شغف العلم الذي لا ينتهي

كل ما يجب عليك معرفته عن الالتهاب الكبدي الفيروسي Viral Hepatitis

"الالتهاب الكبدي الفيروسي  Viral Hepatitis"

بقلم : سالي عبد الناصر نور

مراجعة علمية ولغوية : مروة عبد السلام


كل ما يجب عليك معرفته عن الالتهاب الكبدي الفيروسي
Viral Hepatitis

ما هو الإلتهاب الكبدي؟

يشير إلى حالة التهابية في الكبد، عادةً ما يحدث بسبب عدوى فيروسية ولكن هناك أسباب أخرى محتملة لالتهاب الكبد وتشمل :
-التهاب الكبد المناعي الذاتي و هو مرض يحدث عندما يصنع جسمك أجسامًا مضادة ضد أنسجة الكبد.
-التهاب الكبد الذي يحدث كنتيجة ثانوية للأدوية والعقاقير والسموم والكحول.

يقع الكبد في الجزء العلوي الأيمن من البطن و يقوم بالعديد من الوظائف الحاسمة التي تؤثر على التمثيل الغذائي في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك:

(1)إنتاج الصفراء ، وهو أمر ضروري لعملية الهضم
(2)تصفية السموم من جسمك
(٣)إفراز البيليروبين bilirubin (الناتج عن خلايا الدم الحمراء المتحللة) وافراز الكوليسترول والهرمونات
(٤) تفتيت الكربوهيدرات والدهون والبروتينات
(5)تنشيط الإنزيمات وهي بروتينات متخصصة ضرورية لوظائف الجسم
(6)تخزين الجليكوجين والمعادن والفيتامينات A,D,E and K
(7)تخليق بروتينات الدم مثل الألبومين albumin
(8)خلق عوامل التخثر clotting factors

وفقًا لمصدر موثوق به لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ، يعيش ما يقرب من 4.4 مليون أمريكي حاليًا مع التهاب الكبد المزمن B و C.
تختلف خيارات العلاج حسب نوع التهاب الكبد لديك. يمكنك منع بعض أشكال التهاب الكبد من خلال التطعيمات واخد الاحتياطات االلازمة لحياة صحية جيدة.

● يوجد 5 أنواع من الالتهاب الكبدي الفيروسي

-تشمل العدوى الفيروسية للكبد المصنفة على أنها التهاب كبدي التهاب الكبد ( Aو B و C و D و E) ، كما يوجد فيروس مختلف مسؤول عن كل نوع من أنواع التهاب الكبد الفيروسي.
-دائمًا ما يكون التهاب الكبد A مرضًا حادًا وقصير المدى ، في حين أن التهاب الكبد B و C و Dمن المرجح أن يصبح مستمرًا ومزمنًا و عادةً ما يكون التهاب الكبد E حادًا و يمكن أن يكون خطيرًا بشكل خاص في النساء الحوامل.

الالتهاب الكبدي A

يحدث التهاب الكبد A بسبب عدوى بفيروس التهاب الكبد  (HAV) و ينتقل هذا النوع من التهاب الكبد بشكل شائع عن طريق تناول الطعام الملوث أو الماء الملوث الناتج عن عدم تنقيه المياه جيدا وقد يكون مختلطا ببقايا براز من شخص مصاب بفيروس التهاب الكبد A .

الالتهاب الكبدي B

ينتقل فيروس التهاب الكبد B من خلال ملامسة سوائل الجسم المعدية مثل الدم أو الإفرازات المهبلية أو السائل المنوي ، التي تحتوي على فيروس التهاب الكبد  (HBV).
كما يزيد تعاطي المخدرات بالحقن أو مشاركة شفرات الحلاقة مع شخص مصاب ، أو ممارسة الجنس مع شريك مصاب من خطر إصابتك بفروس التهاب الكبد B.
وفقا لـ CDC يوجد 1.2 مليون شخص في الولايات المتحدة و 350 مليون شخص في جميع أنحاء العالم مصابون بهذا المرض المزمن.

الالتهاب الكبدي C

يأتي التهاب الكبد Cمن فيروس التهاب الكبد (HCV) حيث ينتقل فيروس الالتهاب الكبدي C من خلال الاتصال المباشر بسوائل الجسم المصابة و عادةً عن طريق تعاطي المخدرات بالحقن والاتصال الجنسي أيضًا (لكن نادرا) مثلما ينتقل فيروس التهاب الكبد .B
- يعد فيروس التهاب الكبد C من أكثر أنواع العدوى الفيروسية المنقولة بالدم شيوعًا في الولايات المتحدة ، ويوجد حاليًا ما يقرب من 2.7 إلى 3.9 مليون أمريكي يعاني من هذا النوع المزمن من هذه العدوى.

الالتهاب الكبدي D

يُعرف أيضًا باسم التهاب الكبد الدلتا hepatitis D وهو التهاب كبدي خطير يسببه فيروس التهاب الكبد (HDV).
يتم انتقال فيروس الكبد D من خلال الاتصال المباشر مع دم المصاب.
- التهاب الكبد D هو شكل نادر من التهاب الكبد يحدث فقط بالتزامن مع عدوى التهاب الكبد B.
-لا يمكن أن يتكاثر فيروس الالتهاب الكبدي D بدون وجود فيروس الالتهاب الكبدي B, وهو مرض غير شائع في الولايات المتحدة.

الالتهاب الكبدي E

التهاب الكبد Eهو مرض ينتقل عن طريق الماء، ويكون ناجمًا عن فيروس التهاب الكبد  (HEV).
يوجد التهاب الكبد E بشكل رئيسي في المناطق ذات الصرف الصحي الضعيف وينتج عادةً عن تناول مادة برازية تلوث إمدادات المياه او ينتج عن عدم التنقية الجيد للمياه، على الرغم من ان هذا المرض غير شائع في الولايات المتحدة تم الإبلاغ عن حالات الالتهاب الكبدي E في الشرق الأوسط وآسيا وأمريكا الوسطى وأفريقيا وفقًا للمصدر CDC.

أسباب التهاب الكبد غير المعدية

الكحول والسموم الأخرى

الإفراط في تناول الكحول يمكن أن يسبب تلف والتهاب الكبد ، ويشار إلى هذا أحيانًا باسم التهاب الكبد الكحولي alcoholic hepatitis حيث يصيب الكحول خلايا الكبد مباشرة وبمرور الوقت يمكن أن يسبب تلفًا دائمًا كما يؤدي إلى فشل الكبد liver failure و تليف الكبد cirrhosis, و سماكته وتندبه thickening and scarring of the liver.
⚠️من الاسباب السامة الأخرى التي تؤدي للالتهاب الكبدي: الإفراط في تناول الأدوية و أخد جرعات زائدة منها، التعرض للسموم.

استجابة نظام المناعة الذاتية

في بعض الحالات يخطئ الجهاز المناعي في الكبد ويتعامل معه كجسم ضار ويبدأ في مهاجمته وذلك يسبب التهابًا مستمرًا يمكن أن يتدرج في حدته من خفيف إلى شديد ويعيق وظائف الكبد في كثير من الأحيان و ذلك أكثر شيوعًا في النساء ثلاث مرات منه في الرجال.

الأعراض الشائعة للالتهاب الكبدي

إذا كان لديك أشكال مُعدية من التهاب الكبد المزمن مثل التهاب الكبد B و C ، فقد لا تظهر لديك أعراض في البداية و قد لا تحدث الأعراض حتى يؤثر الضرر على وظائف الكبد.

تظهر علامات وأعراض الالتهاب الكبدي الحاد سريعا وتشمل :
-الشعور بالإعياء
-اعراض تشبه اعراض الانفلونزا
-البول الداكن
-براز شاحب
- ألم في البطن
-فقدان الشهية
-فقدان الوزن غير المبرر
-اصفرار الجلد والعيون ، والتي قد تكون علامات على اليرقان jaundice.

يتطور التهاب الكبد المزمن ببطء؛ لذلك قد تكون هذه العلامات والأعراض خفيفة جدًا بحيث لا يمكن ملاحظتها.

كيف يتم تشخيص التهاب الكبد؟

التاريخ والفحص البدني
لتشخيص الالتهاب الكبدي يبأ الطبيب بفحص التاريخ المرضي للمريض للبحث عن وجود أي من عوامل الخطورة التي تساعد بشكل كبير على التهاب الكبد المعدي وغير المعدي.
أثناء الفحص البدني ، قد يضغط طبيبك برفق على بطنك لمعرفة ما إذا كان هناك ألم و وجع ام لا ، قد يريد أيضًا معرفة ما إذا كان الكبد متضخمًا وإذا كانت بشرتك أو عينيك صفراء ، فسوف يلاحظ طبيبك ذلك أثناء الفحص.

اختبارات وظائف الكبد
لتعيين وظائف الكبد تستخدم عينات الدم لتحديد مدى كفاءة عمل الكبد.
قد تكون النتائج غير الطبيعية لهذه الاختبارات أول إشارة لوجود مشكلة خاصةً إذا لم تظهر أي علامات على الفحص البدني لأمراض الكبد و قد يشير ارتفاع مستوى إنزيمات الكبد إلى أن الكبد يعاني من الإجهاد أو التلف أو لا يعمل بشكل صحيح.

اختبارات الدم الأخرى
إذا كانت اختبارات وظائف الكبد غير طبيعية فمن المحتمل أن يطلب طبيبك اختبارات دم أخرى للكشف عن مصدر المشكلة.
يمكن لهذه الاختبارات التحقق من الفيروسات التي تسبب التهاب الكبد كما يمكن استخدامها أيضًا للتحقق من الأجسام المضادة الشائعة في حالات مثل الالتهاب الكبدي المناعي الذاتي.

الموجات فوق الصوتية
تستخدم الموجات فوق الصوتية البطنية abdominal ultrasound موجات فوق صوتية لتكوين صورة للأعضاء داخل البطن فيتيح هذا الاختبار لطبيبك فحص الكبد والأعضاء المجاورة وعندها يسطيع اكتشاف وجود اي من الآتي:
-السوائل المتراكمة في البطن
-تلف الكبد أو تضخمه
-أورام الكبد
-تشوهات في المرارة
في بعض الأحيان يظهر البنكرياس على صور الموجات فوق الصوتية أيضًا ، يمكن أن يكون هذا اختبارًا مفيدًا في تحديد سبب عمل الكبد غير الطبيعي.

خزعة الكبد
خزعة الكبد liver biopsy :هي إجراء جراحي يشمل أخذ طبيبك لعينة من أنسجة الكبد. و يمكن إجراؤه عبر الجلد باستخدام إبرة ولا يتطلب جراحة و عادةً يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتوجيه طبيبك عند أخذ عينة الخزعة.
-يسمح هذا الاختبار لطبيبك بتحديد كيفية تأثير العدوى أو الالتهاب على الكبد كما يمكن استخدامه أيضًا لأخذ عينات من أي مناطق في الكبد تبدو غير طبيعية.

كيف يتم علاج التهاب الكبد؟

يتم تحديد خيارات العلاج حسب نوع التهاب الكبد لديك إذا كانت العدوى حادة أو مزمنة.

١-إلالتهاب الكبدي A

عادةً لا يتطلب التهاب الكبد Aعلاجًا لأنه مرض قصير المدى فقد يُوصَى بالراحة في الفراش إذا تسببت الأعراض في قدر كبير من الاضطرابات.
⚠️ إذا كنت تعاني من القيء أو الإسهال فاتبع تعليمات طبيبك بشأن الترطيب والتغذية.

-لقاح التهاب الكبد A متاح لمنع هذه العدوى حيث يبدأ معظم الأطفال التلقيح بين سن 12 و 18 شهرًا، ويكون عبارة عن سلسلة من لقاحين.
التطعيم ضد فيروس الالتهاب الكبدي A متاح أيضًا للبالغين ويمكن دمجه مع لقاح الالتهاب الكبدي B.

٢-الالتهاب الكبدي B

-لا يتطلب التهاب الكبد الحاد علاجًا محددًا خاصًا به حيث يتم علاج التهاب الكبد المزمن Bبالأدوية المضادة للفيروسات.
- يمكن أن يكون هذا النوع من العلاج مكلفًا لأنه يجب أن يستمر لعدة أشهر أو سنوات. يتطلب علاجه أيضا تقييمات ومتابعة طبية منتظمة لتحديد ما إذا كان الفيروس يستجيب للعلاج.
يمكن الوقاية من فيروس التهاب الكبد B بالتطعيم كما يوصي المصدر CDC باللقاحات ضد فيروس التهاب الكبد B لجميع الأطفال حديثي الولادة.
عادةً ما يتم استكمال سلسلة اللقاحات الثلاثة خلال الأشهر الستة الأولى من الطفولة.
يُوصَى أيضًا باللقاح لجميع أفراد الرعاية الصحية والطبية.

٣- الالتهاب الكبدي C
يتم استخدام الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج كل من الأشكال الحادة والمزمنة من التهاب الكبد C و قد يحتاج أيضًا إلى مزيد من الاختبارات لتحديد أفضل شكل من أشكال العلاج.
قد يكون الأشخاص المصابون بتليف الكبد أو أمراض الكبد الناتجة عن الالتهاب الكبدي المزمن C مرشحين لعملية زراعة الكبد.
⚠️حاليا ، لا يوجد تطعيم ضد فيروس التهاب الكبد C.

٤-التهاب الكبد D
لا توجد أدوية مضادة للفيروسات لعلاج التهاب الكبد D في هذا الوقت.
وفقًا لدراسة أجريت عام 2013 يمكن استخدام دواء يسمى الإنترفيرون ألفا alpha interferon لعلاج التهاب الكبد D، ولكنه لا يظهر سوى تحسن في حوالي 25% إلى 30 %من الناس.
يمكن الوقاية من فيروس التهاب الكبد Dعن طريق الحصول على التطعيم ضد فيروس التهاب الكبد B، حيث أن الإصابة بفيروس التهاب الكبد B ضرورية لتطور التهاب الكبد D.

٥-التهاب الكبد E
في الوقت الحالي لا تتوفر علاجات طبية محددة لعلاج التهاب الكبد E لأن العدوى غالبًا ما تكون حادة ، فإنها تختفي عادةً من تلقاء نفسها.
  يُنصح الأشخاص المصابون بهذا النوع من العدوى بالحصول على قسط كافٍ من الراحة وشرب الكثير من السوائل والحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية وتجنب الكحول.
ومع ذلك فان النساء الحوامل اللواتي يصبن بهذه العدوى يتطلَبْنَ متابعة ورعاية دقيقة.

٦-الالتهاب الكبدي المناعي الذاتي
ان الستيرويدات القشرية Corticosteroids مثل بريدنيزون prednisone أو بوديزونيد budesonide مهمة للغاية في العلاج المبكر لالتهاب الكبد المناعي الذاتي فهي فعالة في حوالي 80% من المصابين بهذه الحالة.
-غالبًا ما يتم تضمين الأزاثيوبرين Azothioprine (Imuran) و(هو دواء يثبط جهاز المناعة) في العلاج. يمكن استخدامه مع أو بدون المنشطات.
-يمكن أيضًا استخدام الأدوية الأخرى المثبطة للمناعة مثل mycophenolate (CellCept) و tacrolimus (Prograf) و cyclosporine (Neoral) كبدائل للأزاثيوبرين للعلاج.

نصائح للوقاية من التهاب الكبد

النظافة
الاهتمام بالنظافة الصحية الجيدة هو أحد الطرق الرئيسية لتجنب الإصابة بالتهاب الكبد A و E. إذا كنت مسافرًا إلى دولة نامية ، يجب عليك تجنب:
-المياه المحلية
-الجليد
-المحار والمحار النيء أو غير المطبوخ جيداً
-الفاكهة والخضروات النيئة
يمكن الوقاية من فيروس الالتهاب الكبدي B و C و D المرتبط بالدم الملوث عن طريق:
-عدم مشاركة إبر المخدرات
-عدم مشاركة شفرات الحلاقة
-عدم استخدام فرشاة أسنان شخص آخر
- عدم لمس الدم المسكوب
يمكن أيضًا الإصابة بالتهاب الكبد B و C من خلال الجماع الجنسي والاتصال الجنسي الحميم كما يمكن أن يساعد ممارسة الجنس الآمن باستخدام الواقي الذكري condoms وسدود الأسنان dental dams في تقليل خطر الإصابة بالعدوى.

اللقاحات
يعد استخدام اللقاحات عاملًا هامًا للوقاية من التهاب الكبد حيث تتوفر اللقاحات لمنع تطور التهاب الكبد A و B
يقوم الخبراء حاليًا بتطوير لقاحات ضد التهاب الكبد C كما يوجد لقاح ضد التهاب الكبد E في الصين .

مضاعفات التهاب الكبد

غالبًا ما يؤدي التهاب الكبد المزمن B و C إلى مشاكل صحية أكثر خطورة لأن الفيروس يؤثر على الكبد ، فإن الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد B او Cالمزمن معرضون لخطر:
-مرض الكبد المزمن chronic liver disease
-التليف الكبدي cirrhosis
-سرطان الكبد liver cancer
وعندما يتوقف الكبد عن العمل بشكل طبيعي ، يمكن أن يحدث فشل كبدي.
⬅️ تتضمن مضاعفات فشل الكبد:
-اضطرابات النزيف bleeding disorders
-تراكم السوائل في البطن والمعروف باسم الاستسقاء. ascites
-زيادة ضغط الدم في الأوردة البابية التي تدخل الكبد ، والمعروفة باسم ارتفاع ضغط الدم البابي portal hypertension
-فشل كلوي
-اعتلال الدماغ الكبدي hepatic encephalopathy، والذي يمكن أن ينطوي على التعب وفقدان الذاكرة وضعف القدرات العقلية بسبب تراكم السموم مثل الأمونيا التي تؤثر على وظائف الدماغ
-سرطان الخلايا الكبدية hepatocellular carcinoma ، وهو شكل من أشكال سرطان الكبد
-الموت
ينصح الاطباء الأشخاص المصابون بالتهاب الكبد B و C المزمن بتجنب الكحول لأنه يمكن أن يسرع من أمراض الكبد والفشل الكبدي كما يمكن أن تؤثر بعض المكملات الغذائية والأدوية على وظائف الكبد
⬅️. إذا كنت مصابًا بالالتهاب الكبديB أو Cفاستشر طبيبك قبل تناول أي أدوية جديدة.

هناك 3 تعليقات: