شغف العلم الذي لا ينتهي

متلازمة الرجل الشجرة

متلازمة الرجل الشجرة (خلل التنسج الجلدي)

بقلم : أحمد ماهر زهران

مراجعة علمية ولغوية : محمد ياسر الصدفي 

متلازمة الرجل الشجرة

متلازمة الرجل الشجرة


  طفلة من بنغلاديش تسمي (Sahana Khatun) عندما بلغت من العمر 10 سنوات نما علي وجهها القليل من الثآليل التي لا تبدو طبيعية لكن والدها لا يهتم بالأمر.بعد انتشار هذه الثآليل وكبرها بدأ الوالد يهتم بذلك وسافر جنوبا من قريته إلى عاصمة بنغلاديش (Dhaka) بحثا عن المساعدة الطبية، وبعد فحص الأطباء لها قلقوا من أن تكون Sahana أول فتاة علي الاطلاق تصاب بما يسمي متلازمة الرجل الشجرة، فإذا كان تشخيصهم وظنهم صحيح فإنها تصبح واحدة ضمن مجموعة صغيرة جدا في العالم مصابة بخلل التنسج الجلدي.

ما هو خلل التنسج الجلدي؟

هو مرض جيني (نتيجة خلل بالجينات) نادر جدا يعرف أيضاََ بمتلازمة الرجل الشجرة ينتج عنه نمو قشور تشبه اللحاء خاصة في اليدين والقدمين وهناك فقط قليل من الرجال مصابون بهذا المرض.
نفس الأطباء اللذين يشخصون حالة الفتاة Sahana ويجرون الاختبارات عليها هم اللذين تابعوا حالة الشاب (Abul Bajandar).
هل هناك علاج لهذا المرض؟
ان Abul Bajandar هو أول شاب بنغلاديشي تم تشخيصه بالمرض عندما بلغ من العمر ٢٧ عاماََ، اختفت يديه أسفل الكتل التي تشبه الخشب التي نمت عليها وتزن ٥ كجم بالإضافة لنمو بعض هذه الكتل علي قدميه مما اجبره علي التوقف عن العمل وجعل شكله يوحي بمظهر الشجرة.
خضع Abul Bajandar إلى ١٦ عملية جراحية معقدة منفصلة في مستشفي كلية الطب في العاصمة (Dhaka) لكي يتمكن من استخدام يديه مرة اخرى، وبالفعل بعدما كان يعاني من خلل التنسج الجلدي وغير قادر على لمس زوجته وإبنته تعافي واصبح بإمكانه حمل طفلته عام ٢٠١٦ وغادر المستشفي بعد إجراء عدة عمليات لتصبح يديه علي انسب شكل فقد قام الشاب ب ٢٥ عملية منذ عام ٢٠١٦، ليكون أول شخص يتم شفاؤه من المرض وقال جراحوه في بنغلاديش في هذا الوقت أن "علاجه كان معلماََ بارزاََ في تاريخ العلوم الطبية".
هل يمكن للنمو ان يعود مرة أخري أم ينتهي نهائياََ؟
كان الأطباء المسؤولون عن حالته قلقون أن يكون ذلك شفاءاََ ليس كاملاََ بمعني أنه من المحتمل عودة نمو قشور اللحاء مرة أخري حيث أن خلل التنسج الجلدي مرض جيني وما قام به الأطباء هو اقتلاع الكتل النامية علي يديه وقدميه ومع أن ذلك كان معقداََ فهم لم يقتلعوا المرض من جذوره لأنه مرض جيني، فطلبوا من الشاب المصاب العودة مرة أخرى للمستشفى لكنه لم يفعل، وبالفعل عاد النمو (كما عاد للفتاة Sahana بعد ازالة الثآليل) وإضطر Abul Bajandar أن يرجع للمستشفى، لكنه عاد متأخراََ وفقا لما قاله الجراح (Dr. Samanta Lal Sen)، ووفقا ل CNN ففي الوقت الذي كان فيه بعيداََ ساءت ظروفه بشكل ملحوظ وإنتشر المرض حتي قدميه.
ملاحظات:
* خلل التنسج الجلدي مرض مؤلم، ولشدة الألم كان يريد الشاب Abul Bajandar أن يقنع الأطباء بقطع يديه ليرتاح.
* حتي وقتنا هذا لا يوجد علاج نهائي لهذا المرض يقضي عليه نهائياََ.

هناك تعليق واحد: