شغف العلم الذي لا ينتهي

ما هي مستويات التنظيم في علم الأحياء

مستويات التنظيم في علم الأحياء ( مقال تعريفي ) 



بقلم :محمد عبد المحسن يحيى

مراجعة علمية ولغوية : محمد ياسر الصدفي

إن علم الأحياء هو دراسة الحياة ،لذلك هو موضوع واسع وكبير، لذلك فإن العلماء يقسمونه إلى عدة مستويات مختلفة من التنظيم وذلك لسهولة الدراسة وهذه المستويات تبدأ من أصغر وحدة لأكبر وأوسع فئة.

هذه المستويات تنقسم كالتالي :
الجزيء
الخلية
العضو
نظام العضو
الكائن الحي
السكان
المجتمع
النظام البيئي
المحيط الحيوي

الجزيء

الجزيئات تتكون من ذرات، والذرة هي أصغر وحدة للعناصر الكيميائية، يمكن أن نجدها في جميع المواد الحية وغير الحية، وهناك اثنان من التخصصات البيولوجية تركز بشكل أساسي على دراسة هذا المستوى والتخصصان هما :
الكيمياء الحيوية.
البيولوجيا الجزيئية.

الخلية

يوجد نوعان من الخلايا : الخلية النباتية والخلية الحيوانية
الخلية النباتية يكون لها جدار صلب مصنوع من مادة السليلوز، وعلى النقيض في الخلية الحيوانية فهي تحتوي على أغشية خلايا مرنة.
إن علماء الأحياء الخلوية يدرسون في هذا المستوى كلا من : التمثيل الغذائي والوظائف داخل الخليه الواحده والوظائف اللتي تحدث بين الخلايا.

النسيج

تتكون الأنسجة من الخلايا التي تقوم بالعمل معا لآداء مهمة معينة ووظيفة معينة ومنها الأنسجة العضلية والأنسجة العصبية والنسيج الضام وهذه هي بعض أنواع الأنسجة.
والعلماء اللذين يعملون على هذا المستوى في علم الأحياء هم علماء الأنسجة.

العضو

العضو هو عباره عن مجموعة من الأنسجة اللتي تقوم بالعمل معا للقيام ببعض الوظائف داخل الجسم.
ومن أمثلة الأعضاء القلب والرئتين والدماغ.
والتخصص اللذي يقوم بدراسة هذا المستوى في علم الأحياء هو علم التشريح.

الجهاز

عند عمل مجموعة من الأعضاء لآداء وظيفه معينة يكون هذا تحت إطار الجهاز ومثال على ذلك : الجهاز التنفسي يستخدم الرئتين والمجاري الهوائية وعضلات الجهاز التنفسي للقيام بإستنشاق الأكسجين وإطلاق ثاني أكسيد الكربون والعلم اللذي يدرس هذا المستوى هو علم الفسيولوجي حيث يدرس وظيفة أجزاء الجسم عند عملهم معا.
وعلى الرغم من أن علماء الفسيولوجي يمكنهم العمل على أي مستوى من مستويات التنظيم البيولوجي إلا أنهم غالبا يجيبون على الأسئلة المتعلقة بالأعضاء وعملها معا داخل الأجهزة.

الكائن الحي

الكائن الحي هو فرد مستقل، فالكائنات الحية إما أن تكون وحيدة الخلية أو متعددة الخلايا، والمثال على وحيدة الخلية البكتيريا والأميبا، ومثال على متعدد الخلايا الإنسان.

التعداد السكني

حيث أنه مجموعة من الأشخاص يسكنون مع بعضهم في منطقة معينه أو الكائنات المتعددة مع بعضها في منطقة معينة مثل مجموعة الأسود الموجودة في كينيا.

التواصل الاجتماعي

المجتمع يكون عباره عن مجموعة من المجموعات المختلفة في منطقة معينة مثل مجموعة الأسود مع مجموعة الزرافات مع مجموعة الغزلان يقومون بتكوين مجمتع ويضيفون للمجتمع قيمة.

النظام البيئي

النظام البيئي يتكون من طوائف داخل منطقة معينه وأيضا كل ما هو غير حي مثل المكونات المادية للبيئة كالصخور والمياة والأوساخ كل ذلك يكون جزء من النظام البيئي.
ويقوم علماء البيئة بدراسة هذا المستوى في علم الأحياء.

المحيط الحيوي

كل النظم البيئية اللتي توجد على الأرض تكون المحيط الحيوي، حيث أن كل حيوان ونبات وبكتيريا هي جزء من المحيط الحيوي، قد ينضم لعلماء الأحياء علماء الارصاد الجوية والجيولوجيين وذلك للإجابة على الأسئلة في هذا المستوى.

وبذلك قد تحدثنا عن مستويات التنظيم في علم الأحياء والمهمه جدا لكي تعرف من أين تنطلق لدراسة علم من علوم الأحياء.

هناك 10 تعليقات: