شغف العلم الذي لا ينتهي

شلل الأطفال وقصة فيروس .


فيروس شلل الأطفال - polio virus


بقلم : محمد ياسر الصدفي 


ترجع الإصابة بشلل الأطفال على أغلب الظن الى مصر القديمة الفرعونية كما تبين الرسومات والنقوش على جدران المعابد , ذروة الانتشار كانت بالقرن العشرين في مطلعه , في صيف عام 1916 أصيب عدد 27000 طفل بفيروس شلل الأطفال , أصيب 9000 منهم بالشلل ومات 2400 منهم ولم يستطع أحد فهم المرض وسببه .


تم فرض حجر صحي على بيوت المرضى وقتل مئات الكلاب والقطط الضالة خوفا من أن تكون هي السبب ومع ذلك إستمر عدد الأطفال المشلولين في التزايد !! وفقط موسم الشتاء وحده الذي كان قادرا على كبح جماح المرض .


وعلى مدار 40 عام كان فصل الصيف بمثابة الكابوس لتفشي وباء شلل الأطفال , وفي عام 1921 ضرب البوليو (شلل الأطفال ) الولايات المتحدة بشكل خاص .


البوليومن عائلة picornavidae الفيروسية وهي فيروسات ssRNA+ موجبة الشريط صغيرة حجمها تقريبا 30 نانومتر .

يتكون الجينوم من 7500 قاعدة تقوم بتشفير 10 بروتينات , وينتقل الفيروس عن طريق اللعاب والبراز والمياه الملوثة بالبراز . 


الفيروس لحسن الحظ مَعِدي في 72 % من الحالات ويكون كعدوى عديمة الأعراض بالأمعاء .


والمرض له شكلان.


حوالي 25% من الحالات تنتج مرض ثانوي أعراضه التهاب بالحلق , غثيان , حمى , وأعراض شبيهه بالإنفلونزا ولا تصل هذه العدوى للجهاز العصبي المركزي . 


حوالي 50% من الحالات المصابة بفيروس البوليو يكون له أثر على الجهاز العصبي المركزي حيث يصيب الفيروس الأمعاء ثم ينتقل لمجرى الدم حتي يصل للخلايا العصبيةويصيبها مسببا الشلل . 


ولمعلوماتك التاريخية 


عام 1932 هزم روزفلت منافسه هربرت هلوفر وأصبح الرئيس ال32 للولايات المتحدة الأمريكية وكان روزفلت من ضحايا فيروس شلل الأطفال الذي تسبب له بالشلل وقرر الرئيس روزفلت إجراء أبحاث مكثفة لإنتاج لقاحات فعالة لمحاربة فيروس البوليو وأطلق حملة العشرة سنت للتبرعات وأنطلق الشعب الأمريكي مستجيبا للحملة متبرعا . 


وتخليدا لجهود الرئيس روزفلت لمحاربة البوليو تم صك صورته على العشرة سنت الأمريكية لإطلاقة حملة التبرعات الداعمة 













ليست هناك تعليقات