جـ) الموجود فى هذه الفاكهة بكثرة و البوتاسيوم و الحديد و فيتامين (ب 6) ايضا.
و قد وجدت  بعض الدراسات التي اجريت على الحيوانات ان بعض مستخرجات الليمون مثل الليمونين تحسن المزاج و بالتالى تمنع الشعور بالتوتر المؤدي الى الاكتئاب و العصبية.

٧-الرمان:
هذه الفاكهة اللذيذة تحتوي على العديد من العناصر المفيدة، فمثل الفواكه الاخرى تحتوي على فيتامين (جـ)  و الالياف و البوتاسيوم بالاضافة لاحتوائها على وفرة من فيتامين (ك)  و حمض الفوليك.
و قد وجدت بعض الدراسات ان تناول الرمان يساعد على تحسين الذاكرة، و الذي يمكن ان يساعد مرضى السرطان الذين يعانون من ضعف التركيز بسبب العلاج الكيماوي.
بعض الدراساتالتي اجريت على الحيوانات وجدت ان الرمان يقلل من آلام المفاصل، و الذي يعد واحد من اشهر الاعراض الجانبية للعلاج الكيماوي.

٨-التوت:
و هذه الفاكهة من نفس عائلة التين و قد كانت تستخدم فى الوصفات القديمة لعلاج السرطان، يحتوي التوت على العديد من الالياف مثل الليجنين و وقض اوضحت بعض الدراسات قدرتها على تقوية المناعة و قتل الخلايا السرطانية.

٩- الكمثرى:
هذه الفاكهة غنية بالنكهة الجيدة كما انها تحتوي على العديد من المواد المغذية مثل الألياف و النحاس و فيتامين (جـ) و ايضا فيتامين (ك).
في الواقع ان النحاس يلعب دورا هاما في رفع كفاءة الجهاز المناعي كما أنه يقلل من امكانية اصابة الجسم بالعدوى و الذي يساعد اثناء علاج السرطان بسبب ضعف المناعة لدى المرضى نتيجة الكيماوي.
و هناك دراسة اجريت على مادة الانثوسيانين و هي صبغة موجوده فى الكمثرى، حيث وجد العلماء انها تفقلل من تكوين و نمو الخلايا السرطانية.
و قد اوضحت دراسة اجريت على اكثر من  ٤٧٨.٠٠٠ شخص العلاقه بين تناول التفاح والكمثري وانخفاض خطر الاصباه بسرطان الرئة.

١٠-الفراولة:
تعد الفراولة من اكثر الفواكة المحبوبة نتيجة لطعمها، و هي فاكهة غنية بفيتامين (جـ) و حمض الفوليك و المنجنيز و البوتاسيوم بالاضافة لمضادات الاكسدة.
و بالنسبة لمرضى السرطان فان الفواكهة الناضجة تكون طرية كفاية لمن يعانون من صعوبة فى البلع . و قد اجريت دراسة على الفراولة المجمدة على فئران مصابة بسرطان فى الفم و وجدوا ان تناول الحبات المجمدة ساعد على تقليل تكون الخلايا السرطانية.
و في دراسة اخرى على الفئران وجدوا ان المواد المستخرجة من الفراولة تقتل الخلايا السرطانية فى سرطان الثدي و تمنع نموها.

١١-الكرز:
ينتمي الكرز للفواكة الحجرية و التي تضم ايضا الخوخ و المشمش. ان حبة الكرز الصغيرة هذه تحتوي على كميات عالية من فيتامين ج و البوتاسيوم و النحاس. و يحتوي الكرز على ااعديد من مصادات الاكسدة التي اثبت علميا فدرتها على إبطاء نمو الخلايا السرطانية في انواع السرطان المختلفة مثل سرطان الثدي و القولون.

١٢-التوت الاسود:
هو نوع من انواع التوت و يتميز بطعم لاذع خفيف و لون ارجواني غامق. هذا التوت يحتوي على نسب عالية من فيتامين (حـ) و فيتامين (ك) و المنجنيز، كما ان هذا التوت يحتوي على العديد من مضادات الاكسدة المختلفة.
طبقا لبعض الدراسات فان تناول العليق يساعد على حماية الDNA و يمنع تكون الشوارد الحرة، كما انه يثبط نمو الخلايا السرطانية و يمنع انتشارها.
اكدت بعض الدراسات التي اجريت على الحيوانات أن تناول العليق يحمي المخ و يحسن الذاكرة، و بذلك يمنع بعض الاثار الجانبية للعلاج الكيماوي.

و في النهاية فاننا نحتاج لاجراء المزيد من الدراسات على هذه الفواكة و غيرها لمعرفة مدى تاثيرها في علاج الانواع المختلفة من السرطان و تاثيرها بعد التعافي.


و مما لا شك فيه ان تناول الفاكهة ضمن نظام الغذاء اليومي مفيد للصحة و خاصة للمرضى، فمعظم الفاكهة تحتوي على مضادات الاكسدة التي تساعد على محاربة الخلايا السرطانية و رفع المناعة و فوائد اخرى كثيرة.
إن تناول هذه الفواكة مع النظام الغذائي المعتدل يساعد على تحسين الصحة و المزاج و هذه هي بداية طريق التعافي من المرض.

المصدر:
https://www.healthline.com/nutrition/fruits-for-cancer-patients?fbclid=IwAR1gPFAaoWRgRmQHeCj0CiXibK_-5foh8DjPfKmWgMIsZD_a88YKaYkRyac

هناك تعليق واحد: