شغف العلم الذي لا ينتهي

هل الفول السوداني جيد لانقاص الوزن؟



هل الفول السوداني جيد لانقاص الوزن؟




بقلم : سارة شرف الدين هاشم 
مراجعة لغوية وعلمية : محمد ياسر الصدفي 


أظهرت الأبحاث أن تناول الفول السوداني قد يساعدك على التحكم في وزنك بشكل أفضل.
وأوضحت الابحاث ان الفول السوداني غني بالألياف والبروتين والدهون الصحية ، والتي يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع وتمنعك من الإفراط في تناول الطعام.
يعد الفول السوداني من أشهر البقوليات في العالم. يتم استخدامها على نطاق واسع كوجبة خفيفة صحية أومع الحلوى .
 الفول السوداني معروف باحتوائه على نسبة عالية من البروتين والدهون ، لذلك قد نتساءل عن دوره في زيادة الوزن !!


تخبرك هذه المقالة ما إذا كان الفول السوداني جيدًا لفقدان الوزن.

كيف يؤثر الفول السوداني على فقدان الوزن؟

قد يساعدك الفول السوداني على إنقاص الوزن بطرق عديدة. في الواقع ، أظهرت العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة أن تناول الفول السوداني يرتبط بوزن صحي. بالإضافة إلى ذلك ، تم ربطه بانخفاض معدلات السمنة.

الفول السوداني يبقيك ممتلئا !! 

على عكس الأطعمة الخفيفة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة ، فإن الفول السوداني غني بالدهون الصحية والبروتينات والألياف ، والتي تستغرق وقتًا أطول للهضم.

وجدت دراسة صغيرة من 15 مشاركاً أن إضافة الفول السوداني الكامل أو زبدة الفول السوداني إلى الإفطار أدى إلى زيادة الامتلاء وزيادة استقرار مستويات السكر في الدم.

يتم امتصاص الكربوهيدرات البسيطة بسرعة في مجرى الدم وتؤدي إلى ارتفاع سريع في سكر الدم يليه انخفاض سريع. قد يجعلك هذا تشعر بالجوع بعد وقت قصير من تناول الطعام.

في المقابل ، يتم هضم الفول السوداني ببطء ويبقى في معدتك لفترة أطول. يساعدك هذا على الشعور بالشبع والرضا ، مما يسمح لك بالحصول على فترة أطول بين الوجبات.

أخيرًا ، يتطلب الفول السوداني المزيد من المضغ ، مما يسمح لك بتناول طعامك ببطء أكثر. ونتيجة لذلك ، يمنح هذا جسمك الوقت لإرسال إشارات الامتلاء التي قد
تمنعك من الإفراط في تناول الطعام.

ممتلئ بالدهون الصحية

الفول السوداني غني بالدهون الصحية المعروفة باسم الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة  والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة .

وقد ارتبط النظام الغذائي المرتفع بهذه الدهون بانخفاض معدلات الالتهاب والسمنة والحالات المزمنة ، مثل أمراض القلب والسكري.

علاوة على ذلك ، يرتبط استهلاك الفول السودانى بانخفاض خطر زيادة الوزن على المدى الطويل. يعتقد بعض الباحثين أن المحتوى العالي من الدهون غير المشبعة في المكسرات قد يحسن قدرة الجسم على استخدام الدهون المخزنة كطاقة.

انخفاض السعرات الحرارية

على الرغم من أن الفول السوداني يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، إلا أنك قد لا تمتص كل السعرات الحرارية التي تأكلها.

فعندما تأكل الفول السوداني ، لا يمكن لأسنانك تجزئته إلى حجم صغير بما يكفي لعملية الهضم الكاملة ، مما يعني أنك من المحتمل أن تمتص سعرات حرارية أقل بينما يفرز الباقي من خلال النفايات.

في دراسة أجريت على 63 رجلاً ، تناول المشاركون الفول السوداني الكامل أو زبدة الفول السوداني أو زيت الفول السوداني أو دقيق الفول السوداني. بعد مقارنة عينات البراز ، كان لدى أولئك الذين تناولوا الفول السوداني الكامل كميات أعلى بكثير من الدهون في البراز ، مما يشير إلى انخفاض امتصاص السعرات الحرارية.

ولكن ليس عليك بالإفراط ,حيث  يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية ، مثل الفول السوداني ، إلى زيادة السعرات الحرارية ويعيق في نهاية المطاف جهود فقدان الوزن.

على سبيل المثال ، يحتوي 1/4 كوب (146 جرام) من الفول السوداني على 207 سعرات حرارية. حتى لو تم امتصاص 50-75٪ فقط من السعرات الحرارية ، فإن هذه الكمية لا تزال 104-155 سعرة حرارية.

 من الأفضل الإكتفاء بحوالي 1-2 حفنة لكل وجبة لأنها سهلة الأكل.

هناك 4 تعليقات:

  1. جميل جدا واستفدت منه ❤️❤️❤️❤️

    ردحذف
  2. 146 جرام يوجد بهم 828 كالوري! من فضلكم عدلوها عشان منضللش حد

    ردحذف
    الردود
    1. لا يوجد خطأ وتعليقك دفعنا مرة أخرى لمراجعة المصادر
      شكرا للمتابعة

      حذف